هناك مفاتيح للكلمات إذا ذكرتها سوف تذكر برفقتها اشياء أخرى لا شك أنك سوف تتذكرها , مثلاً لو ذكرنا اسم المطور "ديفيد كيج David Cage" سوف تذكر اسم شركة Quantic Dream و تتذكر للفور اسم لعبة Heavy Rain , و بالطبع لا يجب ان تنسى لعبة Indigo Prophecy اولاً , تلك اللعبه التي وضعت اسس مختلفه في أسلوب عرض الفيديو جيمز بمزجها بأسلوب سينمائي و التي لا يبدع في عرضها سوى "ديفيد كيج" و شركته Quantic Dream , بالطبع يجب ان تعرفوا الآن انني قبل قليل انهيت Indigo Prophecy للمرة الأولى , رغم انها صدرت اولاً , و هنا سوف اسرد انطباعي .
لعبة Indigo Prophecy أو كما تسمى احياناً بـ Fahrenheit , هي لعبة من تطوير Quantic Dream و من نشر Atari صدرت على جميع الأجهزة المختلفه عام 2005 , اللعبه باعت 700,000 وحده حول العالم , و نالت على معدل مراجعات 86% طبقاً لموقع GameRankings , موقع GameSpot و IGN اتفقا على منح تقييم 8.4 من 10 , و كذلك موقع GameSpot منح اللعبه جائزة أفضل قصة و أفضل لعبة مغامرات لـ عام 2005 .
نبذه :
في عام 2009 و في أحد ليالي شتاء "نيويورك" , يجد "Lucas Kane لوكاس كين" نفسه في دورة مياة أحد المطاعم و هو يقف أمام جثة رجل مجهول و يديه مغطاه بالدماء و هي تحمل سكيناً بعد أن طعن "لوكاس" ذلك الرجل عدة مرات , لكن في نفس الوقت لا يعرف "لوكاس" كيف حدث ذلك حيث بدا و كأنه غائباً عن عقله نهائياً , تنطلق تحريات الشرطة بقيادة المخبرين "Carla Valenti كارلا فالنتي" و "Tyler Miles تايلر مايلز" اللذان يظنان أنها جريمة عاديه لكن معطياتها و أبعادها تبدو أنها أكثر من ذلك .
نبذه :
في عام 2009 و في أحد ليالي شتاء "نيويورك" , يجد "Lucas Kane لوكاس كين" نفسه في دورة مياة أحد المطاعم و هو يقف أمام جثة رجل مجهول و يديه مغطاه بالدماء و هي تحمل سكيناً بعد أن طعن "لوكاس" ذلك الرجل عدة مرات , لكن في نفس الوقت لا يعرف "لوكاس" كيف حدث ذلك حيث بدا و كأنه غائباً عن عقله نهائياً , تنطلق تحريات الشرطة بقيادة المخبرين "Carla Valenti كارلا فالنتي" و "Tyler Miles تايلر مايلز" اللذان يظنان أنها جريمة عاديه لكن معطياتها و أبعادها تبدو أنها أكثر من ذلك .
من هنا تبدأ اللعبه |
المميزات :
- التحكم في ثلاثة شخصيات مختلفه .
- توفر نظام محادثات و استجواب في فتره زمنيه محدده .
- عداد خاص يقيس حالتك النفسيه طبقاً للقرارات التي تختارها .
- استخدام نظام الضغط المتتالي للازرار أو الـ QTE كأسلوب الأكشن الرئيسي .
- قراراتك و أفعالك هي من تحدد أحداث القصه و مصير الشخصيات و طريقة النهايه .
- التحكم في ثلاثة شخصيات مختلفه .
- توفر نظام محادثات و استجواب في فتره زمنيه محدده .
- عداد خاص يقيس حالتك النفسيه طبقاً للقرارات التي تختارها .
- استخدام نظام الضغط المتتالي للازرار أو الـ QTE كأسلوب الأكشن الرئيسي .
- قراراتك و أفعالك هي من تحدد أحداث القصه و مصير الشخصيات و طريقة النهايه .
تستطيع استعراض مواهبك |
رأيي :
لا أصنف نفسي ضمن الأشخاص الذين عرفوا لعبة Indigo Prophecy بعد أن انهوا Heavy Rain , شخصياً حينما صدرت Indigo Prophecy و انهالت عليها الانطباعات الإيجابيه ظللت ابحث عنها في أسواقنا لكنها لم تكن موجوده و كأنها منقرضه و يبدو لي انها كانت ممنوعه , لكن الآن بعد أن اصبحت قرصان جيد استطعت اقتناء اللعبه على الـ PC , و في هذا الصدد يجب أن احذر أن هذه النسخه ربما تعتبر الأسوأ من ناحية التحكم في اللعبه و تزيدها صعوبه .
