Our sponsors

25 مارس، 2010

Top 10] Best Video Game Endings]


بعد أن انهيت لعبة COJ :BiB قبل اسبوعين تقريباً , علق في ذهني نهاية اللعبه التي لم استطع اخفائي إعجابي بها كثيراً , حتى أنني صنفتها احد أفضل نهاية في ألعاب الفيديو جيمز , هنا عندما قلت الجملة الأخيره حاولت ان استرجع بعض نهايات الالعاب و ما هي أفضلها و أكثرها تأثيراً على الجيمزر .تحذير: التدوينه ملغّمه بالسبويلرات .

أثناء رحلة البحث لـ تذكر نهايات أفضل العاب الفيديو جيمز , حقيقة رأيت أن ليس شرطاً ان تكون هناك نهاية رائعه يدل على قوة اللعبه , و ليس شرطاً أن تكون اللعبه قويه لـ تحتوي على نهاية رائعه .

فـ نهاية العاب الفيديو جيمز لم تكن و لو مرة واحده سبباً في نجاح لعبة ما , و سبباً لـ اعطاء المواقع العالميه تقييماً مرتفعاً , طبعاً أغلب تلك المواقع لا تنظر ابداً لأحداث نهاية اللعبه , فهناك جزء من التقييم ينصب على القصه عموماً و ليس لـ كيفية نهاية هذه القصه , لأنها ببساطة ألعاب فيديو جيمز و ليست أفلام سينمائيه التي تختلف المعايير كثيراً من هذه الناحيه .

لـ ذلك ألعاب كثيره عملاقه و ناجحه كانت أغلب نهايتها سعيده أو شبه سعيده و بعضها لا يوجد بها شيء مميز , و بعضها تنتهي بشكل متوقع و البعض الاخر ينصب على ان البطل يشق طريقه نحو الاعداء و الانتصار عليهم , و اعتقد ان السبب يعود إلى إرضاء الجيمرز بشكل عام , لكن في المقابل هناك نهايات أليمه تعتصر قلبك من شدة وقعها عليك , بعضها تبقى عالقه في ذهنك إلى أمد بعيد , و أخرى لا تستيطع ان تبعد تفكيرك عنها لأوقات و اوقات , و تلك التي لا تستيطع تصديق ما حدث في النهايه من شدة روعتها و قوة حبكتها .

ليس لـ نهاية اللعبه سبباً ابداً في هبوط قيمة اللعبه بشكل عام كونها لعبة فيديو جيمز , لكن هناك ألعاب استطاعت خلق نهاية لـ ختام قصتها بشكل مؤثر و محبك و مفاجيء , و نوعية هذه الألعاب أنا ارى هي العاب تأتي في الدرجه الثانيه من ترتيب العاب الفيديو جيمز "ليست الجميع" , الألعاب التي لا يعيرها احداً اهتماماً , لا أنكر ان هناك بعض الالعاب القويه استطاعت خلق نهايات رائعه و لكن ذلك منذ زمن بعيد , هنا وقفت قليلاً و حاولت استرجاع بعض المشاهد من نهاية احداث عدد من العاب الفيديو جيمز , و ها انا اعرض لكم 10 أفضل نهايات لألعاب الفيديو جيمز بـ حسب رأيي و ذوقي و تجربتي الشخصيه . 



[10]: Condemned 2: Bloodshot

التخلص من بعض الحثاله و الخونه و المختلين أمر يمكنك أن تتعامل معه , لكن حينما تعرف بأن الشر أشمل مما هو عليه , فـ حينما يحيط بالمدينه بأكملها , و يتجسد بصوره ملاك بينما هو شيطان رجيم , و يجلس بكل اناقه في عرش الحكومه و هو بالاساس 
مصدر الشر , إنه مرض مزمن مجتث في أعماق المجتمع لا يمكنك استئصاله بسهوله , و العلاج بالحقيقه هو أنت !

نهاية الجزء الأول أفضل بكثيرمن هذه النهايه , و لكن نظراً لحصريتها على الـ Xbox 360 , فأ لم استطع اقتنائها , هي نهاية من نوعية النهايات المفتوحه التي تنذرك بجزء أخر مكمل الذي لم نره بعد .

