Our sponsors

23 مارس، 2012

[Journey] رحله , و يالها من رحله


 شيء يركض بلا هوادة في صحراء شاسعة لا حدود لها , هل هو ملتحفاً بـ عباءة ؟ أم قطعة قماش ؟ أو ربما "شرشف صلاة" ؟! انظر إلى قدميه الحادتين الأشبه بالفرجار , و عينيه التي يغوص فيها أفكاراً لا يمكنك معرفتها , أياً يكن ما هو هذا "الشيء" ؟ اللعنة ماذا يفعل في هذه الصحراء ؟ و إلى أين ذاهب ؟ لا يهم , لا يهم , كل ما قلته عبارة عن هراء , و كل ما يجب أن تعرفه الآن أنك سوف تنطلق في رحلة لا مثيل .

لعبة Journey هي لعبة حصرية على شبكة PSN , من نشر شركة Sony Computer Entertainment و من تطوير Thatgamecompany  نالت اللعبة على معدل مراجعات بلغ 93% طبقاً لموقع Metacritic , بينما منحها أشهر موقعي للمراجعات IGN و GameSpot تقييم 9 من 10 , أضف إلى ذلك موقعي GameTrailers و 1UP و GameSpy و Machinma أعطوها لقب أفضل لعبة تحميل خلال معرض E3 لعام 2011 , و أعتقد هناك المزيد قادم خلال جوائز هذا العام .

 إنطباعي :

من فكرة صغيرة تستطيع أن تصنع شيئاً عظيم , هكذا اعتاد استوديو Thatgamecompany الذي يجعل من عناصر الطبيعة سمة أساسية تتمتع بها ألعابها من غيوم و زهور , و هذه اللعبة أعتقد أنها وصلت لدرجة عالية من أبداع الأستديو و بالتحديد للعقل المدبر لها Jenova Chen , شخصياً لم أرى لهذه اللعبة أي عرض منذ الاعلان عنها , و اعترف لم اكن انتظرها كثيراً , رغم أنني أعرف أنها لعبة مدهشة لكنها قد تكون غير مناسبه لي أو تكون تجربتها مثل لعبة Flower -التي شاهدتها عن احد الأشخاص- و هذا بالطبع لا يعني انني انتقص منها , حينما شرعت بشراء بطاقة الـ PSN لشراء لعبة I Am Alive -التي لم تصدر بعد- و كان لدي رصيد كبير قررت شراء Journey , و صدق أو لا فـ لعبة Journey هي أول لعبة قمت بشرائها على  شبكة الـ PSN ! هل استطيع أن أقول أنها لعبة ساحرة ؟ أعني هي بالطبع كذلك لكن هل تلك العبارة تصف اللعبة بشكل كامل ؟ قبل حتى ان اشرع بتشغيل اللعبة و أنا على قائمة الـ PS3 أخذت استمع إلى الموسيقى التي جذبتني لوقت طويل و انا استمع لها , حتى صرخت في نفسي اللعنة يجب أن ابدأ في لعبها بأسرع وقت ممكن فأنا حتماً أمام منتج عظيم .

صحراء و لا شيء غير ذلك

  الرحلة

جالساً وحيداً في تلك الصحراء الفسيحه و تحت اشعة الشمس الساخنة , ينظر إلى ذلك الجبل العملاق البعيد تلك هي وجهته , هكذا ببساطة تبدأ لعبة Journey التي تهدف قصتها في التحكم في ذلك الشيء المتوشح بالعباءة حيث يحتم عليه قطع تلك الصحراء للوصول لذلك الجبل المشع , نعم هناك بعض الألغاز البسيطه التي تعتمد بشكل كبير على وسيلة القفز و التحليق مثل طائر النورس أو مثل الطائره الشراعيه و بكل مرونه و هدوء , فـ هناك بعض الأشياء التي تجمعها و التي تزيد من مقدرتك على القفز و الوصول إلى أماكن سريه , فـ طريقة القفز هنا لا تتمتع بالسرعه و العجله بل حينما تقفز تبدو بشكل هاديء و خفيف و كأنك تسبح في الهواء , البساطه أبرز سمات اللعبة و لكن ما أجمل تلك البساطة في أن تسخّر في أن يكون هدفها الأول هو تحريك مشاعرك و تضمن لك المتعة بعيداً أن تعيش جو متوتر أو بطريقة مثل بقية الألعاب التي يجب عليك فيها التركيز بشكل دقيق , فاللعبة صممت بعيداً عن التعقيد و الصعوبه و تم صبغها بالمرونه و السلاسه و تجعلك تتحرك بكل هدوء و أنت تستمتع في مشاهدة تلك الصحراء و تطرب إذنك للموسيقى الأكثر من رائعه , هذا الشيء لوحده جعلني لأول مره ألعب و كامل استقامة ظهري مستنده على الكرسي على عكس بقية الألعاب , Journey عباره عن رحله شاقه سوف تعتصر تفاصيلها أمامك و سوف تتلذذ في كل خطوة بها , هي رحله يتجسد بها صورة التحدي و الأصرار و تحقيق الهدف في خضم أي عقبات تتحطم أمامك بقوة الأرادة , الرحلة عشت معها لحظات سعيدة و حزينه و مرعبه أيضاً !