أسلوب سينمائي في استخدام الـ QTE
لو اتحدث عن أسلوب تحكم Indigo Prophecy لا استطيع التوقف عن مقارنتها بـ Heavy Rain , لا لشيء فقط لأنهما اللعبتان الوحيدتان التي تحمل نفس الأسلوب , لعبة Indigo Prophecy حينما شرعت في لعبها تفاجئت في الكثير من الأمور المشتركه مع Heavy Rain لكن ما اثار عجبي أن الكثير من النقاط الجميله في Indigo Prophecy كانت مختفيه في Heavy Rain , دعونا في البداية نتحدث عن أسلوب QTE و هو الذي يعتمد على الضغط على ازرار مختلفه لتنجو من موقف معين , في لعبة Indigo Prophecy استخدمت هذا الأسلوب بشكل أكثر عمق و تحدي بصوره مختلفه عن بقية الألعاب أو عن لعبة Heavy Rain نفسها , في الحقيقة لم افهم ما تعنيه تلك الازرار في البدايه حينما كنت في طور التدريب , خصوصاً عندما كنت العبها على الـ PC فـ اللعبه لا تستخدم سوى ازرار الأسهم يمين و يسار و فوق و تحت , الأمر ليس بهذا الشكل بل أنك يجب أن تستخدمها بشكل مزدوج بحيث يجب ان تستخدم قسم الاسهم في يمين لوحة المفاتيح و في يساره , المشكله التي واجهتني على الـ PC هو انني لست معتاد ابداً في اي لعبه استخدم مفاتيح الجهه اليسرى و هذا مكمن الصعوبه بالنسبه لي بحيث انني يجب أن اعتاد على اماكن الازرار خصوصاً أن اللعبه تتطلب السرعه و لا اعرف طبيعة الأمر في الاجهزه الأخرى , كما ذكرت أسلوب الـ QTE كان أكثر تحدي و صعوبه بحيث ان هناك الكثير من المواقف تثير اعصابك بجنون و هناك الكثير من لحظات الـ QTE التي تبقى لوقت طويل لا تنتهي و كأنها إلى الأبد حتى ان هناك بعضها حطمت الرقم القياسي فـ مدى طولها , رغم أن أسلوب الـ QTE في Indigo Prophecy مختلف عن Heavy Rain , فـ الأخيره إذا فوت عدد كبير من الازرار سوف تخسر و ربما تموت الشخصيه لكن في الأولى تعتمد على نظام "نقاط الحياة" , فـ هناك خمسة نقاط أو فرص كلما أضعت احد الازرار كلما تنقص هذه النقاط حتى تخسر اللعبه و لم اواجه موقف تصل لمرحلة موت الشخصيه بل انها فقط تؤثر في جوانب اخرى من القصه , أحد الجوانب الصعبه و التي تذمرت فيها كثيراً من اللعبه أن تلك "نقاط الحياه" من النادر أن تستطيع تجميعها و بالكاد تجدها بين المراحل بينما النقاط عديمة الفائدة التي تفتح لك إضافات اللعبه من صور و عروض و غيرها تجدها متوفره بكثره , هناك الكثير من لحظات الـ QTE كانت مميزه فعلاً و استشعر جهد المطورين في تصمميها , حتى أن الكثير من المشاهد ظهرت بشكل سينمائي بارع و كأنك تشاهد أحد أفلام The Matrix فهي بلا شك عباره عن قطع فنيه مميزه لا تستطيع إخفاء إعجابك بها , و لو اقارن بشكل مباشر بين Indigo Prophecy و Heavy Rain بالنسبه للحظات QTE , فـ بلا شك الأولى صعبه و الثانيه سهله , لكن الأولى الكثير من اللحظات تثير اعصابك و تغضبك من كثرة إعادتها خصوصاً إذا لم تتوفر لديك "نقاط الحياة" لكن الثانيه تشعرك بالتوتر و لا تستهلكها بكثرة الإعاده و تعطيك شعور أن الشخصيه في اي لحظه تموت , و احب اذكر أن هناك الكثير من الاخطاء التقنيه في نسخة الـ PC التي جعلت من الفوز في لحظات الـ QTE مستحيله حتى انني لجأت إلى تحميل حفظ أحد الأشخاص , أحد مميزات Indigo Prophecy في أسلوب الـ QTE أنها لا تعتمد على ضغط الازرار بصوره محدده بل انها تتنوع بأشكال و أفكار مختلفه لا تعتمد على صنف واحد و إذا لعبتها سوف تفهم ما اعنيه .