(إيثان توماس) يصل إلى الجزيرة حيث تقبع هناك المنظمه السريه المعروفه بـ (Oro) , "تلك المنظمه سبب الجرائم و العنف و الكراهيه التي تحدث في المدينه , و هي تزرع معدن مؤلم في الحبال الصوتيه البشريه للسيطره على الأنسانيه , و التأثير في باقي السلطات و الهيئات المختلفه , و (إيثان توماس) هو الوحيد الذي يملك العلاج لـ مقاومتهم لامتلاكه حبال صوتيه قويه تقضي عليهم " يستطيع (إيثان توماس) أن يشق طريقه و يقضي على من يقف امامه بواسطة قوة الحبال الصوتيه , بينما الجميع يريد قتله لأنه هو مصدر الخطر الوحيد لـ تلك المنظمه , يبدأ (إيثان توماس) بتفجير مكائن تسمح للمنظمه بالسيطره على المدينه , و في مكان غريب و أجواء دمويه مرعبه , يصل (دونالد) الذي كان يخفي سابقاً حقيقه انضمامه لهذه المنظمه نظراً لأنه زميل (إيثان توماس) في الفريق , تبدأ المبارزه الصوتيه في تلك الجزيره التي بدأت على وشك الأنهيار , بعد هزيمة (دونالد) و في لحظات الاحتضار يخبره بأن الهدف من هذه المنظمه "To create hostility, The unwavering desire to fight. To unknowingly become... our protectors." يسأله (إيثان توماس) يحمون ضد من؟! , لكنه لم يجد أي رد , في تلك اللحظة تأتي مروحيه (روز) التي تصرخ بأن عليه الهروب فالجزيره على وشك الانهيار التام , فيستطيع (إيثان توماس) القفز و من ثم تسلق المروحيه , و يعلن بطريقه غير مباشره بأنه بعد ما كان مدمناً على الكحول اقلع عنها الآن , أخيراً و هي اللحظة الحاسمه و المفاجأه الضخمه نجد رئيس الولايات المتحده الأمريكيه في مؤتمر صحفي , و يأتي احد معاونيه يسلمه ورقه بعد قرائتها يصاب الرئيس بنوبه قلبيه و يسقط بينما الورقه تتأرجح يمنى و يسرى في لحظة إثاره تدفعك للتسائل عن فحوى هذه الورقه , و اخيراً يتضح ان مكتوب عليها The Remedy is among us! أو "العلاج بيننا " مما يوحي بأن رئيس الولايات المتحده الأمريكيه عضواً في منظمة الـ (Oro) السريه , بعد الـ Credits يظهر لنا القاتل المتسلسل X يزرع المعدن الصوتي في فمه قائلاً "I'm ready "


 [9] : F.E.A.R. 2: Project Origin  


عندما يتجلى العنف بأقبح صوره , عنف كما لو لم تشاهده من قبل , عنف جسدي حساس جداً , لا يمكنك مقاومته ابداً , وسط هلوساتك و قدرتك الذهنيه البعيده عن عقلك نفسه , كما قلت لا يمكنك مقاومته ابداً .

عندما أذكر نهاية لعبة F.E.A.R. 2: Project Origin , تلوح في شفاتي ابتسامه غريبه سرعان ما تتلاشي و يصبح مكانها تكشيره مريره , أحد أغرب النهايات التي لم استطع ان اصنفها بالرائعه او السيئه , لأنها اشتملت على الاثنتين , قد يتعجب البعض ان هذه نهاية لعبة , و يعجب بها , بينما من عاش أجواء اللعبه بكل معانيها يعرف ان هذه نهايه لا تستحق أن تكون في مثل هذه اللعبه .

يضع (بيكيت) نفسه في مفاعل نووي قديم داخل منشأه قديمه لـ (ATC) لـ ضخ قوة روحيه و مع قدرات (بيكيت) النفسيه يمكن هزيمة (ألما) , تساعده زميلته في الفريق (ستوكس) في (الدلتا فورس) و تقييد يده , و لكنها المفاجأه الكبرى ظهور (جنيفيف ارستيد) "و هي رئيسة الـ (ATC) و لكنها تواجه ضغوط لفصلها بعد احداث (ألما) " و لذلك هي تنوي ان تضع (بيكيت) و (ألما) معاً في المفاعل كـ دليل للضغط على الـ (ATC) , بعد معارضات (ستوكس) التي تقول لها انها جُنت بالفعل , و لا تهتم إلا بمنصبها و لا ترى العالم من حولها مدمر بفعل (ألما) , تطلق (جنيفيف ارستيد) النار على (ستوكس) التي تسقط أمام (بيكيت) المقيّد تماماً في وضع عجز تام , هنا تظهر (ألما) و يخوض (بيكيت) معركة مخيفه , تلك المعركه يخوضها الرقيب (مايكل بيكت) ضد زميله في الفريق (كيجان) , ليست اي معركه , إنها معركة تحدث داخل ذهن (بيكيت) اللاوعي و من خلال روحه النفسي الغير قابل للسيطره , و في بيئه مرعبه و صرخات انثويه لا تتوقف , عند قتل (كيجان) الذي بدا في حالة هلوسه و انه يقول بأن (ألما) تهتم منك أكثر مني , يحاول (بيكيت) اغلاق الماكنه , بعد معركة (كيجان) المرعبه , يستيقظ (بيكيت) مجدداً في مقيد اليدين داخل المضخ الروحي كما هو اراد ذلك قبل المعركه , و يجد في انتظاره (ألما) و تبدو و بوضوح بطنها المتضخم الذي يدل على انها حبلى ! و ذلك بعد ان اغتصبته بشكل غير مباشر , تقترب (ألما) من (بيكيت) و تسحب يد (بيكيت) بقوة و تضعه على بطنها حيث تسمع و بصعوبه صوت الطفل قائلاً "Mommy" .