الطريق طويل

لوحة فنية

حينما بدأت اللعبه لم أصدق ما أراه , طريقة تصوير الصحراء بشكل مذهل مع انعكاس ضوء الشمس عليها لتبدأ الرمال في الظهور بشكل ذهبي لامع تخطف بصرك معها , الشمس و أشعة وهجها الساقط عليك , يا رباه لقد جعلوا من تلك الصحراء القاحله المقفره التي ترمزاً دائماً للهلاك و الموت لكن هنا أضحت و كأنها جنة نعيم ! سوف تتوقف لحظات و تجلس القرفصاء فقط لتشاهد روعة الرسوم و جمال الصحراء , كيف فعلوا ذلك ؟ أخذت أسأل نفسي بل تجاوزت ذلك و أسأل بصوت مرتفع قائلاً : أي محرك ذلك الذي استخدموه ؟ هل هو محرك CryEngine 2 أم محرك Naughty Dog  ؟ لا لا , يبدو أنهم تجاوزوا جميع تلك المحركات و استخدموا الفن , إنه الفن وحده يصنع لنا تلك اللوحه المذهله , ذلك الحس الفني الذي يعرف كيف يجذبك أيها اللاعب و كيف يصمم لنا خلفيه و عالم صحراوي رملي بالاهتمام بالتفاصيل الفنيه , إضافه إلى ذلك أعجبني التجسيد الواقعي لطريقه مشي الشيء ذو الوشاح و كيف قدميه الحادتين تغوص في الرمال و إذا كنت تسير عالياً إلى هضبه فسوف تلاحظ طريقة مشيته المتثاقله البطيئه و التي سوف تختلف حينما تنزل هبوطاً من الهضبه فسوف ينزلق سريعاً للاسفل .

لوحة فنية -هل قلت ذلك من قبل؟!-

الأونلاين جزء من متعة اللعبة

قالوا لي أن Journey تملك طور اونلاين , فـ قلت في نفسي ضاحكاً لا شك أنك تمزح ! و عرفت بعد ذلك أسلوب طور الأونلاين و لم يراودني الفضول لتجربته رغم أنني دائماً أسجل دخول حسابي كلما ألعبها , و لذلك أتت اللحظه رغماً عني حيث التقيت بأحد ما , سمعت في مقابله ما لـ Jenova Chen حيث أفصح عن سبب استخدام طور الاونلاين بهذا الشكل دون إماكنية التواصل مع بعض و لا حتى معرفة اسم بعضكم البعض , لم ابتلع تلك الفكرة و لكنني بعد تجربتها ابتلعت الفكرة و وصلت لمكان أبعد من البلعوم و المريء , و عرفت كيف ان هذه الفكرة عبقريه بامتياز , مجرد أن تسير في الصحراء الواسعة تلك دون وجود أي مخلوق أخر يشعرك بوحده غريبه , لذلك يراودك شعور غريب حينما يظهر أحد فجأه معك في الصحراء و تشعر وقتها و كأن دب الحياه خلالك , لأن من تقابله ليس أي أحد بل مخلوق بشري مثلك , و كم جميل أنك لا تملك أي وسيلة للتواصل أو تعرف أي تفاصيل عنه حتى لا تكون عنه أي انطباع , لأن هذا يشعرك ببساطه أنكما في رحلة صعبه و لا يوجد أفضل من أن يعينك عليها شخص أخر و تتبادلوا المساعده مع بعضكم البعض , هذا اعطى شعور غريب بالانتماء و كأنه صديق فعلي لك حينما تواجهوا الصعوبات مع بعض و كل شخص يساعد الأخر بما يعرفه و يدله على الطريق الصحيح , و أفضل شيء حينما صديقك الذي يرافقك لديه الخبره في الاماكن السريه لتجميع بعض الأشياء المشعه و الحصول على بعض التروفيات , كل هذا يظهر ان تلعب مع مرافقك يحمل جزء من متعة اللعبة .

