Our sponsors

23 فبراير 2012

أشحن طاقتك الكهربائية في [Infamous 2]


 لم تكن ضمن مخطط قائمة ألعابي , و لم أنتظرها ابداً أو أكترث لها كثيراً , خصوصاً حينما حظيت بتجربة ديمو Infamous الجزء الأول و لم تعجبني بشكل كبير , لكن الأمور اختلفت نوعاً ما حينما اتت اللعبة إلى منزلي على طبق من ذهب و لم يكن لدي ما أخسره لتجربة الجزء الثاني من Infamous .

لعبة Infamous هي سلسلة حصرية على جهاز الـ PS3 من تطوير Sucker Punch Productions و نشر Sony Computer Entertainment , الجزء الأول صدر عام 2009 , أما الجزء الثاني صدر العام الماضي 2011 , أسلوب اللعبة تضع بين يديك شخصية بطل خارق يحارب الأشرار في عالم مفتوح , نالت اللعبة على معدل مراجعات بنسبة 83% طبقاً لموقع Metacritic , نالت اللعبة تقييم 9 من 10 بالنسبة لموقع IGN , أما موقع Gamespot منحها تقييم 7.5 من 10 .
   
نبذة :

مسرح أحداث اللعبة يقع في العالم الحالي حينما يمكن للبشر امتلاك قدرات خارقة حيث يطلق عليها بمصطلح الـ "Conduits" و ذلك عن طريق جهاز الـ "Ray Sphere" الذي يمنح للبشرية قدرات خارقة مختلفه , "Cole MacGrath كول ماكراث" أول من امتلك تلك القوة الخارقة فهو مجرد شخص غير معروف يستخدم دراجته لتسليم طرود بريديه مختلفه لاصحابها , لكن بعد حدوث عاصفه كهربائية تظهر تلك الطاقة الكهربائية ليعرف أنه مُنح تلك القوة لايقاف تهديد كبير و وحش عملاق يدعى "The Beast" الذي يهدد دول مختلفه و بالفعل مسح عدد منها من على خارطة العالم و قادم إلى مدينة "New Marais" حيث هناك "كول" الذي يحتم عليه تسخير تلك القوة ضد هذا العملاق لكنها ليست كافيه لهزيمته لهذا يجب أن يبحث عن طرق مختلفه لتطوير طاقته أكثر , و ليفعل ذلك لديه مسارين إما يسلك طريق الخير أو الشر .

"كول ماكراث" الرجل الكهربائي

المميزات :

- مهمات إضافية و عشوائية مختلفه .

- مسارين في تسخير قواك الخارقة و قراراتك المختلفه في الخير أو الشر .

- قدرات خارقة مختلفة تعتمد على الطاقة الكهربائية و تستخدم بأشكال متعددة .

- مدينة "New Marais" تملك 3 أجزاء مختلفة من مناطق صناعية و مستنقعات و احياء غارقة في المياة .

I believe I can fly

إنطباعي :

كما ذكرت في المقدمة , لم أكن يوماً من معجبي سلسلة Infamous و لم أتوقع أنني سوف ألعب الجزء الثاني , خصوصاً بعد تجربتي الفاشلة لـ ديمو الجزء الأول , و كانت أبرز شيء سلبي لاحظته في الجزء الأول هو أن المدينة كانت خالية من الروح تماماً و ذو تصميم سيء و عشوائي و طريقة تقديم الشخصية الرئيسية سيئة , كما أن اللعبة لا تعطيك الكثير من الأسباب لتستمر فيها , حسناً الجزء الثاني لم يكن أفضل كثيراً .

عالم متنوع المعالم

عالم اللعبة المفتوح في الجزء الثاني شخصياً أرى أنه تم إتقانه بشكل يفتح شهيتك للعبة و بطريقة أكثر تنوعاً حيث مع تقدمك للقصة سوف ترى مناطق أو جزر مختلفة و جديدة , أعجبت كثيراً بتصميم أضواء المدينة و الأعلانات التجارية البراقة , و ايضاً إضافة التلفاز الذي يستعرض لقطات من مسلسلات الكرتون , إضافة إلى أن التلفاز من الأساس يلعب دوراً في اللعبة فحين اللحظة و الأخرى سوف تشاهد خلال التلفاز نشرات الأخبار و التي تستعرض حال العالم طبقاً لمنظور أحداث اللعبة و هذا ما يعطي اللعبة روح واقعية , خلال هذا العالم اللعبة توفر لك مهمات إضافية متعددة قد تحمل أفكار متشابهه و مكرره لكن أهدافها مختلفة , و الجميل أنك من خلال تلك المهمات الأضافية تساهم في رسم صورة مختلفة في المدينة , أعني قبل أن تنجز تلك المهمات الأضافية و حتى الأساسية سوف تكون هناك مناطق يشب في الصراعات و يمتليء فيها المعارك و تجد الاعداء منتشرين و يقوموا بدوريات منتظمة و لن يتوانوا في أطلاق النار عليك , لكن كلما أنجزت تلك المهمات الاضافية هذا يعني أنك استطعت تأمين أحد المناطق من الأعداء و سوف تكون خاليه منهم , هناك أيضاً مهمات إضافية عشوائية لكنها محدوده و شبه مكرره مثلاً هناك مهمات تعطيل القنابل أو معالجة مجموعة من المواطنين أو فك أسرهم .