 

خير و شر , معركه فاصله تحدد من المنتصر , الخير الذي لطالما يبقى في قلبه كل معاني الرحمه حتى مع ألد أعدائه , بينما الشر الذي لا يتوقف عن الاستمرار في طريقه , إصرار ليس له حدود .(دانتي) و (فيرجل) الأخوين التوأمين اللذان استمتعت بمشاهدتهما كثيراً في لعبة Devil May Cry بجزئها الثالث عندما تم إصدارها عام 2005 على الـ PS2 , نهاية هذا الجزء من سلسلة DMC قد تكون طبيعيه عند البعض , إلا انني استمتعت بها كثيراً .

المعركة الأخيره بين الخير و الشر , بين (دانتي) و (فيرجل) اللذان يتبارزان بالسيوف فوق برج (Temen-ni-gru) (دانتي) يقاتل من أجل عدم الحصول على القلاده التي تمكن (فيرجل) من الحصول على القوة العظيمه الذي احتفظ بها طويلاً والدهم (سباردا) , ينتصر (دانتي) أخيراً في مشهد خرافي , و في لحظة هوى (فيرجل) للاسفل و حاول أخيه (دانتي) أن ينقذه و مد له يده و لكن (فيرجل) رفض العوده حيث لم يشأ ان يتقبل هزيمته و استسلم للسقوط في احد الهوات المظلمه , أخيراً بعد عرض الـ Credits , "هذا الجزئيه اعجبني" يظهر لنا (فيرجل) بانه لم يمت و انه مصمم لـ حد الآن لـ السيطره على عالم الشياطين السفلي و يقاتل خصم أبيه السابق .


[7] : F.E.A.R.

ماذا اعلى من السماء ؟ بين الغيوم و فوق الهواء , رعب غير طبيعي ابتعتدت عن مصدره , و انتقلت إلى بر الأمان , ماذا بعد السماء ؟ إنه ليس الحد الأعلى للهروب الخطر, إنه يتبعك اينما كنت و حيثما مكثت .

لعبة اشتهرت بالغموض من البداية إلى النهايه , النهايه هنا غريبه جداً , فهي تمزج بين لحظة رعب و نهاية مفتوحه , فـ شخصية (ألما) هي عنوان سلسلة F.E.A.R. .

اللعبه اخذت أسلوب مميز في طرح القصه إلى النهايه , فـ هناك رؤيا يشاهدها بطل اللعبه منذ البداية إلى النهايه , هذه التخيلات او الرؤيا تاتي بشكل جزئي و كلما تتقدم في نهاية اللعبه كلما يكتمل جزء من الرؤيا إلى النهايه , الذي يتضح في النهاية أن (هارلان ويد) الدكتور و زعيم ابحاث شركة (ATC) هو والد (ألما) و انه هو من قام بإجراء التجارب و العمليات عليها , و في الاخير (الما) تنتقيم من والدها و تقتله , ليست هنا النهايه , النهايه تتمثل في دمار المكان الذي بدأ في الأنفجار و على بطل اللعبه (Point Man) الهروب من المكان عند الخروج يجد أن الانفجار كان أكبر من ذلك ويشاهد من بعيد الدمار يفتك بكل من المباني من امامه إلى ان يصل إليه , يتضح ان البطل لم يصاب بأذى حيث تلتقطه مروحية رفاقه , و ترتفع للاعلى هنا تشاهد مقدار الدمار التي احدثته (الما) من الأسفل و انهم في في بر الأمان بين السحاب من خطر (ألما) , و لكن في لحظة مباغته و مفاجئه و سريعه و مرعبه , نجد أن (ألما) تطل برأسها من أسفل بوابة المروحيه معلنة استمرار مسعاها للانتقام .




بطل قد استطاع لـ وحده القضاء على مجموعة من الارهابين , و كشف مخططاتهم و تدميرهم عن بكرة ابيهم , مشهد الرصاص ينطلق باتجاهه ليس امر جديد عليه , لكنه يعرف انه ربما قد تصيبه احد هذه الطلقات , فضّل ان يموت مضحياً بحياته من أجل حياة اخرى بريئه أفضل من ان يموت في ساحة المعركه .

