Our sponsors

5 يوليو، 2010

[النتائج] الحمد الله على كل حال .


إنه لمن المزعج أن تتأخر درجات اختبارات الفصل الثاني لمدة اسبوعين , أنا شخصياً لا أعاني اي مشاكل في تأخير نتائج الأختبارات , بل كل يوم عندما ادخل على موقع الكليه اتمنى أنهم لم يضعوها بعد , و يتأخروا لأطول مده ممكنه , المشكلة تمكن في والدي اللذان يومياً يعيدوا هذا السؤال مراراً و تكراراً "طلعت نتيجتك؟ " .

في الترم الأول وضعت نفسي في موقف حرج , فـ في مادة MATH 001 حصلت على درجة D , و في هذه الكليه لديهم نظام لا اعرف إذا يوجد في الكليات و الجامعات الاخرى , و هو إذا حصلت على مثل هذه الدرجه في مادة MATH و ENG فـ يتحتم عليك ان تحصل على درجة C في الترم الثاني أو أكثر لـ تعبر السنه التحضيريه أو بشكل اصح ستعيد المادة مره اخرى .

بالنسبه للانجليزي لم اواجه اي مشاكل على الأطلاق , لكن في الترم الثاني كثفت جهودي على الرياضايات و لكن كانت هناك مادة دخيلة عليّ هي التي بعثرت اوراقي و اصبحت اصنفها أكثر صعوبه من الرياضيات نفسها .

DRAFTING هذا هو مسماها , و بالفعل كنت اعتقد ان لا ند لـ الرياضايات صعوبه , لكن تلك DRAFTING لا اطيقها و لا افقه بها شيئاً و كلما اذهب لهذه المحاضره يصيبني اكتئاب شديد .

هذه الماده تعتمد على قدرات الشخص في التخيل في الأشكال الهندسيه و طريقه رسمها بدقه بالغه , اكرر و اقول تعتمد على مدى قدرتك في التعامل مع الرسوم الهندسيه , البعض وجدها سهله رغم انه يواجه صعوبه في الأنجليزي و الرياضايات , بينما البعض الأخر يدفع نفسه رويداً للتخلص منها , بينما أنا من الصنف السيء جداً و لا احد في المحاضره ينافسني في ذلك , فأنا بالكاد انهي الرسمة الأولى -هذا إذا انهيتها- و لا اعرف كيف ابدئها اصلاً , لأن المعلم يطلب منا اكثر من رسمه في محاضره واحده , و الطلاب اغلبيتهم ينهونها بشكل اسرع مني بينما أنا ابدأ في الزحف بشكل بطيء .

شعرت لأول مره بفشلي في التعاطي مع مادة ما , لأن الجميع لم يصنفونها بتلك الصعوبه رغم انهم يواجهوا صعوبه و لكن بشكل أخف مني , المشكلة ان الـ DRAFTING لا تستطيع ان تعرف كيف تبدأ الخطوه الأولى , و كل سؤال يختلف عن الأخر , و الرسمه الواحد تتطلب منك استخدام كافة الادوات التي لديك , من مسطرة على شكل حرف T ذو 60 سنتمتير , و من مثلث عملاق قائم الزاويه و حتى لاصق لتثبيت الورقه و غيرها , فأنا ابدأ متجمداً في مقعدي و انظر الى الرسمه و لا اعرف كيف ابدأ بها , لأن DRAFTING كلها في الحقيقه لا استطيع استيعابها و لم تدخل في ذهني بشكل قادر على فهمها ابداً .

مشكلتي عويصه مع DRAFTING و لم اعرف كيفية التعامل معها , و حاولت استشارة بعض الطلاب , و اغلبيتهم اجمعوا ان تلك الماده ليست رياضايات تعتمد على ارقام و قوانين , أو انجليزي على كلمات و مفردات , بل انها تعتمد عليك انت و انت لوحدك تستطيع فهمها بنفسك بحسب عقليتك , و المشكله الأكبر انك حتى إذا استطعت رسمها -أو نسخها- فـ في يوم الاختبار و المذاكره لا اعرف كيف خرج هذا الشكل القبيح , و تلك الدوائر و المثلثات , كنت اظن ان DRAFTING عباره عن رسم مثلثات او دوائر مثل ما تعلمت في المرحله الثانويه او المتوسطه , لكنها أكثر بذلك بكثير .