لا أصنف نفسي ضمن الأشخاص الذين عرفوا لعبة Indigo Prophecy بعد أن انهوا Heavy Rain , شخصياً حينما صدرت Indigo Prophecy و انهالت عليها الانطباعات الإيجابيه ظللت ابحث عنها في أسواقنا لكنها لم تكن موجوده و كأنها منقرضه و يبدو لي انها كانت ممنوعه , لكن الآن بعد أن اصبحت قرصان جيد استطعت اقتناء اللعبه على الـ PC , و في هذا الصدد يجب أن احذر أن هذه النسخه ربما تعتبر الأسوأ من ناحية التحكم في اللعبه و تزيدها صعوبه .
أسلوب سينمائي في استخدام الـ QTE
لو اتحدث عن أسلوب تحكم Indigo Prophecy لا استطيع التوقف عن مقارنتها بـ Heavy Rain , لا لشيء فقط لأنهما اللعبتان الوحيدتان التي تحمل نفس الأسلوب , لعبة Indigo Prophecy حينما شرعت في لعبها تفاجئت في الكثير من الأمور المشتركه مع Heavy Rain لكن ما اثار عجبي أن الكثير من النقاط الجميله في Indigo Prophecy كانت مختفيه في Heavy Rain , دعونا في البداية نتحدث عن أسلوب QTE و هو الذي يعتمد على الضغط على ازرار مختلفه لتنجو من موقف معين , في لعبة Indigo Prophecy استخدمت هذا الأسلوب بشكل أكثر عمق و تحدي بصوره مختلفه عن بقية الألعاب أو عن لعبة Heavy Rain نفسها , في الحقيقة لم افهم ما تعنيه تلك الازرار في البدايه حينما كنت في طور التدريب , خصوصاً عندما كنت العبها على الـ PC فـ اللعبه لا تستخدم سوى ازرار الأسهم يمين و يسار و فوق و تحت , الأمر ليس بهذا الشكل بل أنك يجب أن تستخدمها بشكل مزدوج بحيث يجب ان تستخدم قسم الاسهم في يمين لوحة المفاتيح و في يساره , المشكله التي واجهتني على الـ PC هو انني لست معتاد ابداً في اي لعبه استخدم مفاتيح الجهه اليسرى و هذا مكمن الصعوبه بالنسبه لي بحيث انني يجب أن اعتاد على اماكن الازرار خصوصاً أن اللعبه تتطلب السرعه و لا اعرف طبيعة الأمر في الاجهزه الأخرى , كما ذكرت أسلوب الـ QTE كان أكثر تحدي و صعوبه بحيث ان هناك الكثير من المواقف تثير اعصابك بجنون و هناك الكثير من لحظات الـ QTE التي تبقى لوقت طويل لا تنتهي و كأنها إلى الأبد حتى ان هناك بعضها حطمت الرقم القياسي فـ مدى طولها , رغم أن أسلوب الـ QTE في Indigo Prophecy مختلف عن Heavy Rain , فـ الأخيره إذا فوت عدد كبير من الازرار سوف تخسر و ربما تموت الشخصيه لكن في الأولى تعتمد على نظام "نقاط الحياة" , فـ هناك خمسة نقاط أو فرص كلما أضعت احد الازرار كلما تنقص هذه النقاط حتى تخسر اللعبه و لم اواجه موقف تصل لمرحلة موت الشخصيه بل انها فقط تؤثر في جوانب اخرى من القصه , أحد الجوانب الصعبه و التي تذمرت فيها كثيراً من اللعبه أن تلك "نقاط الحياه" من النادر أن تستطيع تجميعها و بالكاد تجدها بين المراحل بينما النقاط عديمة الفائدة التي تفتح لك إضافات اللعبه من صور و عروض و غيرها تجدها متوفره بكثره , هناك الكثير من لحظات الـ QTE كانت مميزه فعلاً و استشعر جهد المطورين في تصمميها , حتى أن الكثير من المشاهد ظهرت بشكل سينمائي بارع و كأنك تشاهد أحد أفلام The Matrix فهي بلا شك عباره عن قطع فنيه مميزه لا تستطيع إخفاء إعجابك بها , و لو اقارن بشكل مباشر بين Indigo Prophecy و Heavy Rain بالنسبه للحظات QTE , فـ بلا شك الأولى صعبه و الثانيه سهله , لكن الأولى الكثير من اللحظات تثير اعصابك و تغضبك من كثرة إعادتها خصوصاً إذا لم تتوفر لديك "نقاط الحياة" لكن الثانيه تشعرك بالتوتر و لا تستهلكها بكثرة الإعاده و تعطيك شعور أن الشخصيه في اي لحظه تموت , و احب اذكر أن هناك الكثير من الاخطاء التقنيه في نسخة الـ PC التي جعلت من الفوز في لحظات الـ QTE مستحيله حتى انني لجأت إلى تحميل حفظ أحد الأشخاص , أحد مميزات Indigo Prophecy في أسلوب الـ QTE أنها لا تعتمد على ضغط الازرار بصوره محدده بل انها تتنوع بأشكال و أفكار مختلفه لا تعتمد على صنف واحد و إذا لعبتها سوف تفهم ما اعنيه .