اعترف إنني لم اجرب أي جزء من سلسلة SF , و لكن بطريقة ما حصلت على تجربة اقتناء اخر جزء صدر للعبه على جهاز الـ PSP , و اللعبه صدرت عام 2007 .

اللعبه بشكل عام لم تشبع كثيراً من النواحي التي يهتم بها الجيمرز كـ الجرافيكس و الذكاء الأصطناعي و غيرها , لكن امتلكت عروض CG مميزه و كأنها على جهاز ذو امكانيات كبيره , و صلت لـ أخر زعيم للعبه و كان صعباً نوعاً و هو شخصيه ارهابيه يدعى (غسان بتار) , بعد الانتصار عليه و يتم عرض الـ Credits , يأتي مشهد بسيط و فيه حوار ودي بين (غيب لوجان) و زميلته (لاين) خارج المقر السري لهم حيث يعلن (غيب لوجان) تقاعده من العمل , و بعد ان يدلفوا في هذا المقر ترى (لاين) احد الموظفين مقتولاً و هنا تخرج لنا (ترينيداد) من خلف الظلام "و هي شخصية شريره" و تبدأ في اطلاق النار على (لاين) و بصوره كـ مشهد سينمائي و بالطريقه البطيئه يقفز (لوجان) امام (لاين) و يبدأ بدوره بإطلاق النار على (ترينيداد) و يصاب الاثنان بالرصاص و يسقطا على الأرض , تأتي لاين سريعاً إلى (لوجان) و هي لا تصدق انه مات , و تقوم بـ اجراء عمليات التنفس الصناعي مع اختلاط نحيبها و بكائها و ترتفع الكاميرا للاعلى مع موسيقى محزنه معلنه انتهاء اللعبه .



[5] : Half-Life 2: Episode Two

صديق العمر , سنوات تلو السنوات يقف بجانبك , و يشجعك في كل خطواتك , الحلم و الوفاء و الحكمه هي صفاته , يعتبرك كما لو انك ابنه , و تعتبره كما لو انه والدك , لحظة عجز , لحظة لا تستطيع فعل شيء من أجل إنقاذه , فقط شاهده كيف يموت .

من نهايات العاب الفيديو جيمز المؤلمه جداً , فما أفجع ان تجد شخصية اساسيه احببناها كثيراً , و لها وقعها المؤثر في مجريات سلسلة Half-Life ينتهي بكل وحشيه و طريقة لا تصدق .

بعد القضاء على مخلوقات الـ Striders بقيادة (جوردن فريمان) و (اليكس) , و من ثم نجاح إطلاق الصاروخ , و إغلاق البوابه مصدر تلك المخلوقات وسط التهاني و كلمات الفرح و العناق بين (إيلاي) و ابنته (اليكس) , يأتي (إيلاي) لـ يبارك (جوردن فريمان) و يقول لها بأنه فخور به و انه تمنى انه ابنه , و لكنه قال بأنه من المبكر الاحتفال فـ يجب عليهم الذهاب إلى حظيرة الطائرات لـ الانطلاق بأحد الهيلكوبترات القديمه و انتشال (جوديث موسمان) من موقعها بعد ان وصلت لها رساله غامضه نوعاً ما في وقت سابق "من تابع هذه اللعبه جيداً , لـ يعرف أن (إيلاي) هو الوحيد الذي يعرف شيئاً ما عن شخصية (جي-مان) الغامضه التي ظلت تظهر طوال أجزاء اللعبه , و كان يريد ان يحادث (جودرن فريمان) في هذا الشأن في وقت لاحق لولا مقاطعة ابنته له " عند وصول الثلاثه إلى الهيلكوبتر يجدوا كمين قد دُبر لهم من قبل الـ Advisors الذين يسببوا في فقدان جاذبية (اليكس) و (جوردان فريمان) و جعلهم ملتصقين في الجدار , و في اخر مشهد من كفاح و شجاعة (إيلاي) يحمل قطعة حديد محاولاً ضرب احد هولاء الـ Advisors و لكنه يحمل (إيلاي) و يجعلك تراقب بعجز و ضعف بالغين كيف انهم يقتلوا (إيلاي) بوحشيه وسط صرخات (اليكس) اليائسه و آخر كلماته عندما يقول لـ (أليكس) "I love you sweatheart ,close your eyes honey" , و في هذه الأثناء يهب صديق (اليكس) الكلب الآلي الذي يهاجم هولاء الـ Advisors و من ثم يهربوا بعد أن رموا جثة (إيلاي) , و تسرع (اليكس) لـ تفقد والدها الذي قد فارق الحياه و هي لا تصدق ما تراه , و تتوسل برجوع والدها بصوت بكائها المؤثر في حين تصبح الشاشه سوداء مع استمرار صوت بكاء (اليكس).



