Our sponsors

9 فبراير، 2010

قالب مدونتي كارثي بمعنى الكلمة !


كنت معتقداً أن مظهر المدونه بشكل عام طبيعي جداً و مقبول لدى الزوار , انا اعترف ان القالب ليس به اي شيء مميز و اعتقدت انها تناسب مدونتي المتواضعه , و لكن قبل ايام تلقيت تعليق في سجل الزوار (يمكنكم مشاهدته) الذي ابدى ضجره من قالب المدونه بشكل عام و وصفه " بالكارثي بمعنى الكلمة " , توقفت قليلاً مع هذا الوصف فـ عبارة كارثي يعني بالشيء المدمر المشوه الفوضي و لم يكتفي الاخ بهذه الكلمه و كأنها لا تكفي بل أضاف "بمعنى الكلمه" أي انه لا يقصد الوصف بشكل مجازي بل يقصده بشكل حرفي !


ما قاله جعلني انظر قليلاً لـ مظهرالمدونه , فأنا اعترف بإنني في المدونه ركزت على المضمون و لم اركز على المظهر , ركزت على الباطن و لم اركز على الظاهر , اقصد بإنني اهتممت كثيراً في وضع التدوينات و تنسيقها و اختيار المواضيع و غيرها لكن "ربما" ان الشكل الخارجي لم يجذب الكثير لها علماً إنني ذكرت اكثر من مرة ان هذه المدونه شخصيه اي ليس همي الأكبر ابحث عن تعليقات الزوار في التدوينات التي اكتبها , و لكنني اشكر الأخ عبد الرحمن على تنبيه لـ شكل المدونه "الكارثي" فأنا في الاصل انظر للمدونه من زاوية ضيقه بينما الزوار هم من يستطيعون رؤية المدونه بشكل أشمل و لـ ذلك اتمنى ان ارى المزيد من الأراء و التنبيهات التي ربما انا غافل عنها .


في هذا الصدد تم البحث جدياً عن قوالب جديده مناسبه لـ مدونتي و اعتقد إنني لم اوفق بإيجاد قالب اعجبني بشكل كبير , فأنا اميل للالوان الداكنه (الأسود و الرمادي) , فـ هنا عينه من القوالب التي وجدتها و اتمنى ان اجد ارائكم عليها , و لا مانع إذا هناك شخص تطوع بـ إيجاد قالب اخر خارج هذه المجموعه , مع العلم ان جميع هذه القوالب المعربه من تعريب و تطوير الأخ حسن .


http://h-b21.blogspot.com/


http://h-b13.blogspot.com/


http://blacksplat-btemplates.blogspot.com/


http://cityscape-btemplates.blogspot.com/


http://argentpress-hassan-b.blogspot.com/


http://coolfeelings-hassan-b.blogspot.com/


http://thewindcriesmary-hassan-b.blogspot.com/


http://mypress-hassan-b.blogspot.com/


http://bymoonlight-hassan-b.blogspot.com/


http://h-b21.blogspot.com/


سوف تبقى هذه التدوينه لـ وقت ممتد حتى أجد الأراء بشأن القوالب و إلا سيتم الاختيار من قبلي , و بعد ذلك سوف تتم عملية تغير القالب الغير مباشره حتى يتسنى لي وقت في وضع الاحتياطات اللازمه و حفظ الأكواد لأن التدوين في بلوجر حقيقة معقد و "مجنون" و احياناً لا يسير بالشكل الذي تريده , مع انني كانت لدي فرصه للتراجع و الذهاب الى الوردبريس , لكنني لا اعرف وجدت شيئاً اعطاني سبباً للاستمرار و لا اعرف ماهيته , و ها انا الآن اعتدت تماماً على التدوين في بلوجر .

7 التعليقات:

tvpilot يقول...

لول بالفعل كارثي :P ، مع انه محتوى مدونتك ممتاز جداً ولكن الشكل مهم بقدر المحتوى -نوعاً ما-

ولو انا في بلوجر كان كل يوم مغير القالب، عندكم قوالب جداً ممتازه وحلوه مو مثل الووردبريس -_-"

هذولي اللي عجبوني :

http://h-b13.blogspot.com/

http://thewindcriesmary-hassan-b.blogspot.com/

وهذا حلو ولكن السايد بار كبير شويه وأحسه يعيق النظر الى محتوى المدونة ورؤيه السايد بار اكثر

http://blacksplat-btemplates.blogspot.com/

وبالتوفيق في عملية التحويل هذه..

M.A.D يقول...

هههههه , طيب يا اخي انت تقريباً أكثر واحد بزور مدونتي , كان نبهتني بشأن القالب الكارثي (&)

تم أخذ رأيك في الحسبان , و في انتظار أي اراء أخرى .

Abdulrhman يقول...