البلدة العائمة , أحد المناطق المثيرة للاهتمام

سيء/حسن السمعة

و بالطبع هنا يجب أن أتحدث عن أكثر ما يميز اللعبة و هو طريقة صناعة سمعتك , فطوال أحداث اللعبة لديك مسارين عليك عليك اختيار اية واحد سوف تسير عليه , إما تأخذ دور الشرير أو دور البطل , فهناك مهمات إضافية مخصصة للمهمات الشريرة أو المهمات الخيرة , و الأمر لا يقتصر على المهمات الأضافية فحسب بل أيضاً يشمل المهمات الأساسية التي تضعك بين هذاين الخيارين , و الأمر يمتد إلى كافة نشاطاتك التي تنعكس على سمعتك بشكل عام و كيف سوف تكون ردة فعل الناس تجاهك , فـ على سبيل المثال , حينما تصيب أحد الأعداء لديك خيارين إما تكبيله و اعتقاله أو امتصاص قوته و قتله , و هناك عداد خاص يوضح طبيعة سمعتك إما أن تكون سيء السمعة أو حسن السمعة , و سوف ترى انعكاس ردة فعل الناس تجاهك مثلاً إذا كانت سمعتك جيدة سوف ترى بعض من المواطنين يقف إلى جانبك لمقاتلة الأعداء و إلا أن يقف ضدك و يقاتلك , هذه الخاصية أعطت للعبة سيناريوهين مختلفين يمكنك السير عليه , لكن شخصياً أنتابني شعور مختلف أن تلك الخاصية برمتها لم أشعر بأهميتها كثيراً أو أنها تعتبر اساس اللعبة و شيء يعتمد عليه بل إنني ربما لم أشعر بفارق كبير إذا تم إزالتها , لأنك يمكنك أن تلعب اللعبة بشكل عشوائي سواء بشكل شرير أو خيّر و ربما الشيء الوحيد الذي يجب عليك الخيار فيه هي ما يحدث في المهمات الأساسية التي تحدد ايضاً طبيعة النهاية الختامية , فالنتائج التي تحدث من سلك أحد هذاين المسارين لا تعطيك تغيرات كبيره في أسلوب اللعبة أو شيء ذا فائدة كبرى , اعترف أن ردات فعل المواطنين سوف تختلف لكن ليس بشكل يؤثر على اللعبة بشكل عميق و جذري .

لديك خيارين , إما إنقاذه أو إعدامه !