[4] : Call Of Juarez :Bound in Blood


حينما يصبح الأخوه اعداء , الكل لا يهتم إلا بنفسه و لا شيء غير ذلك , لا احد يقف في طريقي حتى و لو كان أخيك , أخوك ليس من الضروري ان يكون اقرب اصدقائك , ماذا تفعل لو كنت ترى هذا المشهد و تريد ان تعود كما كنا في عائله واحده , كل الطرق مغلقه لـ لم الشمل مجدداً , شعور باليأس و الأحباط يتملكك , هناك طريقه واحده , هي اخر الحلول الممكنه .

نهاية هذه اللعبه هي السبب الرئيسي لاسترجاع نهايات ألعاب مختلفه , و السبب الرئيسي لـ فكرة هذه التدوينه .
لعبة Call Of Juarez :BIB هي لعبة جديده عام 2009 , و من الألعاب التي لم تثير اهتمام احد , حيث مرت اللعبه مرور الكرام فهي لا تملك تلك الشهره مثل الألعاب المختلفه , لك قصتها لـ وحدها تعد بالكثير و يكفي نهاية اللعبه المؤثره فعلاً .

فـ ففي نهاية اللعبه الاخوين (راي) و (توماس) اللذان لـ طالما تشاجرا كثيراً من اجل المال و النساء , و لكن اخيه الصغير المتدين (ويليام) حاول كثيراً لـ هداية الاخوين , و في هذا المشهد حينما يطفح كيل (راي) لأن (توماس) خانه و سرق عشيقته التي احبها , و في نفس الوقت (توماس) و عشيقته (ماريسا) وصلوا إلى موقع الكنز الاسطوري (خواريز) و تركوا (راي) في مواجهة عدد من الأعداء , فهنا يصل (راي) و (ويليام) لـ يجدا (توماس) و عشيقته (ماريسا) أمام الكنز الأسطوري , فـ يصب (راي) جام غضبه على (راي) و يرفع مسدسه على (توماس) الذي بدوره يفعل المثل و كل ذلك يحدث امام اخيهم الصغير (ويليام) الذي لم يتوقع ان تصل عداوة الاخوين لـ قتل بعضهما , و كل ذلك يحدث بجانب الكنز الاسطوري (خواريز) فـ طبعاً لا يريد (ويليام) مكتوف اليدين فـ في محاولة يائسه لمنع (راي) من قتل اخيه فيقف امام مسدس (راي) لـ يحول بين الاخوين , و قال بأنه لم يسمح لـ (راي) بأن يقتل اخيه و انه لن يتنحى من امامه ابداً , و ذكر بأنه اصبح مثله و يده اصبحت ملطخه بالدماء بعد ان قتل شخصاً لاحقاً , لذلك بدأ يتلو العدد التنازلي من 3 إلى واحد و إلا نفسه (ويليام) سيخرج مسدسه ليقتله , و في لحظة دراميه مثيره بالقلق و حبس الانفاس يبدأ (ويليام) بالعد التنازلي و اخيراُ وضع (ويليام) يده في جيبه و لكن (راي) اطلق النار عليه لـ يكتشف بأن (ويليام) اخرج كتابه المقدس "التوراه" , و يظهر (ويليام) في بالصوره البيطئه مراحل موته , و كتابه المقدس يطير بشكل بطيء , بينما (راي) يمسك راسه و يندب نفسه تحت موسيقى مؤثره و اخيراً يسقط الكتاب المقدس تحت قدمين احترت كثيراً في هوية هذا الشخص , لـ يظهر لنا مفاجأه صاعقه بـ عودة احد الشخصيات الشريره التي تم إيهامنا مسبقاً بأنه مات بطريقه ذكيه .


[3] : Tomb Raider: The Last Revelation

عدوك قد يكون أخر صديق لك , ليس مهم أن اقع في الهاويه بقدر ما يهم انك بخير , آه يا سخرية القدر, حينما تنقلب الموازين و في وقت ما كنت انت بين الموت و الحياه و ليس هناك من ينقذك , بينما الآن انت في موقف المنقذ .

أحد اروع اجزاء سلسلة TR , و هو الجزء الرابع و يعبر جزء قديم جداً عام 1999 , اقتنيت اللعبه على جهاز الـ PC و كانت تجربه فريده من نوعها .