ازعجتك كلمة "كارثي" :D ؟ لانه صحيح ! بالتأكيد و الاهم هو المحتوى لكن هذا لايعني تجاهل الشكل ابدا ، هناك تكامل بين المحتوى و الشكل ، بما انه يهمك المحتوى اكثر من الشكل لوجود التدوينات الطويلة فا اذهب للقوالب اللي مسماه بال"النظيفة" او "خفيفة او "light" فهذا اسهل لعين القارئ و تحقق مبدأ زيادة قابلية الاستخدام ولاتغفل جانب ان يكون اللون فاتح و غالبا ستجده كذلك . القالب لونه اسود و اللي اعتبره من الالوان المزعجة اثماء القراءة الطويلة ، وارتكبت خطأ اخر بجعل لون الكتابة مقارب للون الخلفية . لاحظ في الاسفل كيف "تشذ بشكل بشع " بعض الـwidgets عن بقية المدونة . هممم ، ايوه ، وايضا توسيط النصوص :( ! غلطة المدونين الكبيرة . لكن اتوقعها طريقة للتخلص من مشكلة "lift to right" اللي تواجهك .

اتمنى اعطيتك نظرة بسيطة عن الامر و ان شاء الله افدتك :)

M.A.D يقول...

اهلاً بك اخوي :)

صدقت في كلامك عن اهمية مظهر المدونات , لأنها مثل اي شيء أخر سبب لـ جذب الشخص لها, لكن معليش بالنسبه لطريقة التنسيق في التدوينات سواء في لون الخط و طريقة عرضه , فهذا يعتمد على ذوق الكاتب بشكل كبير , يعني ما في شيء يلزم الشخص انه يكتب باللون الفلاني لكي تلاقي رواج تدويناته, مثل ما انت تشوف في المنتديات كل واحد يكتب موضوع بالطريقة و الشكل التي يريدها , لذلك ما اقدر اغير اللون الردماي لأنه لوني المفضل و كذلك التوسيط أنا معتاد عليه منذ كنت في المنتديات , أما بالنسبه للقالب فهو بالفعل احتاج لأرائكم عليه , لكنك لم تعطيني رأيك إذا اردت ترشيح واحده من القوالب الموجوده ماذا تختار ؟!

و شكراً مجدداً :)

Abdulrhman يقول...

اترك الرسميات يارجل XD ! شكلك ماعرفتني ، انا شادو من اكسيزيا .
عموما بالنسبة للتنسيق فا انا اخذتها من الوجه الاحترافي الي يتبعوه المدونين المحترفين ، المشكلة انك جالس تنقل الفكر السقيم للتنسيق من تنسيق كتاب المنتديات الغير محترفين ، ما ادري ليه لازال فكر علبة الالوان الكاملة والتوسيط وتكبير الخطوط وتصغيرها بشكل عشوائي موجود ( اتكلم عن هذه المنتديات ) ، قليل جدا من المنتديات اللي بدات تتبع اسلوب التنسيق الاحترافي ( محاذاة يمين لاراحة عين القارئ العربي - خط واضح مثل التاهوما - تقليل الالوان قدر الاستطاعه و استخدام الوان وحجم خط مختلف فقط للعناوين الرئيسية والفرعية ) وراح تلاحظ هالاسلوب في المدونات الاحترافية و حتى المنتديات الي يغلب عليها الطابع الاحترافي و لاكسيزيا مثال طيب .
بالنسبة لقالب جيد ، ترشيحات الاخ احمد فوق الممتازة .

M.A.D يقول...

اهلاً بك ذا شادو (&)

ما ادري كيف حكمت عليهم انهم محترفين ؟ هذه مدونه ما في شيء يقيدني طريقة الكتابه و يحصرني في زاوية ضيقهّ ! بعدين مستغرب من كلمة "إراحة عين" و كأنني بحط نور ساطع , بديهياً الشخص لو يبدأ في قراءة اي شيء حتى و لو كان اللون اصفر راح يتكيف على طول , ما ادري وش الطريقه الطريقه المثلى اللي تشوفها , واجب يعني اللون الاسود الرقيق علشان يكون احترافي ! بعدين بالنسبه لي كل اللي غيرته لون رمادي و القليل من الاحمر يعني هذا راح يعمي العين ! اعذرني كلامك غير مقتنع فيه تماماً :)

بخصوص القالب في كذا واحد اخذت رأيه و الاغلب رشح قالب موجود ضمن اختيارات احمد .

ترقبوا <<< لا تقطعنا من الحماس xd

Abdulrhman يقول...

كيف حكمت عليهم ؟ معروف المدون المحترف من الغير محترف !انا ما قيدت لاني اتكلم عن ستايل لا نمط كتابة . إراحة العين يقصد بها انتقال العين لبداية لاقصى اليمين للقارئ العربي و الايسر للقارئ الانجليزي ، التوسيط يزعج الاثنيين و ممكن اللي متعود عليها فقط شباب المنتديات لا عموم الانترنت ، والعين تتكيف لكن تتعب و تنفر من الالوان المزعجة مثل الاصفر ... زي ما قلت الرمادي صاير مشكلة لاقترابة من لون الخلفية و ايضا هو لون باهت ، اقرا الردود واقرا التدوينة لاحظ كيف ان الردود اريح في القراءة بسبب اللون المناسب . بالتأكيد ما اجبرك على الاقتناع بكلامي لكن كلامي صادر من عصارة قرائة ومحاولات طويلة لزيادة قابلية الاستخدام او usability و الوصول الى شكل احترافي .

إرسال تعليق