الحقني إذا استطعت ! |
عداد الحاله النفسيه إضافه ممتازه
أحد الأساليب الجديده التي عجبتني في Indigo Prophecy هو عداد الـ "Mental Health" أو كما اسميه عداد الحاله النفسيه , فـ هذا العداد يعطيك شعور جميل في واقعية الشخصيه التي تلعبها و تجعلك تهتم بشكل أكثر في اتخاذ قرارتك و استخدام اي جزء من البيئه في رفع معنوياتك , فـ هناك الكثير من الممارسات في الحياة الطبيعية مثل غسل الوجهه أو تناول وجبه ما أو السماع للموسيقى أو تصفح الأنترنت أو مشاهدة التلفاز كل هذه النشاطات تستفيد منها في رفع من حالتك النفسيه و بعضها قد يكون العكس مثلاً لو شربت قارورة خمر أو قمت بعمل شيء لا يعجب الشخصيه فـ سوف تهبط من معنوياته النفسيه , و طبعاً كل شخصيه لديها نشاطاتها الخاصه و المختلفه التي تحبها , عداد الحاله النفسيه لا يعتمد على تلك النشاطات بل أنه يزيد و ينقص حسب قرارتك و أفعالك سواء كانت صائبه أو خاطئه و التي تؤثر بلا شك في حالة الشخصيه , لو نتحدث عن الخيارات التي تتيحها لك Indigo Prophecy فهي مثل Heavy Rain فـ في كل موقف و حدث لديك الكثير من القرارات التي يجب أن تختارها بعنايه و قد تحدد مصير شخصيات و أحداث مصيريه في القصه و بعضها يحتاج لاستكشافك لها , تلك الخيارات سوف يكون لها أثر في أحداث اللعبه و سوف تتحمل نتائجها لا محاله , مثلاً في بداية اللعبه حينما تكتشف جثة الشخص الذي قتله "لوكاس" لديك خيارات عديده أما تتعامل مع الجريمه بأسلوب المجرم المبتديء أن تهرب بعيداً أو انك تكون مجرم طبيعي بأن تخفي الجثه و تنظف يديك من أثار الدماء , أو انك تكون مجرم محترف بعد ان تخفي الجثه و تزيل أثار الجريمه تعود لطاولتك في المطعم و تكمل قهوتك , كل من هذه الخيارات سوف يكون لها اثر بحيث إذا تركت أي دليل خلفك سوف يكتشفه الشخصيات التاليه سواء كان "كارلا" أو "تايلر" و سوف تصبح المشتبه الأول على عكس إذا على عكس بعض الخيارات التي تصعب من القضيه في الجانب الاخر من الشخصيات .
أحد الأساليب الجديده التي عجبتني في Indigo Prophecy هو عداد الـ "Mental Health" أو كما اسميه عداد الحاله النفسيه , فـ هذا العداد يعطيك شعور جميل في واقعية الشخصيه التي تلعبها و تجعلك تهتم بشكل أكثر في اتخاذ قرارتك و استخدام اي جزء من البيئه في رفع معنوياتك , فـ هناك الكثير من الممارسات في الحياة الطبيعية مثل غسل الوجهه أو تناول وجبه ما أو السماع للموسيقى أو تصفح الأنترنت أو مشاهدة التلفاز كل هذه النشاطات تستفيد منها في رفع من حالتك النفسيه و بعضها قد يكون العكس مثلاً لو شربت قارورة خمر أو قمت بعمل شيء لا يعجب الشخصيه فـ سوف تهبط من معنوياته النفسيه , و طبعاً كل شخصيه لديها نشاطاتها الخاصه و المختلفه التي تحبها , عداد الحاله النفسيه لا يعتمد على تلك النشاطات بل أنه يزيد و ينقص حسب قرارتك و أفعالك سواء كانت صائبه أو خاطئه و التي تؤثر بلا شك في حالة الشخصيه , لو نتحدث عن الخيارات التي تتيحها لك Indigo Prophecy فهي مثل Heavy Rain فـ في كل موقف و حدث لديك الكثير من القرارات التي يجب أن تختارها بعنايه و قد تحدد مصير شخصيات و أحداث مصيريه في القصه و بعضها يحتاج لاستكشافك لها , تلك الخيارات سوف يكون لها أثر في أحداث اللعبه و سوف تتحمل نتائجها لا محاله , مثلاً في بداية اللعبه حينما تكتشف جثة الشخص الذي قتله "لوكاس" لديك خيارات عديده أما تتعامل مع الجريمه بأسلوب المجرم المبتديء أن تهرب بعيداً أو انك تكون مجرم طبيعي بأن تخفي الجثه و تنظف يديك من أثار الدماء , أو انك تكون مجرم محترف بعد ان تخفي الجثه و تزيل أثار الجريمه تعود لطاولتك في المطعم و تكمل قهوتك , كل من هذه الخيارات سوف يكون لها اثر بحيث إذا تركت أي دليل خلفك سوف يكتشفه الشخصيات التاليه سواء كان "كارلا" أو "تايلر" و سوف تصبح المشتبه الأول على عكس إذا على عكس بعض الخيارات التي تصعب من القضيه في الجانب الاخر من الشخصيات .
