Our sponsors

18 سبتمبر، 2009

تجربة الدخول إلى عالم مغامرات [تان تان]


Tintin أو تان تان .. شخصية كرتونية اشتهرت منذ نشرت عام 1929 لأول مرة كـ قصة كوميكس .. سمعت بها كثيراً و واتتني الفرصة بالدخول لـ عالم تان تان .


اعتقد ان الكثير سمع بـ شخصية تان تان و لا أريد ان اصف مدى شهرة هذه الشخصية منذ 1929 إلى عام 1983 و ما بينهما من حرب عالميه ثانية ..

و ما زالت مغامرات تان تان تستهوي الكثير من الناس .. و كان احدهم هو أنا الذي بدأت ألقي نظرة على عالم تان تان و مبتكر هذه الشخصية الفنان و الكاتب و الرسام البلجيكي هيرجيه .. الذي لطالما ربط اسمه باسم تان تان بأصبحوا الاثنين جزأ لا يتجزأ من بعضهما ..

و طالما انا اتحدث عن استمرارية تان تان إلى الآن .. فقد قرر المخرج الكبير ستيفن سبيلبرغ من احياء شخصية تان تان مرة اخرى بإصدار فيلم 3-دي و سيعمل معه بالانتاج المخرج المعروف بيتر جاكسون .. و ضمن مقلدي الاصوات هو بطل جيمس بوند الاخير دانييل كريج .. الفيلم قادم في 2011 ..


 لا أريد ان اتحدث عن الفيلم و الاسهاب في تفاصيله المبهمه .. لكنني اردت ان اسرد لكم تجربتي مع مغامرات تان تان التي قرأت 96% من قصصه و لابد لي أن اسرد هذه التجربه في المدونه ..

قصص تان تان هي عباره عن مغامرات يخوضها شخصية شابه يدعى تان تان و معه كلبه الذي لا يفارقه ميلو .. تان تان يعمل صحفياً مع ان الغريب انه احياناً يكون اقرب لـ محقق ذكي .. أو شرطي شجاع .. أو فتى بريء !


طوال مغامرات تان تان و ميلو جال بقاع شتى من أزقة الصين و عصابات شيكاغو و جبال التبت الثلجية و احراش أمريكا الجنوبيه و صحاري الدول العربيه و غابات الكونغو و أعماق البحار و على متن الباخرات و السفن و الطائرات و سويسرا و ألمانيا حتى أنه وصل إلى سطح القمر قبل نيل آرمسترونج !

فكم استطاع تان تان و ميلو و بقية رفاقه القبض على عصابات و حل عدد من الألغاز و كشف الستار عن الغموض و مواجهة الأشرار .. فطبيعة أحداث الكوميكس ممتلئة بالغموض و المغامرة و الكوميديا .. فـ لكن هذه الأصناف توجد بشكل موزون في كل مغامرات تان تان ..

و بالطبع لا يجب أن تأخذ القصة على محمل الجد فـ تان تان شخص محظوظ فكم نجا من محاولة قتل أو من سقوط إلى هاوية أو هروب من سجن أو عملية إعدام !
فكما ذكرت أن مغامرات تان تان تحمل طابع الخير يجب ان ينتصر و الشر يهزم و الحقيقة تظهر و الغموض يزال .. و ذلك في كل نهاية قصة من مغامرات تان تان ..

لا اعني أن مغامرات تان تان لا تعتبر بالشيء الأسطوري .. بالعكس فأنا اقول لكم إذا تريدوا معرفة مدى نجاح هذه القصص فانظروا إلى مدى شهرتها و التي تماثل شهرة الابطال الخارقين .. و لكن الفرق ان تان تان بدأ تتراكم عليه الغبار و ينسى من قبل الكثير ..