لـ نتحدث عن نهاية اللعبه الأسطوريه , "بعد تفكير طويل" صعب جداً استرجع احداث 10 سنوات تقريباً لهذه اللعبه و لكن طبعاً النهاية بحد ذاتها عالقه في ذهني و لم تمحى ابداً , فـ هنا يجب على (لارا كروفت) الهروب من المعبد الذي بدا متهالكاً و في حالة اشبه بالزلزال , فـقد استنفدت (لارا) قوتها على الحركه لكنها ترى بصيص من الضوء يبعث الامل لكن امام المخرج (فون كروي) "هذه الشخصية لها قصة طويله , اهمها انه مدرب لارا الأول , وقبل مشهد النهايه اصيب بـ لعنه من نوع ما و ابرز سماتها الواضحه هي جعل عينيه ملتهبه بالاحمرار , و في بعض الاحيان يعود لـ طبيعته" و هنا عندما تشاهد (لارا) شخصية (فون كروي) ترك لنا مخرج اللعبه في لحظة قلق و حيرة فـ كان (فون كروي) ينظر للاسفل بشكل يجعلك في حالة شك هل هو ممسوس ام ماذا ؟ "و هذا المشهد لوحده يعني الكثير لـ من لعب اللعبه" , لكن (فون كروي) يرفع وجهه يكشف انه بخير و يحاول مساعدة (لارا) التي تبدأ في الركض , و لكنها تفشل و تتشبث بطرف المعبد المهدم و (فون كروي) يمد يده بقدر الاستطاعه , لكن المعبد يوشك على الدمار و هنا يهرب (فون كروي) لـ ينجو بنفسه و تتساقط الحجاره و تهوي (لارا) في ظلام مجهول !



[2] : Silent Hill: Shattered Memories

كوابيس مرعبه , ذكريات محطمه , حياه خياليه , عالم غير واضح , يأس و اصرار للعودة إلى الماضي , و عدم التسليم بالأمر الواقع , يجب ان يعود , نعم لم يمت بعد , أنه مجرد حلم زائف .

أنا لا اتحدث هنا عن نهاية حزينه مع وجود كميه بها , لكن نهاية هذه اللعبه احد افضل النهايات التي عرفت كيف تحبك قصه و تضع نهايتها عنواناً لها , نهاية اصابتني بالصدمه الكبيره لـ المفاجأه التي تخبأها هذه اللعبه , النهايه بشكل عام لا تستطيع فهمها من مجرد عرض بل تحتاج أن تلم اللعبه من كل الجوانب .

الدكتور النفسي (مايكل كوفمان) بعد كل مرحله و اخرى سيطرح عليك اسئله نفسيه لها علاقه في تغيير احداث اللعبه , اسلوب الكاميرا في هذه الحاله ستكون اشبه بالمنظور الشخص الأول أي انك لا ترى شخصيتك مع ان اللعبه ليست منظور الشخص الأول , و هذا ما يوهمنا بأنك انت شخصية اللعبه (هاري ميسن) , طوال احداث اللعبه يبحث (هاري ميسن) عن ابنته ذات الـ سبع سنوات (شيرل) , و لكن المفاجأه الكبرى تحدث في نهاية اللعبه , عندما تعرف بأن شخصية اللعبه (هاري ميسن) مات قبل 18 سنه في حادث سياره ! و ان (شيرل) هي من تجلس امام الدكتور (مايكل كوفمان) ! و ان كل احداث اللعبه عباره عن كابوس او بمعنى اصح ذكريات مهشمه ظلت ابنته (شيرل) تتذكرها و تتخيلها في عالمها الخيالي و تريد ان تسترجع والدها طبقاً لما ترى من احداث في طفولتها , صرخة الدكتور (مايكل كوفمان) لوحدها عندما قال "WAKE UP" و من ثم يرمي بقوة كأس الزجاج في الحائط لـ يخبرها بالحقيقه المجنونه لها وقعها المؤلم , ليس ذلك و حسب فـ ففي لحظة المحادثه في العياده النفسيه تتفاجأ بدخول شخصية اللعبه (هاري ميسن) في الغرفه , هنا تطرح الف سؤال و سؤال عن ما هية هذه الشخصية التي تجلس امام الدكتور , اخيراً يقترب (هاري ميسن) الخيالي إلى ابنته (شيرل) ذات الـ 25 سنه , و هنا تبدأ (شيرل) في مصالحة نفسها بوفاة ابيها إما بقبوله او رفضه نهائياً و انه موجود في عالمها الخيالي .



[1] : Metal Gear Solid 3: Snake Eater

تحيه إلى من ضحى بنفسه , تحيه إلى من شوّه سمعته , تحيه إلى من قاتل من أجل الظلم , تحيه إلى من أراد إثبات الحقيقه , تحيه إلى من تحمّل الألام و تجرّع مرارتها , تحيه من صميم القلب إلى (الزعيمه) .

على الرغم من أنني لعبت كل أجزاء سلسلة MGS , لكن أفضلها بروزاً كـ نهاية من بين كل الاجزاء هو الجزء الثالث , مع ان هذا الجزء لا أفضله كثيراً , إلا أنها نهايتها التي خلقها العبقري (هيدو كوجيما) هي الأفضل بلا منازع , و أفضل نهاية فيديو جيمز على الأطلاق , أقول ذلك و يغشاني الخزي بأنني لم ألعب هذا الجزء مطلقاً , و شعرت بأن أجمل لحظة في عالم الفيديو جيمز قد جعلتها تمر مرور الكرام , لم أشعر بندم تفويتي لـ اقتناء اللعبه بقدر ما فوتت النهاية التي تمنيت ان اعرف شعوري حيالها كـ لاعب .