دائمًا اجعل معنوياتك مرتفعه |
قرارات مصيريه ذات مدى قصير
في Indigo Prophecy هناك نظام المحادثات أو الاستجوابات و هو ببساطة قد تكون محادثه بين شخصين بحيث يجب أن تختار الأسئله الجيده التي تفيدك في معرفة بعض جوانب القصة أو بعض من المفاتيح لاختيار قرارتك , الجانب الأخر من المحادثات هو الذي يعني بالاستجوابات و هو مختص بـ شخصيات "كارلا" و "تايلر" اللذان سوف يكون لديهم عدد من الأسئله لطرحها على المقربين من الضحايا أو بعض الأشخاص بحيث يجب أن تختار الأسئلة التي تفيدك في قضيتك و تعطيك خيط جديد للوصول إلى الحقيقه , بينما في المقابل إذا كان هناك من يستجوب شخصية "لوكاس" فـ سوف يظهر هناك عداد بما يسمى بـ "Suspicion Meter" أو عداد الشك أو الاشتباه بحيث يحتم عليك أن تختار الجواب الصحيح و أن لا تظهر اي دلاله على الارتباك و تحاول تغير من الموضوع بصوره ذكيه و التصرف بشكل طبيعي , جميع هذه الاساليب في المحادثات أو الاستجواب يتطلب منك أن تنجزها في وقت محدد بحيث يجب أن تختار خيارك بسرعة , و في الحقيقه لم يعجبني فكرة وضع نصوص الخيارات بصف أفقي بحيث يأخذ وقت أكبر في قراءة القرارات سريعاً بعكس إذ كانت بشكل عمودي , و الوقت المتاح في الحقيقه قصير جداً على عكس لعبة Heavy Rain , طبعاً عامل السرعة هذا ليس محصور في المحادثات بل أنه في جميع قراراتك و خياراتك في اللعبه يجب أن تتصرف و تفكر بسرعه , و الكثير من المواقف كانت تحبس الانفاس فعلاً و تعطيك شعور بالقلق و الواقعيه مع ان بعض الخيارات تبدو غير واضحه من محتواها , فـ القرارات المصيريه تتنوع ما بين أن تختار خيار موفق من خلال الحوارات , أو تعتمد على مدى نجاحك في لحظات الـ QTE , إضافه إلى ان هناك مراحل تحتاج للسرعه للقيام بأمر معين و تختلف النتائج في تعاملك مع الاحداث , فـ لا داعي أن أذكرك جميع تلك الخيارات تؤثر في علاقتك مع الشخصيات و لو بصوره سطحيه , لكن لم يعجبني أن عدد من القرارات التي تتخذها ذات مفعول قصير و بعضها اثرها غير واضح , فهناك قرارات يظهر أثرها في لحظتها و بعد ذلك لن تشعر بها , و هناك قرارات رغم انها حيرتني في اتخاذها لكنها لم تحدث اثر واضح , لكن رغم ذلك لا ألوم اللعبه بما انها تعتبر الاولى من هذا النوع , كما انها وفقت في جوانب أخرى لذلك لا يجب ان انتقصها .
