Our sponsors

24 يونيو 2012

القاتل الصامت في [Hitman 2: Silent Assassin]


 هي الجزء الثاني من سلسلة Hitman و التي لست بجديد عنها , حيث سابقاً أنهيت الجزء الأول Hitman: Codename 47 و كذلك أخر جزء صدر Hitman: Blood Money , لذلك شعرت بأن ثمة هفوة ما بين هذاين الجزئين بما أنني لم ألعب ما بين الجزء الأول و الأخير خصوصاً أن هناك جزء جديد سوف يصدر خلال هذا العام , امتلكني شعور جميل باستعادة روح السلسلة من جديد و حينما شرعت في لعبها ذكرتني مجدداً لماذا سلسلة Hitman أحد أفضل ألعب الخلسة و التجسس .

سلسلة Hitman هي لعبة تسلل و خلسه من تطوير IO Interactive  و نشر Eidos ما عاد الجزء الأخير التي امتلكت حقوق السلسلة شركة Square Enix , صدر الجزء الأول تحت اسم Hitman: Codename 47 عام 200 حصرياً على جهاز الـ PC , بينما الجزء الثاني -و هو حديثي- صدر عام 2002 تحت اسم Hitman 2: Silent Assassin و كان متعدد المنصات , الجزء الثالث Hitman: Contracts صدر عام 2004 , أما الجزء الرابع Hitman: Blood Money صدر في عام 2006 , بينما هناك جزء خامس قادم تحت اسم Hitman: Absolution و سوف يصدر خلال هذا العام 2012 , الجزء الثاني الذي سوف اتحدث عنه نال معدل مراجعات 87% طبقاً لموقع Metacritic , موقع Gamespot منح اللعبة تقييم 8.6 ممن 10 , أما موقع IGN  قيمها 8.4 من 10 .

نبذة :

محور أحداث السلسلة تتحدث عن العميل 47 , و هو قاتل محترف يعمل لدى وكالة تدعى بـ "International Contract Agency" أو كما يتم اختصارها "ICA" أو احياناً يتم إطلاق عليها فقط بـ "The Agency" , لكن تبدأ قصة هذا الجزء حينما اعتزل العميل 47 عن عمله و أراد التكفير عن ذنوبه و عن العديد من البشر الذين اغتالهم , و لذلك أخذ يعمل في كنيسة في "صقليه" يملكها قسيس يدعى "Vittorio فيتوريو" و الذي عامله بإحسان حتى اصبح كالمعلم له , لكن فجأه يتم اختطاف القسيس "فيتوريو" بدون علم العميل 47 , و يضطر مجدداً أن يعود إلى منظمته السابقه لمساعدته و إنقاذ "فيتوريو" و وافقوا على ذلك بشرط أن يبادلهم العميل 47 الخدمه و ينفذ بعض مهمات الاغتيال التي يطلبونها إلى حين إيجاد القسيس "فيتوريو" .

هل سيجد العميل 47 الغفران الذي يصبو له ؟

 المميزات :

- أكثر من طريقة و أكثر من أسلوب لاغتيال أهدافك .

- التنكر بملابس أي شخص لتضليل الأعداء و عدم كشفك .

- التنقل في دول مختلفه من إيطاليا , روسيا , اليابان , ماليزيا , أفغانستان , الهند .

- توفر عداد يظهر مدى شك الأعداء منك .

التنوع في أماكن اللعبه

رأيي :

صحيح أن هذه اللعبة قد أصبحت عتيقه عند البعض خصوصاً عشاق سلسلة Hitman , لكن شعور جميل أن تلعب لعبة قديمة تملك شعبيه كبيره و تشعر و كأنك تلعب أحد ألعاب هذا الجيل و لا يمتلك أي شعور بوجود هفوه بين تلك اللعبة و ألعاب هذه الجيل و ربما تعتبر أفضل من بعض العاب هذه الأيام , رغم تواضع الرسوم و الجرافكس رغم أنه هذا العنصر لطالما كنت أضعه في أخر الأهتمامات , هذه التدوينه كل ما اكتبه عن هذه اللعبة من عناصر مختلفه هي لا تنطبق على هذا الجزء فحسب بل ربما السلسلة بأكملها , و سبب ذلك يعود لأنني أول مرة اكتب تدوينة عن سلسلة Hitman و ربما هناك لا يعرف ما يميز هذه اللعبة التجسسيه عن بقية ألعاب مثل هذا الصنف .