طاقة كهربائية

إذا أردت أن أشيد بأكثر أدهشني كثيراً و نادراً ما أشاهده في ألعاب من هذا النوع , الا و هو أسلوب التحكم في اللعبة و تعدد المهارات و اختلاف القدرات و كثرة القوى ذو الطاقة الكهربائية , فذلك قد أعطى للعبة متعة في قتال الأعداء و التنوع في استخدام قوات مختلفة و متعددة , فالتحكم بالشخصية الرئيسية "كول" يتمتع بمرونة و سلاسة شديدة و كأنه "نينجا" , فهو يتحرك بسرعة شديدة و يستجب لك بمرونة في القفز و التسلق بشكل سلس جداً دون بطء , رغم أن الكثير المواقف تنقلب تلك المرونة سلبية على اللعبة و ذلك إذا حددت على منطقة معينة للتسلق عليها يبدأ في التمسك في أي شيء أمامه دون أذنك مثلاً تحركه يميناً فيذهب بشكل سريع إلى أقصى اليمين متجاوزاً الموقع الذي انت تنوي الوصل إليه , تلك المعضلة ربما تحدث في حالات تسلق المباني و لكن بقية الحالات اللعبة ممتازة جداً , أما بالنسبة للقدرات و القوى الكهربائية التي يمتلكها "كول" فهي عديدة جداً , و تزداد أكثر فأكثر مع تقدمك للعبة , هناك قدرات تكتسبها خلال تقدمك في اللعبة و تعتبر جزء من القصة و تعتبر تلك القدرات هي ذات الفعالية الأقوى , و هناك قدرات تستطيع شراؤها من خلال النقاط التي تجمعها من خلال نشاطاتك المختلفة سواء كانت في اتجاه الخير أو الشر , لكن تلك القدرات التي تشتريها لم يعجبني أن بعض تلك القوى مغلقة لفترة معينة إلى أن تصل إلى مهمة معينة رغم أنك تملك تكلفة النقاط التي تؤهلك لشرائها , القوى التي يملكها "كول" تعتمد بشكل خاص في الطاقات الكهربائية و تتنوع بأشكال مختلفة فيمكنك اطلاق كرات مختلفة من الكهرباء مثل طلقات الرشاش , أو قذف أحد الكرات مثل القنبلة لتحدث إنفجاراً كبيراً , أو يمكنك حمل السيارات أو أي مجسم و قذفها على الأعداء , إضافة إلى استخدام بعض القوى الضخمة مثل ما استطيع اسميه العاصفه الكهربائية التي تقتل عدد كبير من الأعداء , إضافه إلى ذلك "كول" يستيطع الطيران هبوطاً و يمكنه ايضاً تفادي رصاص الأعداء باستخدام درع كهربائي , و كذلك تستطيع القتال عن قرب باستخدام عصا كهربائية تمنحه القيام بسلسلة من الضربات و الركلات المختلفه المرنه , كما تلاحظ أن اللعبة جعلت من اي وضعية أنت عليها يمكنك القتال من خلالها سواءً جواً أو عن بعد أو عن قرب , و تلك القوى التي يملكها "كول" تتوزع على جميع أزرار يد التحكم و كل زر أو قوة تتفرع تحتها أنواع مختلفه من القوى تتضمن الصنف الذي عليه , فـ حتى أضعكم جيداً بالصورة مثلاً أنت في سطح مبنى و بالأسفل هناك عدد من الأعداء تستطيع السقوط عليهم بأقسى ما لديك ليحدث اصطدام "كول" بالأرض انفجار صغير يقتل من حوله , و من ثم تبدأ بالقتال عن قرب عن طريق استخدام العصا الكهربائية , و إذا هناك من يقف بعيداً عنك تستطيع ان تقذف عليه كرات من الكهرباء , و إذا حضر عدد أكبر من الأعداء تستطيع إنهائهم باستخدام قوة العاصفة الكهربائية , هذا التوسع و التنوع في استخدام القوى الكهربائية المختلفة أعطى للعبة متعة فريدة من نوعها في القتال و يبعد عنك الشعور بالملل , و بالطبع هناك غيرها من القوى الأخرى التي لم أذكرها , ما أعجبني أيضاً هو أن اللعبة حينما قررت أن تجعل البطل الرئيسي "كول" يملك القوة الخارقة الكهربائية , لم تجعل من تلك القوة مجرد وسيلة لهزم الأعداء فحسب , بل أن المطور استطاع و بشكل موفق أن يصبخ اللعبة بالشكل الكهربائي و يجعل السمة الرئيسية و الجو العام للعبة هي الأجواء الكهربائية , و أنا أعني أن المطور نفخ تلك الروح الكهربائية التي تتفاعل مع جميع عوامل و قوانين الكهرباء في الطبيعة , فـ مثلاً لا يستطيع "كول" السير على الماء ابداً , و لكنه يستطيع استخدامه ضد اعدائه إذا اطلق بكهربائه جزء من الماء ليبدأ في إرسال صدمه كهربائية لمن حوله , كما أن تلك القوى الكهربائية لديها طاقه معينه إذا نفذت يجب عليك أن تشحنها في اي شيء له صله بالكهرباء مثل مولدات الكهرباء أو أعمدة الأنارة أو السيارات أو المصابيح , و كذلك بما أن "كول" يملك الكثير من الكهرباء في جسمه فـ يستطيع التفاعل مثلاً مع اسلاك الكهرباء أو قضبان السكك الحديديه التي تعطيه دفعه للسير بشكل سريع جداً , لذلك أستطيع أن أقول أن تطبيق القدرات الكهربائية و زجها باللعبة تم تطبيقها بشكل ممتاز سواء على صعيد القوى الكهربائية المتعدده , أو مدى تفاعل تلك السمات الكهربائية في جوانب الطبيعة .

