Our sponsors

14 نوفمبر، 2010

[Rubicon] ليست كل مؤامره مُجرد نظريه .


هي مجرد صدفه عابره حينما سمعت بـ مسلسل Rubicon , المسلسل قادم من قناة AMC نفس القناة التي عرضت و زلالت تعرض أحد المسلسلات الكبيره أمثال Breaking Bad و Mad Men و هذا مما جعل الكثير من الناس يعوّل على المسلسل الذي يحمل في موسمه الأول 13 حلقه فقط , بدأ عرضها في 14 يونيو من العام الجاري , و انتهى عرضه قبل اربعة اسابيع تقريباً في 17 اكتوبر . اعترف , Rubicon مسلسل مميز جذبني سريعاً لمشاهدته دون تفكير .


القصه :

في صبيحة شتاء احد الأيام , يستيقظ "توم رومر" كـ أي يوم طبيعي عادي , بعد أن أخذ حمام ساخن , ثم تناول وجبة الأفطار , و قراءة الصحف و جد بين أحد الصحف ورقه نباتيه , يفجع "توم" و يهذب ليأخذ مسدسه للانتحار !

معهد السياسه الأمريكيه أو كما يطلق عليه بـ API , هو معهد وظيفته انه يزود كافة قطاعات الحكومه الأمنيه بالمعلومات الأستخباريه اللي تفيدهم بدرجة أولى من الناحيه الأمنيه في اتخاذ قرارت معينه , "ويل ترافيرز" أحد المحللين في هذا المعهد , شعر بالضجر من العمل و أخذ أحد الصحف و بدا في حل الكلمات المتقاطعه , و شعر بالغرابه بشيء ما فـ اصابته حالة من النشوه و أخذ أكثر من صحيفه اخرى لـ حل المزيد من الكلمات المتقاطعه و رأى انها بشكل او بآخر تسير بنفس النمط , ذهب "ويل" لـ رئيس لديه و هو "ديفيد هادس" و هو أيضاً أبو زوجة "ويل" , و يخبره "ويل" عن قصة الكلمات المتقاطعه لكن "ديفيد" ياخذ الصحف و يتجاهله , مجدداً يذهب "ديفيد" لـ رئيس أخر و هو "كيل انغرام" و يخبره عن الكلمات المتقاطعه بشكل أكثر جديه و يبدو ن امرها كبير , يسأله "كيل" إذا احد ما شاهد هذه الكلمات المتقاطعه قبله يجيبه "ديفيد" بالنفي , و لكن للاسف بعد ايام يموت "ديفيد" في حادث تحطم قطار , و "ويل" متأكد أنها عمليه مدبره , و هناك مؤامره مخفيه , فـ ينطلق "ويل" يتتبع الخيوط اللي تركها لها "ديفيد" لـ يعرف الحقيقه , و اكتشاف المؤامره التي تتشابك خيوطها مع بعض بشكل معقد .



رأيي :

مسلسل Rubicon في الحقيقه يحتاج صنف جديد يوضع تحته , لأنه ليس درامي بدرجه أولى , و بعيد عن الآكشن كثيراً , لو أصنفه سوف اسميه مسلسل درامي استخباراتي , و من خلال ويكبيديا اكتشفت ان هالنوع من المسلسلات أو الأفلام ليس جديد من نوعه , فـ يوجد افلام مثل All The President's Men و The Parallax View و Three Days of the Condor جميعها تسير على نفس نمط Rubicon .

فهذا النوع يعتمد في أحداثه و حبكته للقصه على الغموض التام , و يركز على نظرية المؤامرات و طبيعة عمل الأستخبارات السريه , فلا تتوقعوا أن احداثهم مليئه بالآكشن أو الحركه , ابداً المسلسل يسير في رتم هاديء و بطيء قد يعجب البعض و قد ينفّر البعض , اضف إلى ذلك Rubicon يحتوي على كميه كبيره من الاكواد و الشفرات اللي تغلف المسلسل بالكامل على طريقة دان براون , الأحداث لا تعتقد انها تتضح سريعاً من خلال اول 5 حلقات حيث كمية الغموض في المسلسل هي احد السمات التي تميز Rubicon , لا انسى ايضاً تطرق المسلسل إلى التنظيمات الموجوده حالياً , يعني لا تتعجب إذا قالوا حزب الله أو القاعده حتى السعوديه لم يدعوها .