قصص تان تان بالنسبه لي لم تعجبني منذ قراءة أول أعداد لها .. فكان هرجيه يتفرع كثيراً في احداثه و ينتقل من مكان لأخر و من مشكلة لأخرى حتى انه لا يثبت على قضية واحده .. و اصبحت القصة كالمتاهه .. لكن بعد ظهور شخصية القبطان هادوك و هو احد اشهر شخصيات تان تان فبدأ تظهر بعض المغامرات الممتعه و المواقف المضحكه التي قد يكون طرفها القبطان هادوك فهو المولع بالخمر و شديد التهور و العصبيه و هذا مما يوقعه في الكثير من المواقف المضحكة .. و لا انسى شخصية المحققان الاخويان التوأمان تيك و تاك اللذان بالغ هيرجيه في تصويرهما كمخبرين مغفلين بشكل مبالغ فيه في بعض القصص .. لا أنكر هناك بعض القصص التي لم تعجبني و هناك بعض المغامرات الممله و كذلك هناك بعض الأمور الغير منطقيه .. و لكن احياناً يجب ان تصورها بشكل كوميدي احياناً و احياناً تصورها بشكل كـ ذكاء بالغ و حاد جداً .. و كما أنني اذكر هنا احد سلبيات مغامرات تان تان هو العنصريه الشديده لـ بعض الشعوب مثل تصوير العرب بصور لا أريد ذكرها و كذلك تصوير الافارقه و غيرهم .. العجيب ان هيرجيه لم يحدد جنسية تان تان فقط صوره كـ شخص اوربي .

قصص تان تان

تان تان فى ارض السوفييت ( 1929 - 1930 )
هي اول قصة لـ تان تان و تبدو قصتها مبعثره نوعاً ما .. بينما غلب عليه الأسلوب الكوميدي الشديد .

تان تان في الكونجو ( 1930 - 1931 )
لم أقرأها .. لكنها اشتهرت بالعنصريه مع ان هيرجيه لم يزور الكونغو عندما كتب هذه القصه .

تان تان في أمريكا ( 1931 - 1932 ) أو ( تان تان و عصابات شيكاجو )
تان تان يواجه دزينه من عصابات شيكاغو !

تان تان وسجائر الفرعون ( 1932 - 1933 )
أحد القصص التي لم تعجبني .. و فيها يظهر العدو الأزلي لـ تان تان .

تان تان وزهرة اللوتس الزرقاء ( 1934 - 1935 )
تعتبر الجزء الثاني من (سجائر الفرعون) .

تان تان والأذن المكسورة (1935–1937)
لا يوجد تعليق .

تان تان والجزيرة السوداء (1937–1938)
لم أقرأها .

تان تان وصولجان الملك أوتوكار (1938–1939)
لا يوجد تعليق .

تان تان والمخالب الذهبية (1940–1941)
ظهور شخصية القبطان "هادوك" لأول مرة .

تان تان والنجم الغامض (1941–1942)
قصة عن ظاهرة طبيعية غريبة .

تان تان وسر الخرتيت (1942–1943)
ماضي اجداد القبطان "هادوك" .. و تعتبر احد القصص الرائعه .

تان تان وكنز القرصان الأحمر (1943–1944)
الجزء الثاني من (تان تان وسر الخرتيت) .. و فيها ظهور شخصية "برجل" لأول مرة .

تان تان والكرات السبع البلورية (1943–1948)
احد القصص الرائعه.

تان تان وسجناء الشمس أو تان تان في معبد الشمس (1946–1949)
الجزء الثاني من (تان تان والكرات السبع البلورية)

تان تان وأرض الذهب الأسود (1948–1950)
تتطرق للعرب و قضية النفط .

تان تان ووجهة القمر (1950–1953)
مع انها قصة غير معقوله كفكره .. لكنها احد روائع تان تان .. و اشعر ان هيرجيه قضى وقت طويل بها .

تان تان واستكشافات القمر (1950–1954)
الجزء الثاني من (تان تان ووجهة القمر ) .

تان تان والاختراع المدمر (1954–1956)
لا يوجد تعليق .

تان تان وأسماك قرش البحر الأحمر (1958)
لم أقرأها .

تان تان في التبت (1960)
رجل الثلج .. قصة اخذت بعد أخر مع انها لم تعجبني كثيراً .

تان تان ومجوهرات بيانكا كاستافيور (1963)
طوال احداث القصة في قصر القبطان هادوك .. تعتبر احد القصص الرائعه .

تان تان والرحلة 714 الي سيدني (1968)
لم يعجبني طابع الخيال في نهايتها .

تان تان والبيكاروس (1976)
احد القصص الرائعه .

تان تان و الفنون الابجديه (1986-2004)
القصة التي لم يكملها هيرجيه بعد ان توفى و تولى اكمالها احد فريق العمل .