حصلت في اختبار Mid-term درجة 9 من 25 هل تصدقوا ذلك ؟! أنا لم اكن اصدق ذلك لأنني توقعتها صفراً ! و هذا مما قلل حظوظي في تخطي تلك الماده اللعينه و يجب ان احصل على درجه عاليه في الاختبار النهائي , طبعاً هذا من سابع المستحيلات , و الغريب ان هناك طالباً متوسط المستوى حصل على مثل الدرجه رغم انه افضل مني بكثير , قلت له عاراً عليك ان تشاركني في نفس الدرجه , في الحقيقه "الكيس" الذي احمله ممتلئاً بالادوات و المسطرة الطويله , اصبحت مثل الابله الذي يحملها ذهاباً و اياباً و انا لا اعرف كيفية استخدمها , الغريب ان الـ DRAFTING ليست من المفترض ان تضع في مواد السنه التحضيريه لأنها تختص في قسم الميكانيكيه , و ما شأني انا بالميكانيكه ؟ و كأن الجميع سوف يذهب لـ هذا التخصص , و هذا ما اصابني بالغيط كلما افكر في ذلك .

لذلك هيئت نفسي للصدمه جيداً , لأنني بين MATH 002 و DRAFTING , و لا يجب ان اعيد تلك المادتين في اسوأ الحالات على الأقل واحده فقط , و بالطبع الرياضايات اسهل بكثير منها و هذه كانت نتائجي في الترم الثاني , و الحمد الله على كل حال :



حسناً بعد ان تخلصت من معظم مواد الفصل الثاني , و حصلت على درجاتي , جاء الوقت لـ أقيم اداء المعلمين و اعطيهم درجاتهم التي يستحقونها !

ENG 002

تنقسم مواد الأنجليزي إلى Reading و Writing و Technical English , و كل واحده من تلك المواد لها كتاب خاص و نختبرها كلها في يوم واحد .


Writing: لدى معلم هذه الماده قدره ساحره على جعل الطلاب "مخدرين" , اعني بذلك انك إذا تلتفت لـ يمينك سترى زميلك ينعس محركاً رأسه للامام و الخلف , و البعض كست اعينهم احمرار رهيب من فرط النوم , هذا المعلم اردني الجنسيه و لدى احباله الصوتيه ترنيمات هادئه تجعل من النوم شيئاً يسيراً , و المشكله ان جميع محاضرات Writing تبدأ من الساعة الـ 7 إلى الـ 8 صباحاً , و هذا مما يساعد على النوم بأريحيه كبرى , يدخل ذلك المعلم و يبدو انه نفسه غلبه النوم و قد نسي ان يغلق زرار قميصه , و يبدأ في الشرح بصوره ميته , و لكن على اية حال هذا المعلم جيداً لـ مساعدته العديده لنا في الاختبارات و الدرجات رغم انني لا احتاجها :)
 الدرجه : B
  

Reading:   ايضاً معلم اردني كبير في السن , و لا اعرف إذا ما هو سعيد بذلك أما لا , لأنه لا يتوقف عن تذكيرنا بأنه كبير في السن بشكل مازح , رغم انه لديه النشاط و الحيويه و لم يتوقف عن شفط سجائر التدخين بعد , و يملك صوت جهوري عندما دخل لأول مره شعرت انه خطيب او مذيع في برنامج ما , و انه من النوع الحريص في مادته , لكنه اغلب ما يفعله الجلوس في الكرسي و الانتقال من درس لأخر , و قد كلفنا بـ تلخيص قصتين باللغه الانجليزيه و القيام بـ Presentation , توقعته دقيق في ذلك و لكن لحسن الحظ اغلب الطلاب كانوا يلقوا ملخصهم ببضع كلمات ركيكه و الاوراق بيدهم و لم يحرك ساكناً , و هذا من صالحنا بالطبع .
الدرجه : B

Technical English : و هي الماده التي يرتكز عليها الانجليزي في هذه الكليه , و تحتوي على كم هائل من المصطلحات و القواعد الانجليزيه الهندسيه , معلم الماده أردني الجنسيه ايضاً , يملك حس الدعابه و جميع الطلاب عنده اسمائهم "حسب الله" و طريقة شرحه ممتازه , و احياناً بعد ان يوزع اوراق الاختبار علينا يبدأ في تشغيل جهازه المحمول و يشاهد فيلم Avatar أو Alice in Wonderland , و في منتصف الترم عانى امام الطلاب من مرض في بطنه او ما يسمى بـ "الحصوه" و يصرفنا بعدها بعد ان يتصل على زميله معلم الـ Reading , و نحن كنوع من اللباقه نعرض عليه توصيله للطبيب لكنه يرفض , حدث هذا اكثر من مره , حتى اجرى عمليه و غاب اسبوعاً كاملاً و حضر إلينا معلمين اجانب بدلاً عنه , و شعرت انني في مسلسل 24 عندما كنا في محاضرة لـ Reading حيث تلقى اتصالاً من هذا المعلم , و عرفت الحال عليها هنا و هناك .
الدرجه : A