في Indigo Prophecy هناك نظام المحادثات أو الاستجوابات و هو ببساطة قد تكون محادثه بين شخصين بحيث يجب أن تختار الأسئله الجيده التي تفيدك في معرفة بعض جوانب القصة أو بعض من المفاتيح لاختيار قرارتك , الجانب الأخر من المحادثات هو الذي يعني بالاستجوابات و هو مختص بـ شخصيات "كارلا" و "تايلر" اللذان سوف يكون لديهم عدد من الأسئله لطرحها على المقربين من الضحايا أو بعض الأشخاص بحيث يجب أن تختار الأسئلة التي تفيدك في قضيتك و تعطيك خيط جديد للوصول إلى الحقيقه , بينما في المقابل إذا كان هناك من يستجوب شخصية "لوكاس" فـ سوف يظهر هناك عداد بما يسمى بـ "Suspicion Meter" أو عداد الشك أو الاشتباه بحيث يحتم عليك أن تختار الجواب الصحيح و أن لا تظهر اي دلاله على الارتباك و تحاول تغير من الموضوع بصوره ذكيه و التصرف بشكل طبيعي , جميع هذه الاساليب في المحادثات أو الاستجواب يتطلب منك أن تنجزها في وقت محدد بحيث يجب أن تختار خيارك بسرعة , و في الحقيقه لم يعجبني فكرة وضع نصوص الخيارات بصف أفقي بحيث يأخذ وقت أكبر في قراءة القرارات سريعاً بعكس إذ كانت بشكل عمودي , و الوقت المتاح في الحقيقه قصير جداً على عكس لعبة Heavy Rain , طبعاً عامل السرعة هذا ليس محصور في المحادثات بل أنه في جميع قراراتك و خياراتك في اللعبه يجب أن تتصرف و تفكر بسرعه , و الكثير من المواقف كانت تحبس الانفاس فعلاً و تعطيك شعور بالقلق و الواقعيه مع ان بعض الخيارات تبدو غير واضحه من محتواها , فـ القرارات المصيريه تتنوع ما بين أن تختار خيار موفق من خلال الحوارات , أو تعتمد على مدى نجاحك في لحظات الـ QTE , إضافه إلى ان هناك مراحل تحتاج للسرعه للقيام بأمر معين و تختلف النتائج في تعاملك مع الاحداث , فـ لا داعي أن أذكرك جميع تلك الخيارات تؤثر في علاقتك مع الشخصيات و لو بصوره سطحيه , لكن لم يعجبني أن عدد من القرارات التي تتخذها ذات مفعول قصير و بعضها اثرها غير واضح , فهناك قرارات يظهر أثرها في لحظتها و بعد ذلك لن تشعر بها , و هناك قرارات رغم انها حيرتني في اتخاذها لكنها لم تحدث اثر واضح , لكن رغم ذلك لا ألوم اللعبه بما انها تعتبر الاولى من هذا النوع , كما انها وفقت في جوانب أخرى لذلك لا يجب ان انتقصها .
اختر اسئلتك بسرعه ! |
شخصيات مؤثره و قصه ذات رتم مرتفع
لعل أحد ابرز ما ميّز لعبة Indigo Prophecy هي شخصياتها الثلاثيه التي لم يتم إظهارها مجرد ادوار بطوليه فقط , بل نجح المطور في خلق لكل شخصيه عالمها الخاص بها من حياتها الشخصيه و علاقاتهم المختلفه مع الناس و طريقة تفكيرهم و ظروفهم الخاصه , فـ ليس جميع الشخصيات سوف تلعب بهم في مهمات لها علاقة وثيقه بالقصه بل ان الكثير من اللحظات سوف تعايش الحاله الطبيعيه للشخصيه و كيفية تأثيرها بمجريات قصة اللعبه , رغم اني لا اريد أفصح الكثير عن اللعبه لمن لم يلعبها لكن سوف اطرح امثله كـ شخصية "لوكاس" و بعد ارتكابه للجريمه يبدأ في الهلوسه و القلق و هو يعيش في شقته و يحاول التصرف بشكل طبيعي في حياته اليوميه , و كذلك شخصية المحقق "تايلر" الذي يعيش حالة متوتره مع علاقته العاطفيه بسبب عمله في الشرطه , و الشخصيات نفسها لكل منهم تفكير و جو محيط مغاير عن الاخر سوف تستمتع في الانتقال بينهم , و احد الافكار العبقريه في تصميم الشخصيات هو الطريقة في التنقل المباشر ما بين شخصية "كارلا" و "تايلر" , فـ غالباً هذاين الشخصيتين دائماً يكونا معاً و عملها مكمل للاخر , و دائماً احدهم سوف يتبع الاخر لكنك في نفس الوقت تستطيع التنقل ما بينهم و يعطيك فائده كبرى فـ هناك جوانب لا يمتلكها الشخصيه الاخرى , فـ مثلاً لو تقوم بجمع ادله هناك أمور يلحظها "تايلر" و لا تراها "كارلا" و العكس صحيح , هذه الطريقة في اقتراب الشخصيات اعطتهم بعد جميل و ترابط مميز في حبكة القصه بما فيهم الشخصيه الاساسيه "لوكاس" , أما بالنسبه لقصة اللعبه فـ هي قصة سينمائيه بامتياز و تملك من عناصر الأثاره و التشويق و الغموض الشيء الكثير , بداية من طريقة إخراج مشهد البداية المذهل , و انطلاقاً إلى انعراج القصه في منحرف لم اتوقعه تأخذه ابعاد القصه إلى هذا الحد , و ختاماً بالنهايه التي يحددها قراراتك و خياراتك انت وحدك , و فكرة رواية القصه على لسان "لوكاس" كانت جميله حتى و لو تخسر اللعبه لا يتوقف عن الحديث , اعجبني أن القصة كانت مركزه على عنصر واحد مثل الأفلام السينمائيه و هو الجريمة التي حدثت في بداية اللعبه و سوف تكون محور احداث القصه و كيف سوف تتصاعد الاحداث إلى مستويات غير مألوفه , و انا شخصياً لم اتوقع ان القصه سوف تذهب في أفق مختلف عما بدأته بالاسلوب البوليسي في البدايه , القصه كانت متماسكه و لا يوجد بها الكثير من الفجوات و الشخصيات نفسها دعمت احداث القصه بصوره ممتازه , رغم انني لم يعجبني في نهاية اللعبه تهميش واحد من الشخصيات الثلاثه و كذلك ختام اللعبه كان بها ثلاث نهايات تبدو متشابه إلى حد ما .