التنكر و الذكاء الاصطناعي

سلسلة Hitman هي لعبه بلا شك تصنف تحت ألعاب التجسس و التسلل و الخلسه , لكن هذا لا يعني أنها قد تقف بجانب ألعاب التجسس أمثال Metal Gear أو Splinter Cell , لا ابداً , سلسلة Hitman خلقت لنفسها أسلوب خاص في الجاسوسيه يعطيك انطباع بأنك بالفعل قاتل محترف بارد الدم , فـ طبيعة السلسلة لا تعتمد بشكل كامل على التخفي من الأعداء و القضاء على كل من يقف بطريقك , بل أن أسلوب اللعبة يجعلك تسير بكل ثقة بين الحراس دون أن يلمسوا شعره منك و الوصول إلى هدفك و القضاء عليه دون أن يشعر أحد بذلك و من ثم الهروب بصوره طبيعية و هادئه , أحد أكثر ما ميز سلسلة Hitman و الذي يجعلك تطبق هذا الأسلوب الذي ذكرته هو توفر خاصية مميزه و هي التنكر بين الاعداء , و ذلك إمكانية ارتداء أي ملابس و التصرف بأكثر من شخصية و الظهور بأكثر من مهنة تمكنك من اختراق الأعداء و إبعاد عنك الشبهات بدرجة كبيره , فـ حينما تقتل أحد الأعداء تستطيع ارتداء ملابس هذا الرجل و التنكر بهيئته طبقاً لما تقتضيه مهمتك , فـ ليس كلما ترتدي ملابس مختلفه سوف يبعد عنك الشكوك بل يجب أن تسأل نفسك ما هي الهيئة التي يجب أن أتنكر بها حتى استطيع الوصل إلى هدفي ؟ فـ أن تتنكر بـ بائع زهور لن يمنحك التقدم إلى هدفك , فـ كل هيئة لها صلاحيات مختلفه و حدود لا يمكنك أن تتجاوزها , هناك ملابس تدفعك للامام للوصول إلى هدفك و أخرى لن تجعلك تتقدم كثيراً , بينما النوع الأخر هو الذي يجعل لك أفضليه بشكل أكبر في حالات خاصه , فـ الحراس أنفسهم في الغالب لهم رتب مختلفه و يحرسون في أماكن معينه , بينما مثلاً تأتي في منطقه أخرى لتجد أن هناك حراس ذات رتبه أعلى يحرسون منطقه ثانيه لا تستطيع أن تتخطاها بملابس الحراس ذات الرتبه الأقل , و هنا يجب أن أتحدث عن الذكاء الأصطناعي و عداد الشك , فـ الذكاء الأصطناعي في اللعبة عالي جداً و الحراس في قمة الانتباه لأي حركة تقوم بها , فـ حينما تتنكر هذا لا يعني أن أبعدت الشبهات عنك بنسبة 100% , بل بطبيعة الحال حينما تقترب من أحد الحراس و تبقى امامه لوقت طويل سوف يلاحظ أنك لست الحارس الحقيقي أو أنك شخص يتنكر بغير هيئته , و ذلك ما يظهر من عداد الشك الذي سوف ينبهك باستمرار عن مدى شك الحراس منك و يجب عليك ابداً أن لا تقف لوقت طويل أمام أحدهم بل يجب أن تستمر في المشي بهدوء , كما أن بعض التصرفات الغريبه سوف يلاحظها الحراس , مثلاً لو شاهدك تتسلق في أحد السلالم , أو الدخول في مكان غير تنتمي له مثلاً غرفة أحد الشخصيات المهمه , أو إذا حملت سلاح مختلف عما يحمله الحارس , أو حتى لو ركضت بسرعة سوف يشكل هذا مشكلة كبيره , أعجبتني هذه النقطه في دقة الحراس لتصرفاتك و أن اللعبة لم تجعل من فكرة التنكر فرصة لاستغفال الحراس و معاملتهم مثل الحمقى , بل اللعبة أرداتك حينما تتنكر بأي هيئة يجب أن تتصرف وفقاً لها , و عدا ذلك سوف يثير أنتباه الحارس و يتم كشفك و إطلاق النار عليك , فـ مثلاً هناك مراحل تتنكر على هيئة بائع زهور و يجب أن تسلم رزمة من الزهور إلى الخدم , و مثلاً تتنكر بهيئة طاهي أو بائع بيتزا أو رجل إطفاء أو طبيب و غيرها من الهيئات المختلفه و العديده , كما أن الأعداء أو حتى الأشخاص العاديين لديهم حساسية من المشي خلفهم و سرعان ما يستديروا ليروا الشخص الذي يسير بالقرب منهم , لذلك أفضل طريقة للاغتيال هي أن تسير بصوره بطيئه و بوضعيه تسلليه حتى لا يستشعروا بك ابداً , أحد الأمور التي تزيد من روعة ذكاء أعدائك هو حينما يكتشفوا أحد الجثث التي اغتلتها و سرقت ملابسها , سوف يزيدوا من وتيرة الشك بما أنهم يعرفوا أن هناك شخص متنكر على هيئتهم , و في هذه الحاله سرعان ما تنشكف هويتك , و ليس فقط الحراس هم من يجب الحرص منهم , بل هناك المواطنين العاديين الذين إذا رأوا أي فعل غريب من جانبك كـ حمل سلاح أو قتل أحد ما سوف يسارعون بالإبلاغ عنك , لكن أحد الأمور المزعجه هو بعض الأحيان و خصوصاً في الجزء الحراس يملكوا حاسة قويه لاكتشافك و حتى و لو كنت بعيداً عنهم و خلف ظهورهم و هذا أمر أثار غضبي كثيراً كونه غير منطقي .