هيا بنا يا صديقي

معزوفات تسرق الأذان

الأبداع في Journey مثل الرحلة التي لا تتوقف , فـ رغم أن اللعبه تملك مشاهد صامته و لا يوجد أحد بها ينطق بحرف واحد , فـ المطور يخبرنا هنا أن هناك لغة أخرى يمكنها أن تفرز لديك هرمون المشاعر , و أعدكم سوف يفرز الهرمون كميات وافرة ! لا يوجد حروف و لا كلمات و لكن هناك لغة الموسيقى , ليست أي موسيقى بل موسيقى يتم إلصاقها في مشاهد تنطبق معها مثل دخول المفتاح في الباب , الموسيقى الاوكستراويه تعتبر من أروع ما سمعت في عالم الفيديو جيمز , يكفيك أن الموسيقى في Journey هي اللغة التي تتحدث بها و التي من خلالها سوف تتفاعل مع كل شبر يقطعه ذلك الشيء ذو قطعة القماش عبر تلك الصحراء الذهبيه .

الخلاصة

حينما تنظر إلى لوحة الموناليزا فـ طبيعة الحال سوف تقول إنها لوحة رائعة , و حينما تستمتع إلى أحد معزوفات موزارت فـ طبيعي جداً أن تقول إنها موسيقى رائعة , ماذا لو إذا تأملت أحد لوحات بيكاسو و قلت إنها لوحة رائعة , و بعد ذلك أضفت و هي كذلك موسيقى رائعة ! بالطبع هذا لا يمكن أن يدمج هذاين الفنين مع بعض , لكن هذا ما فعلته Journey التي مزجت ما بين متحف اللوفر و صالات الأوبرا , الرسومات و تصميم الصحراء بشكلها البراق إضافه إلى الموسيقى و روعتها جعلت من اللعبة تحفه فنيه لا تعوض , فـ أنا لا أتخيل إذا كان تصميم اللعبة سيئاً و لكن الموسيقى رائعة ربما هذا بلا شك سوف يخفض كثيراً من قيمة اللعبة الفنيه , Journey تشعرك أنها فن راقي سوف يخلد في ذاكرة اللاعبين أجيال عديدة , و لكن لا يجب أن اخرج من انطباع لعبة إلا و أرمي سلبيه جانبيه لها , لعبة Journey أحد الأشياء التي يمكن أن أقول أنها خيبت أمالي , هو أن الاستكشاف في اللعبه محدود و أنها تبدو و كأنها صممت كلياً من أجل أن تسير في طريق معين إلى نهاية اللعبه , كنت اتوقع بيئة استكشافيه واسعه بشكل معقول بحيث يمكنك ترك طريق القصه الأساسي و تبدأ بالأستكشاف و هذا ما اتضح لي من حدود اللعبه الصغيره , طبعاً لا اطالب عالم مفتوح عملاق و لكن مساحة إضافيه من اجل الاستكشاف الحقيقي , المطور من خلال Journey أعطى درساً لباقي ألعاب الفيديو جيمز , و أخبرهم بصوت عالي أن عالم الفيديو جيمز لا حدود له , و لا يوجد قوانين لا يمكن تجاوزها , و ليس محصور بأنواع و أفكار معينه تراها مرة بعد الأخرى , عالم الفيديو جيمز يمكن من خلال أي عنصر في الحياه يمكن تحويله للعبة فيديو جيمز و من خلال ذلك العنصر يمكنك أيضاً أن تجعل تجربتك للعبة لا مثيل لها , تخبرنا لعبة Journey أن ليس شرطاً لكي تنجح لعبة فيديو جيمز أن يضخ في شركتها المئات من الأموال , و أن تصنع محركاً خارقاً للطبيعه , و أن ُيكتب المئات من الأوراق لحوارات و سيناريوهات مختلفه , بل تخبرنا Journey أن فقط تصبح فنان و ذو فكر راقي يمكنك أن تخلق لنا تجربة تعلق في الأذهان أعوام و أعوام .


0 التعليقات:

إرسال تعليق