لعل أحد ابرز ما ميّز لعبة Indigo Prophecy هي شخصياتها الثلاثيه التي لم يتم إظهارها مجرد ادوار بطوليه فقط , بل نجح المطور في خلق لكل شخصيه عالمها الخاص بها من حياتها الشخصيه و علاقاتهم المختلفه مع الناس و طريقة تفكيرهم و ظروفهم الخاصه , فـ ليس جميع الشخصيات سوف تلعب بهم في مهمات لها علاقة وثيقه بالقصه بل ان الكثير من اللحظات سوف تعايش الحاله الطبيعيه للشخصيه و كيفية تأثيرها بمجريات قصة اللعبه , رغم اني لا اريد أفصح الكثير عن اللعبه لمن لم يلعبها لكن سوف اطرح امثله كـ شخصية "لوكاس" و بعد ارتكابه للجريمه يبدأ في الهلوسه و القلق و هو يعيش في شقته و يحاول التصرف بشكل طبيعي في حياته اليوميه , و كذلك شخصية المحقق "تايلر" الذي يعيش حالة متوتره مع علاقته العاطفيه بسبب عمله في الشرطه , و الشخصيات نفسها لكل منهم تفكير و جو محيط مغاير عن الاخر سوف تستمتع في الانتقال بينهم , و احد الافكار العبقريه في تصميم الشخصيات هو الطريقة في التنقل المباشر ما بين شخصية "كارلا" و "تايلر" , فـ غالباً هذاين الشخصيتين دائماً يكونا معاً و عملها مكمل للاخر , و دائماً احدهم سوف يتبع الاخر لكنك في نفس الوقت تستطيع التنقل ما بينهم و يعطيك فائده كبرى فـ هناك جوانب لا يمتلكها الشخصيه الاخرى , فـ مثلاً لو تقوم بجمع ادله هناك أمور يلحظها "تايلر" و لا تراها "كارلا" و العكس صحيح , هذه الطريقة في اقتراب الشخصيات اعطتهم بعد جميل و ترابط مميز في حبكة القصه بما فيهم الشخصيه الاساسيه "لوكاس" , أما بالنسبه لقصة اللعبه فـ هي قصة سينمائيه بامتياز و تملك من عناصر الأثاره و التشويق و الغموض الشيء الكثير , بداية من طريقة إخراج مشهد البداية المذهل , و انطلاقاً إلى انعراج القصه في منحرف لم اتوقعه تأخذه ابعاد القصه إلى هذا الحد , و ختاماً بالنهايه التي يحددها قراراتك و خياراتك انت وحدك , و فكرة رواية القصه على لسان "لوكاس" كانت جميله حتى و لو تخسر اللعبه لا يتوقف عن الحديث , اعجبني أن القصة كانت مركزه على عنصر واحد مثل الأفلام السينمائيه و هو الجريمة التي حدثت في بداية اللعبه و سوف تكون محور احداث القصه و كيف سوف تتصاعد الاحداث إلى مستويات غير مألوفه , و انا شخصياً لم اتوقع ان القصه سوف تذهب في أفق مختلف عما بدأته بالاسلوب البوليسي في البدايه , القصه كانت متماسكه و لا يوجد بها الكثير من الفجوات و الشخصيات نفسها دعمت احداث القصه بصوره ممتازه , رغم انني لم يعجبني في نهاية اللعبه تهميش واحد من الشخصيات الثلاثه و كذلك ختام اللعبه كان بها ثلاث نهايات تبدو متشابه إلى حد ما .