هل تريد احتساء بعضاً مع العصير ؟

أكثر من طريقه , أكثر من خيار

ما تمتاز به سلسلة Hitman أن أغلب مراحلها تضعك في أماكن عامه واسعه مليئه بالمدنيين و الحراس , مثلاً هناك مراحل في داخل مدن أو شركة عملاقه أو سفارة و غيرها , و أنت يجب أن تفكر جيداً كيف تصل إلى هدفك في وسط كل هذه الأعين , طبعاً الخيار الأول هو استخدام التنكر , لكن اللعبة في الجانب الأخر لم تجعل من كل سعة هذا المكان بدون فائدة , بل وفرت لك أكثر من خيار لأنهاء المهمه و اغتيال الهدف المطلوب , يمكنك مثلاً اغتيال الهدف بشكل مباشر أو التنكر للوصل إليه أو تستيطع تلغيم سيارته أو وضع السم في طعامه أو غيرها من الخيارات التي تتيحها لك اللعبة في كل مرحلة , رغم أن بعض المراحل متوسعه المكان لكن تبدو خطيه نوعاً ما , لكن دائماًَ هناك أكثر من طريقة للقضاء على هدفك , سلسلة Hitman تشعرك بالفعل باحترافية القتل فـ يجب أن تحافظ على هدوئك و ربما خطأ واحد يكلفك فشل المهمه , فـ أسلوب اللعبة يجب أن تتحرك فيها بصوره بطيئة و بدون تهور أو ان تدجج نفسك بالأسلحه و تجعل اللعبة أكشن , فـ على الرغم من أنك تملك ترسانه عديدة من الأسلحة تستطيع أن تجهز بها نفسك قبل كل مهمه لكن إذا أردت أن تلعبها بأسلوب Hitman الحقيقي يتحتم عليك أن تنهي المرحلة و أن تستخدم أقل عدد ممكن من الأسلحة الناريه , شخصياً لطالما أحببت أن ألعب Hitman بأسلوبها الحقيقي حيث أنني في كل مرحلة لا يتجاوز عدد من اقتلهم سوى اثنين فقط , و دائماً استخدم السلاح الذي اشتهر به العميل 47  و هو "سلك الفايبر" الذي يمنحك أفضل وسيلة في قتل ضحيتك بدون اي صوت ممكن , ما افتقدته في جزء Hitman : Silent Assassin هو أنك لا تملك الكثير من الخيارات في إخفاء جثث ضحاياك , كل ما تستطيع فعله هو نقله من مكان لأخر بعيداً عن الأضواء , على عكس جزء Hitman: Blood Money الذي يمكنك أن تخبأ الجثث في حاويات النفايه أو بعض الصناديق , أعود مجدداً لأماكن اللعبة و التي تشعرك فعلاً بالحياه بكثرة دهاليزها و حجراتها و المدنيين الذين من حولك يمارسوا عملهم , و ذلك العالم ليس فقط شكلي بل أن أغلب الغرف تستطيع أن تدخلها سواء لتختبيء فيها أو احياناً تجد بها بعض الذخائر -رغم انني لا احتاجها- و كذلك الأهم ملابس جاهزة للتنكر أو احياناً تكون نقطة ممتازه للاغتيال , و أحد أجمل ما في هذه اللعبة هو خريطتها الحيه التي تفيدك كثيراً في تحركات الأعداء و الأماكن الخاصه التي تستفيد منها في مهماتك .