استيقظ (سنيك) و لم يكن يعرف ما يتبع تلك الليله من مفاجأه لم يكن يتوقعها على الإطلاق , بدأ يستمع إلى الحقيقه المُره و هو يأخذ رشفه من الدخان , فـ تخبره (إيفا) عن أن الزعيمه أو (The Boos) قد انضمت مع (فولجين) لتشاركه في عمليته وتجعل من نفسها أمامه خائنة للحكومه الأمريكيه , بينما في باطنها انها تريد تدمير (فولجين) و جميع اتباعه بالكامل وتدمير سلاح (الشاغوهود) , و لكنها تغضب حينما يكلف الرائد (زيرو) تلك المهمه لـ (سنيك) بدلاً منها , و تطلب من (فولجين) بأنها سوف تخون حكومتها وتنفذ المهمة معه في إسقاط حكم رئيس الاتحاد السوفييتي , و لـ سوء حظ (الزعيمه) يدمر (فولجين) مركز الأبحاث الخاص بـ (سكولوف) عن طريق قذيفه نوويه , هنا تبدأ المناوشات بين الرئيس السوفيتي و الأمريكي و الاول يتهم الاخير بأنه من اطلق تلك القذيفه بينما أنكر الرئيس الأمريكي ذلك , فـ يطلب الرئيس السوفيتي من الأمريكي ان يثبت برائته بطريقه و هي تدمير الفئه التي يوجد بها (فولجين) و تدمير (الشاغوهود) و اخيراً التخلص من (الزعيمه) , فـ بكل بساطة توافق الحكومه الأمريكيه على هذه الشروط لأثبات برائتهم فـ يتناسون كل التضحيات التي قدمتها (الزعيمه) و ما صاحبها من تشويه سمعتها و يأمروا بقتلها بكل سهوله , هنا تقرر (الزعيمه) الانتقام بـ خيانه حقيقه بالقتال ضد الحكومه الامريكيه و السوفيتيه في آن واحد , يدخل (سنيك) إلى حشد من الصحافه و الشخصيات المهمه و هو مفجوعاً بما سمع و لكنه استطاع و بكل جداره ان يتماسك نفسه بـ صلوبه , فـ يتم تكريمه بـ وسام على صدره بعد ان نجح في استعادة إرث الفلاسفه و وسط تصفيقات الجميع و كلمات الثناء يطلق عليه لقب الـ (Big Boss) , و لكنه في الحقيقه يبدو محبطاً و مذهولاً لـ درجة أنه لا يعرف ماذا يجري من حوله , يخرج (سنيك) سريعاً و يصل لـ مقبرة (أرلينغتون) وسط المئات من القبور يتقدم لـ قبر واحد يعرفه جيداً على الرغم من أن شاهد القبر لا يحمل اسم , إنه قبر (الزعيمه) و بكل ثبات و قوة يلقي (سنيك) تحيه عسكريه من أعماق قلبه , و يخرج من عينه دمعه واحده , بينما هو ينظر بكل ثبات على شاهد القبر الذي كتب عليه "In Memory of a Patriot, Who Saved the World" .

في الختام , أنا أعرف ان هناك عدد من العاب الفيديو جيمز التي ربما تملك نهاية قويه , و لكنني ربما نسيتها أو لم اقتني اللعبه أساساً مثل البعض يذكر ان نهاية احد اجزاء سلسلة GOW و سلسلة FF كانت تملك نهاية عظيمة التي لم اقتنيها ابداً , فـ ليس من السهل الرجوع إلى الماضي و تذكر تفاصيل كل نهاية لعبه , و لكن ما ذكرته هنا هو ما رسخ في ذهني لوقت طويل , اتمنى بالفعل من كل قلبي ان تكون هذه القائمه "على الأقل" واحده توافق أراء و أذواق مختلف الجيمرز , و أترك المجال لكم لـ ذكر أفضل و أكثر نهاية قد أعجبتكم و رسخت في أذهانكم , فـ هيا حطوا "حرقاتكم" xd

8 التعليقات:

tvpilot يقول...

اللعبه الوحيدة اللي شفت نهايتها من القائمة هي Half Life . اما النهاية اللي مازالت الى الآن عالقة في مخي هي نهاية Final Fantasy X نهاية جداً حزينة ومازلت الى الآن اتأثر لما اشاهدها.