الثلاثي "لوكاس" , "كارلا" , "تايلر" |
Indigo Prophecy أم Heavy Rain ؟
بما ان اللعبتين من مطور واحد و أسلوب واحد و هناك الكثير من العوامل المشتركه يجب أن أحدث مقارنه بينهما سواء من الايجابيات و السلبيات , ابدأ من أسلوب التحكم في Indigo Prophecy الذي كان أكثر تنوع و احتوى في بعض مراحله ألغاز بسيطه و عقبات مختلفه و عدم اعتماده بشكل كلي في لحظات الـ QTE , بينما Heavy Rain كانت معتمده في أسلوبها في لحظات الـ QTE و لم تحتوي على عناصر مختلفه في التحكم , لكن لحظات الـ QTE نفسها كانت صعبه و عميقه في الأولى لكنها لم تعطيك شعور القلق و التوتر الكافي , في اللعبه الثانيه حيث كانت تحمل لحظات أكثر واقعيه و يمكنك أن تعايشها نفسك , القصه و الشخصيات بلا شك Indigo Prophecy تفوقت بشكل كبير على Heavy Rain خصوصاً من ناحية الشخصيات التي اعطت كلاً منها حقها و عشت معها لحظات جيده و الأفضل من ذلك هو مدى الترابط الذكي بين كل شخصيه على عكس الثانيه رغم انها كانت جيده لكنها لم تصل إلى مستوى الأولى , الخلاصه Indigo Prophecy لعبه كانت الأكثر تكاملاً من Heavy Rain من النواحي الرئيسيه و ظهرت بشكل مصقول أكثر , لدرجه انني عندما انهيتها شعرت بصعوبة أن يصنع "ديفيد كيج" لعبة مثلها ! حتى ما أثار استغرابي أكثر بعد ما لعبت Indigo Prophecy بأن هناك الكثير من الأفكار سواء في اللحظات السينمائيه أو في القصه و الشخصيات تم تكرارها بصوره مختلفه في لعبة Heavy Rain و لكن بشكل أكثر تطوراً , ربما لو لعبت Heavy Rain بعد Indigo Prophecy لـ اعتبرت هذه قرار خاطئي من "ديفيد كيج" .
بما ان اللعبتين من مطور واحد و أسلوب واحد و هناك الكثير من العوامل المشتركه يجب أن أحدث مقارنه بينهما سواء من الايجابيات و السلبيات , ابدأ من أسلوب التحكم في Indigo Prophecy الذي كان أكثر تنوع و احتوى في بعض مراحله ألغاز بسيطه و عقبات مختلفه و عدم اعتماده بشكل كلي في لحظات الـ QTE , بينما Heavy Rain كانت معتمده في أسلوبها في لحظات الـ QTE و لم تحتوي على عناصر مختلفه في التحكم , لكن لحظات الـ QTE نفسها كانت صعبه و عميقه في الأولى لكنها لم تعطيك شعور القلق و التوتر الكافي , في اللعبه الثانيه حيث كانت تحمل لحظات أكثر واقعيه و يمكنك أن تعايشها نفسك , القصه و الشخصيات بلا شك Indigo Prophecy تفوقت بشكل كبير على Heavy Rain خصوصاً من ناحية الشخصيات التي اعطت كلاً منها حقها و عشت معها لحظات جيده و الأفضل من ذلك هو مدى الترابط الذكي بين كل شخصيه على عكس الثانيه رغم انها كانت جيده لكنها لم تصل إلى مستوى الأولى , الخلاصه Indigo Prophecy لعبه كانت الأكثر تكاملاً من Heavy Rain من النواحي الرئيسيه و ظهرت بشكل مصقول أكثر , لدرجه انني عندما انهيتها شعرت بصعوبة أن يصنع "ديفيد كيج" لعبة مثلها ! حتى ما أثار استغرابي أكثر بعد ما لعبت Indigo Prophecy بأن هناك الكثير من الأفكار سواء في اللحظات السينمائيه أو في القصه و الشخصيات تم تكرارها بصوره مختلفه في لعبة Heavy Rain و لكن بشكل أكثر تطوراً , ربما لو لعبت Heavy Rain بعد Indigo Prophecy لـ اعتبرت هذه قرار خاطئي من "ديفيد كيج" .
الخلاصه
إذا لعبت Heavy Rain و لم تلعب Indigo Prophecy فـ يجب أن تسارع لذلك فوراً فأي سلبيه واجهتك في الأولى سوف تجدها إيجابيه في الثانيه و سوف تعجب بالكثير من لحظاتها و ربما تفضلها أكثر , و إذا لم تلعب اياً منهما فيفضل أن تبدأ بالأولى و بعدها الثانيه و طبعاً هذا إذا كنت على استعداد تجربة نوع أخر من العاب الفيديو جيمز الذي يعتمد على الدراما و إدخال المشاعر و العواطف في قصتها بحيث يجعلك تلعب بقلبك أكثر من جوارحك !
إذا لعبت Heavy Rain و لم تلعب Indigo Prophecy فـ يجب أن تسارع لذلك فوراً فأي سلبيه واجهتك في الأولى سوف تجدها إيجابيه في الثانيه و سوف تعجب بالكثير من لحظاتها و ربما تفضلها أكثر , و إذا لم تلعب اياً منهما فيفضل أن تبدأ بالأولى و بعدها الثانيه و طبعاً هذا إذا كنت على استعداد تجربة نوع أخر من العاب الفيديو جيمز الذي يعتمد على الدراما و إدخال المشاعر و العواطف في قصتها بحيث يجعلك تلعب بقلبك أكثر من جوارحك !
0 التعليقات:
إرسال تعليق