EEET 001

ماده ذو ثلاث ساعات متواصله اسبوعياً , تتحدث عن اساسيات الكمبيوتر و هي سهله نسبياً , معلم الماده إلى الآن لم ينطق احد اسمه و لم يعرفه احد , هو باكستاني الجنسيه حطم الرقم القياسي في تكرار كلمة OK في الثانيه الواحده ! بشكل عام معلم جيد و مساعد للطلاب .
الدرجه : A


MATH 002

هذا المعلم لديه قصه طويلة , و هو باكستاني الجنسيه , فـ في اول محاضره له عندما بدأ في الشرح لم اتمالك نفسي في الأنفجار من الضحك , و لحسن الحظ كنت اجلس في مكان بعيداً عن المعلم , و طوال المحاضره و كلما ينطق المعلم بكلامات مختلفه اضع يدي في فمي لـ اكتم الضحكه التي تريد الخروج بشكل عاصف , إنه معلم باكستاني لديه طريقه سيئه في نطق الحروف و الكلمات الأنجليزيه بشكل لا تستطيع فهمه ابداً , فمثلاً ينطق حرف الـ A إيا , و الـ M امن , و الـ Y يي , و احياناً يستطيع نطق جمله واحده في نفس واحد ! عندما رأوه الطلاب قالوا "ما هذا المهرج ؟" و هي مسألة وقت حتى نعرف أننا نضحك بشكل ينطبق عليه المثل "شر البلية ما يضحك" , لأن هذا المعلم لا يطاق ابداً و لا نستطيع ان نستفيد منه و لا حرف و خاصة انه يدرس مادة الرياضيات , فـ بعد مرور اسبوع تقريباً قررنا جميع الطلاب ان نقتحم مقر رئيس قسم الرياضايات و هو مصري الجنسيه و نطالبه بتغيير المعلم حالاً , و جعلنا من من غرفته كـ مكان للمظاهرات , في اليوم الذي يليه و نحن سعداء بأنه سوف يتغير المعلم حضر رئيس القسم و بدأ يراقب شرحه و يسجل بعض المعلومات , و لكن لم يثمر هذا التعب بشيء لأنه قال بأن هذا المعلم لم يتغير و سوف تعتادون على لكنته , و كأن نطقه صحيح من الأصل ! و جرينا اذيال الخيبه و رضينا بالأمر الواقع , و بالفعل حفظنا قاموسه الخاص في الكلمات و حتى في كتابته , و بالكاد عرفنا اسمه و هو Subramaniam Krishnan , و لم يعرف احد النطق الصحيح لأسمه فـ اصبحنا نطلق عليه "سوبرمان" و لكن بعد ذلك سألناه عن اسمه و قال لنا "كرشنان" و تم تحريفه إلى "كرشنه" .
الدرجه : C

DRAFTING

اخيراً هذا المحاضره الكئيبه , كرهتها أكثر شيء في الدنيا , و المعلم كان سبباً لـ اخفاقي بها , لأنه كان المفترض كماده نحن مبتدئين عليها يأخذها بشكل مبسط او كما يقال خطوه خطوه , لكنه دخل علينا و كأننا محترفين و صب علينا من الرسمات و المحاضرات الشيء الكثير , و طريقة شرحه سيئه و سريعه جداً , و لا يقبل السؤال المتكرر و يغضب إذا لم تحسن الرسم , نعم أنا حاقد عليه و لن ارحمه في الدرجه , إذا تريد معرفة ملامح وجهه فهو يشبه "مانع" في المسلسل الكويتي القديم "الحياله" !
الدرجه : F

يبدو انني فعلاً كنت طيباً مع بعض المعلمين , بل اغلبيتهم بالصدفه اعطيتهم نفس الدرجات التي حصلت عليها منهم , درجاتي عموماً كنت متوقعها و هيئت نفسي لها جيداً , و اعانني الله في إعادة و تخطي مادة الرسمات الحقيره تلك .

0 التعليقات:

إرسال تعليق