الجانب الأخر اللي يعتمد عليه Rubicon , هو طبيعة الحياه الأستخباراتية و كيف الموظفين أو كما يدعوا بالمحللين يتعايشوا معها , لا اعرف إذا ما يعرضه المسلسل صحيح أم لا , لكنه صور الموظفين أن عملهم شديد السريه و يحرم عليهم كشف أي شيء إذا خرجوا للعالم الخارجي بافتراض ان اغلب وقتهم في العمل , و عملهم أيضاً يجعلهم يتخذوا قرارات مصيريه تؤنب ضميرهم , و أيضاً من شدة تركزيهم في العمل أصبحوا ينسوا ابسط الأشياء , و كما انهم يقضوا اوقات طويله لـ منتصف الليل تسبب لهم بعض المشاكل مع عائلاتهم .

ما المميز في Rubicon ؟!

- واحد من المسلسلات الاستثنائيه الفريده , التي يدور جل اهتمامها حول عمليات الاستخبارات و المحللين و ما يدور فيها , مغلفه بالشفرات و الاكواد التي تحتاج للتفكير و التحليل بعد نهائية كل حلقه , البعض وصف المسلسل انه كـ "لعب الشطرنج كل اسبوع" فهو بعيده عن الآكشن و العنف و البطوليه المزيفه .

- جميع شخصيات المسلسل اكثر من رائعه , و جميعها تشعر بمدى تأثيرها و وقعها في احداث المسلسل , و كل شخصيه يتميز عن غيرها عن الأخرى في صفاتها و طبعها التي تم إتقانها بشكل جميل , فـ اتوقع لا يمكن حينما تشاهد هذا المسلسل و لا تعجب بواحد من شخصياته .


- "تركستون سبانغلجر" واحد من الشخصيات التي صنعت اسمهما بقوه , و ذلك بقوة الشخصيه نفسها و روعة اداء الممثل , فسوف تجد هذه الشخصيه تتمتع بطريقه رائعه في الكلام و لديها اسلوب مميز في اختيار العبارات و المفردات , و كأنه ينتقيها بعنايه و دقه .




- "كيل انغرام" شخصيه اخرى اتوقع سوف يكون لها حضور مميز في احد المسلسلات او الافلام , هذه الشخصيه امتازت بالغموض و البرود التام , حيث لا تعرف ابداً ما هي الجهة التي يكون فيها , فهي شخصيه متذبذه و متقلبه لا يمكن ان تعرف هدفها و دوافعها الحقيقيه .


لا تتحمس كثيراً

بعد عرض 13 حلقه من المسلسل تم إصدار قرار رسمي من قناة AMC عن إلغاء المسلسل بعدما وجدوا نسبة المشاهدات لم تكن كافيه , و كما ذكرت القناه بأن هذا "القرار كان صعباً , و انهم فخورين بالمسلسل" , و لكنني اعتقد انهم الغوا المسلسل لأنهم وجدوا ربحهم في مسلسلهم الجديد The Walking Dead الذي بلغت حلقته الاولى نسبه عاليه من المشاهدات لدرجة انه عرض فقط منه 3 حلقات و اعلنوا عن موسم ثاني ! امر مؤسف نشاهد مثل هالنوعية من المسلسلات ان تلغى بينما مسلسلات مليئه بالاكشن و الزومبيات تستمر و كأنني لم نكتفي من مشاهدتها في الافلام , كنت سعيداً بمعرفة Rubicon و توقعت انني وجدت ظالتي الجديده بعد انتهاء مسلسل 24 , لكن للاسف العقول الصغيره لم تعطي هذا المسلسل قدره , و انا كنت ارى انه الممكن ان يستمر لـ 3 مواسم على الاقل , حتى انه انتهى دون ان تغلق القصه نهائياً , تمنيت على الاقل ان تنتهي القصه بشكل اخير في الحلقه الاخيره .

2 التعليقات:

غير معرف يقول...

أحسن من 24 .. لول

M.A.D يقول...

خخخخخ , مو اني مدحت مسلسل يعني افضل من 24 , مسلسل 24 في التوب ما فيها كلام , بس روبيكون انقهرت يوم الغوه لأنه مسلسل فكرته جديده و حلوه رغم وجود بعض الهفوات .

إرسال تعليق