واحده من طرق الاغتيال

قصة بطيئه , و موسيقى مذهله

 قصة Hitman : Silent Assassin قد لا تشد بشكل كبير , فـ اللعبة تملك القصة الأساسية التي ذكرتها في بداية التدوينه , و قصص فرعيه سوف تتعرف عليها في خلال مهماتك , فـ للأسف قصة اختطاف "فيتوريو" لن يتطرق لها بشكل كبير إلا على نهاية اللعبه بحيث يتم التركيز على المهمات التي يقوم بها العميل 47 , و هذا هو أسلوب Hitman في سرد القصص مجرد قصة عامه أو اساسية و في كل مهمه توجد قصة أخرى فرعيه , فـ بما أن العميل 47 عاد للعمل إلى "The Agency" فـ سوف يكلفونه بمهمات اغتيال عديده من شتى بقاع العالم , و الجميل أن كل مهمه لها شخصياتها و أحداثها و مكانها و قصتها الخاصه , لكن الأمر ليس بهذه الصوره العشوائيه فكل مرحلة أو مهمة سوف تستمر قصتها معك لثلاث مهمات أخرى , مثلاً هناك قصة معينه لمهمات روسيا سوف تستمر في تنفيذها في ثلاثة مراحل , و على اية حال تلك القصص الفرعيه في الواقع سطحيه نوعاً ما , و القصة الأساسية سوف يتم تجاهلها لوقت طويل , لكن رغم ذلك اللعبة لم تتجاهل القصة ابداً بل يمكننا القول أن التطورات التي تحدث في القصه تسير بشكل بطيء و تحمل حبكه في نهايتها , لكن متعة Hitman هي التجول في أماكن مختلفة بعيده عن التكرار , و طريقة الوصول إلى هدفك في كل مرة تختلف عن سابقها , و الأمر بعيد جداً عن الروتين بل أن كل مهمه تواجه عقبات و أفكار و خيارات مختلفه لاغتيال هدفك , و اللعبة تشعرك بالمتعه أكثر بوجود الملحن "Jesper Kyd جيسبر كيد" الذي يبهرني في كل مرة يعمل في لعبة و يضيف لها الكثير بمقطوعاته الموسيقيه المذهله , طبعاً لا أنسى مدح شخصية العميل الأصلع و تقليد صوته و لكنته الهادئه و تصرفاته باردة الدم .

العميل 47 أفضل من جسد دور القاتل المأجور

الخلاصه

لا أعرف إذا هناك أحد ليس لديه اي خلفية عن سلسلة Hitman , أو لم يلعب أي جزء منها , لأن في الحقيقه هذا عار عليه إذا يسمي نفسه لاعب فيديو جيمز و لم يجرب جزء من اللعبة إلا و لو كانت غير مناسبه لذوقه , و على اية حال سلسلة Hitman لعبة تجسس فريده لا تقارن بالألعاب الاخرى من هذه النوع فـ هي  ممتعه و مراحلها واسعه و متنوعه , و لو أقارنها بالجزء الأول أو الرابع الذي لعبتهما فـ سوف أقول أن هذا الجزء أسهل بكثير من تلك الاجزاء ربما لأنك تستطيع حفظ اللعبة من اي مكان , كما أن اللعبة يوجد بها مراحل قد تكتسح تلك الاجزاء التي لعبتها , لا يعني هذا الجزء الأفضل لكنه ممتع جداً و يملك أفكار عديده , الآن سوف أخذ استراحه قصيرة و سوف استأنف لاحقاً الجزء الثالث Hitman: Contracts .


0 التعليقات:

إرسال تعليق