شخصيات تان تان

1) هو الصحفي تان تان .. مع انه لم نرى انه يكتب مقالاً او سبقاً صحفياً .. صور هيرجيه هذه الشخصية مثالاً لجميع الشخصات الفاضله و الحسنه فهو انسان رياضي و رحيم و طيب القلب و شجاع و ذكي و يعفو عن الجميع حتى اعدائه .

2) الكلب ميلو أو كما يسمى باللغات الاخرى بـ سنوي .. و هو الصديق الوفي لـ تان تان و يظهر مع تان تان اينما كان .. و كثيراً ما ساعد تان تان .. و هو يتحدث احياناً لكن بصوره موجهه لنا اي من في القصة لا يفهمه كلامه .. و اغلب حديثه عباره عن طرف .

3) القبطان هادوك مدمن الخمر .. و الذي دائماً لا يحب يشرب غيره .. كما انه شخص متهور و شديد العصبيه .. و صديق مخلص لـ تان تان .. و احياناً تحدث له مواقف مضحكه و كلمات طريفه رغم انه يفعلها بشكل مضطر .

4) البروفيسور برجل .. و هو عالم ثقيل السمع و و عندما يسأل عن شيء يجاوب عنه بشيء اخر .. و هذا مما يثير الضحك كثيراً .. خاصة لو اجتمع برجل مع هادوك اصبح هناك مشهد كوميدي .. رغم ذلك فـ برجل دائماً يساعد تان تان بآخر اختراعته الغريبه .

5) تيك و تاك .. هما مخبران سريان دائماً يأتيا في الجرائم او السرقات و هذا مما يجعلهما يلتقيان مع تان تان كثيراً .. و هما محققان ساذجان و احمقان و احياناً تتسائل كيف لـ مخبر يكون بهذا الدرجه من الغباء ؟

6) بيانكا كاستافيور .. و هي مغنيه في الاوبرا و شهيره .. رغم ان صوتها مزعج جداً .. و هذه الشخصية تظهر قليلاً لكنها تعتبر احد العلامات المسجله في مغامرات تان تان .

7) واج .. انسان كثير الكلام و النكات حتى في اصعب المواقف .. و دائماً ينصح الجميع بعمل تأمين بأي شيء بحكم عمله في شركة التأمينات .

8) نيستور الخادم المطيع لـ هادوك في قصره الكبير .. و هو انسان مثال للهدوء و الطاعة و الاخلاص .

بقية الشخصيات تعتبر فرعية و تظهر في اعداد متفرقه .. و كذلك اعداء تان تان العديدين فبعضهم يظهرون في قصتين .. و لكن العدو الرئيسي لـ تان تان هو ما يدعو بـ راستابوبولوس .

أنا لا اكتب هذه التدوينه لأنصح الجميع بالمسارعة بقراءة قصص تان تان .. لا .. كل ما هذا عباره عن سرد تجربتي الخاصه بعد ان قضيت طيلة الشهر بقراءة مغامرات تان تان .. حيث اثارني الفضول فقلت في نفسي من هو تان تان ؟!

بصوره عامه قصص تان تان بالنسبة لي يوجد بها الرائع و السيء و يوجد بها الكثير من المغامرات الرائعه و الممله و الشخصيات الممتعه و الرتيبة و الاحداث المشوقه و المبالغه بها !


2 التعليقات:

Hicham يقول...

سيدي الكريم
جازاك الله خيرا على هذه المعلومات. هناك جزء من الأجزاء حيث يدعو القبطان هادوك تان تان لتناول عصير، في الوقت الذي يعلو محيا تان تان خجل واضح.
هكذا جاء في النسخة العربية. والحقيقة هي أن النص الأصلي يشير إلى الخمر وليس العصير.
طلبي منك يا سيدي أن تزودني بالعدد حيث توجد هذه الحدثة أو أن ترسل لي الصورة إن كنت تستطيع. شكرا جزيلا.
kukus1@hotmail.fr

أحمد م يقول...

يالله يا M.A.D

فتحت باب الذكريات مع هذا الطرح الرائع

تان تان الصحفي البلجيكي المغامر

ما اقدر ازيد على ما ذكرت و لكن شكراً لك

و شكراً لـ هيرجيه على تان تان

إرسال تعليق