ما اتذكر نهاية أخرى تأثرت فيها مثل فف 10، ولكن متأكد انه في نهايات نسيتها، هذا بيكون موضوع تفكيري اليوم قبل ما أنام P:

تدوينة جميلة.

M.A.D يقول...

أخشى ما أخشاه تعرضك لـ بعض الإشعاعات النوويه (السبويلريه) (&) , و بما أنك ما شفت اية واحده من هذه النهايات , فـ هل هذا يعني انك ما لعبت MGS3 ؟

بالنسبه لـ نهاية FF 10 , توقعت احد يذكرها لأنها تعتبر أحد افضل النهايات عند رأي عدد من الجمهور , لكن للاسف لم ألعب اللعبه , و ما عندي النيه المطلقه في مشاهدة النهايه , لانني ما احب ألعاب الـ RPG .

بعد تلك الليله , اخبرني إلى ما توصلت إليه من نهايات :)

ANGEL يقول...

اما انا بالنسبة لي احب شريط تومب رايدر بكل اجزاءه ختمتها كلها واحب هذا الشريط مرة ولا العب اي شي غيره شفت النهايات حقت كلها وكلها مميزة جدا اما الالعاب الأخرى فقد لعبت منها اجزاء مختلفة مثل ديفل ماي كراي وميتل قير وسايلنت هيل الجزء 4 ذا روم مرة كان شريط تفكير تعيت الا ان ختمته وكانت نهايته مميزة جدا جدا

Bu-Jabra يقول...

دون أدنى شك نهايه MGS 3 أفضل نهايه, رائعه بكل ماتحويه الكلمه من معنى, بالنسبه لـ DMC 3 أستغرب تواجدها في القائمه لأنها كانت جيده لكن ليست رائعه نسبياً. FEAR 2 وصلت إلى منتصف اللعبه ولم أكملها لأنها ممله جداً لكن الجيم بلاي ممتع. بالنسبه لي أفضل نهايه في تاريخ الفيديو جيمز هي نهايه MGS4 وFF VIII. شكراً على التدوينه الرائعه صديقي .

tvpilot يقول...

اي مالعبتها *يستعد للضرب* حاولت اكثر من مرة العب السلسلة لكن عدم توفر الجزء الأول و غباء الكاميرا في الجزء الثاني ادت الى اني ما العبها، ولو انه لعبت بداية الجزء الرابع وعجبتني كثير.

صدقني، الـRPG عالم رائع ويختلف عن غيره من الألعاب، وفاينال فانتاسي 10 يستحق يكون في فئة بروحها، افضل شيء مر علي بحياتي كلها (قلت شيء لأنها افضل ايضاص من اي فيلم و أي مسلسل و أي انمي وأي شيء!) ونهايتها اعتبرها اروع نهاية واكثر نهاية محزنة في العالم.

وحاولت افكر بالليل عن النهايات ولكن تفكيري دائماً يأخذ منحنى آخر، حاولت عدة مرات ومافي فائدة، علشان جذي اجلت الرّد على المدونة طول هالمدة. ولكن الشيء الوحيد الذي فكرت به هو نهاية Bullet Witch، اللعبة اللي ماعطاها احد وجه و تعتبر نوعاً ما سيئة ولكنها اعجبتني! والسبب يعود الى آخر فصلين من اللعبه.

hattan يقول...

سلسلة العاب God of war جميع الأجزاء الثلاثة لاكن أفضلها GODIII لانه لااحد كان يتوقع هذه النهاية ( إذا عادي اذكر النهاية واحرق عليكم القيم بااذكرها في الرد القادم )

فيه حرق للقيم تحت


^

MGS3 صحيح هي من أفضل نهايات الفيديو قيمز على الاطلاق

MGS4 كانت نهاية رائعه لاكن للاسف لم تعجبني النهايه بسبب عدم انتحار سنيك

العشره الي ذكرتها لم انهيها بسبب القيم لم يكن بالمتعه القويه ماعدا MGS

FEAR وصلت لنهاية القيم لاكن اصبحت ممله لدرجة لااستطيع وصفها

ومن النهايات التي لايمكن نسيانها

Call Of Duty : Modern Warfare II

نهاية قوية لايمكن نسيانها

Heather يقول...

موضوع جميل

اكثر نهايتين عجبتني بكل صراحة

نهاية ميتل جير
نهاية محزنه بجد تقطع القلب

نهاية ديفل ماي كراي

النهاية خلت عيوني تدمع بالغصب
فيرجل اسقط نفسه بالعالم السفلي ودانتي حاول مساعدته
لكن فيرجل رفض ..
وبالاخير دانتي يبكي من اجل اخوه - انا معاهم بكيت

وشكرا على التدوينه الرائعة

أحمد م يقول...

نهاية Zelda OoT

نهاية Prince of Persia الجزء الصادر عام2008

نهاية ف ف 9

إرسال تعليق