ما تراه هنا لا يعتبر شيئاً مقارنة بما سوف تملكه من قوى أقوى

قصة ضعيفة و شخصيات تقليدية

القصة أحد العناصر التي ترفع كفة الألعاب كثيراً بالنسبة لي , لكن للاسف Infamous 2 تملك قصة ضعيفة و ذو جوانب ركيكه و يمكنك التنبؤ بها بسهولة , فلا أخفيكم أن كل قصة اللعبة تتمحور حول محاولة "كول" البحث عن مصادر مختلفة لمضاعفة قوته أكثر ليستطيع مواجهة الوحش العملاق "The Beast" , ليس هناك شيء أضافته اللعبة بعد ذلك لا من صعيد منعطفات مختلفة تغير من رتم القصة أو سيناريوهات مفاجأه أو أحداث مثيرة للاهتمام , فالقصة تسير بخط مستقيم دون اي انعطافات ابداً و كنت أمل أن تكافئني بنهاية جيدة لكن النهاية لم تعجبني ابداً , أو أن طريقة عرضها كانت سيئة و سريعة , تمنيت أيضاً من القصة أن لا يكون بها أشخاص أخرين يملكون قدرات خارقه مثل "كول" أو كما يدعوا بـ "Conduits" , فهذا السبب لوحده جعل من شخصية "كول" ليست مميزه أو أنه تحت رحمة الناس إما أن يسخر تلك القوة ضد الخير أو الشر , كما أن أحداث Infamous 2 لا تملك ذات المقاطع السينمائية أو المواقف التي تعلق في الذهن كثيراً خصوصاً بعض المقاطع السينمائية تأتي على هيئة القصص المصورة و التي لم استتيغها ابداً , و لا تحتوي اللعبة أيضاً على حوارات متقنه بل كانت تقليديه بشكل كبير , لا أخفي عليكم أعجبت فقط بشيء واحد أن المطور استطاع أن يخلق لعبة بطل خارق لم يقتبسها من فيلم سينمائي أو قصة كوميكس بل من صناعة فيديو جيمزيه خالصه , و هذه النقطة أشيد بها كثيراً لأنني احب من يحاول يبدع و يبتكر شيء من خياله دون اقتباس أعمال أخرى و أتمنى أن أرى ألعاب تسير على هذا النهج , لكن طريقة تطبيق هذه الفكرة من ناحية القصة لم تكن موفقة حتى أن الشخصيات لا تعتبر شخصيات ايقونيه و ذات تأثير كبير , فالبطل "كول" تصميه يشبه إلى حد كبير الممثل البريطاني "Jason Statham جيسون ستاتهام" سواء من ناحية الهيئة أو الصوت و لا يملك شيء مميز , كما أن شخصية صديق البطل "Zeke زيك" لا تعتبر ذات الشخصية المحببه للقلب , ربما أكثر شخصية أعجبت بها هي شخصية الشرير "Joseph Bertrand جوسف بيرتراند" فقد تم تصميه بشكل ممتاز من ناحية الهيئة و الصوت و تم إظهار كم هو شخص يملك حس إجرامي كبير و لا يفكر إلا لمصلحته الشخصية و الكثير من المواطنين منخدعون به , لكن ما أعجبني في شخصيات اللعبة ليست الشخصيات بحد ذاتها بل العلاقة بين الشخصيات نفسها , مثل ما نرى علاقة الصديقين "كول" و "زيك" التي تظهر مدى ارتباط صداقتهم بشكل وثيق
.

"بيرتراند" أفضل الشخصيات

الخلاصة

لعبة Infamous 2 لم ترتقي لطموحاتي كثيراً و لم تصل لدرجة أن أصنفها أحد ألعابي المفضلة أو أحد أفضل ما لعبت , القصة أحد عناصر ضعف اللعبة كثيراً فلا يوجد بها شيء مميز و تملك الكثير من الفجوات و الفراغات التي يتم حشوها بمهمات و أحداث مكرره , لكن  ما يميز هذه اللعبة هو أسلوب التحكم و نجاح المطور في تسخير الطاقة الكهربائية بأشكال مختلفة و مدى تفاعلها مع من حولك و استخدام اساليب متعددة لصعق أعدائك بشحناتك الكهربائية , فـ هذا الشيء أعطى للعبة متعة في القتال و لا انسى أشيد بطريقة تصميم الأنفجارات و التفاعلات الكهربائية التي تعتبر أفضل ما رأيت , باختصار لو أعطى للعبة رقماً معيناً لتقييمها فأني سوف أوافق في ذلك تقييم موقع Gamespot رغم أنني أرى في النص المضافه كرماً كبيراً !

0 التعليقات:

إرسال تعليق