Our sponsors

5 أكتوبر 2012

فتاه و 18 جثه و أربعة رجال في [Yakuza 4]


 لا أصنف نفسي ضمن الأشخاص الهائمين لـ سحر الحضارة اليابانيه و المهتمين بالإطلاع عليها , و لست كذلك من يعشق شركة Sega اليابانيه و يقدس كل ما تصنعه و تنتجه , قد تستغربون ما الرابط بين هذاين الجملتين ؟ سوف أجيب عليكم بـ اسم سلسلة لعبة الفيديو جيمز Yakuza , فـ الصفتين السابقتين رغم انها لم تتوفر لدي لكن تلك اللعبه خطفت قلبي بطريقه شرعيه و استحقاق و جعلتني أحد العشاق الهائمين بالسلسله , تتميز سلسة Yakuza انها ربما تعتبر الوحيده التي تصور حاضر اليابان بشكلها الطبيعي رغم انها تظهر الجانب الأجرامي منها كشكل رئيسي , قد اعتبر نفسي محظوظاً حينما تعرفت على تلك السلسلة حينما صدر الجزء الأول قبل 7 سنوات تقريباً و هي السلسلة التي ليس لها شعبيه كبيره بين الغرب و العرب , لكن مع كل جزء يصدر انتظرها بشغف و أقول أنها تستحق أكثر من ذلك .

سلسلة Yakuza من تطوير Sega و تعتبر حصرية لأجهزة الـ  PlayStation , هنالك خمسة أجزاء اساسيه و أربعه أجزاء فرعيه , الجزء الأول ظهر أولاً في اليابان في 2005 و بعد ذلك في الغرب في 2006 على جهاز PS2 , الجزء الثاني صدر في الغرب عام 2008 ايضاً على جهاز PS2 , بعد ذلك صدر الجزء الثالث في عام 2010 و الجزء الرابع عام 2011 و هناك جزء خامس قادم لليابان في عام 2012 و جميع هذه الأجزاء الثلاثه على الـ PS3 , و هنالك اجزاء فرعيه مثل Yakuza Kenzan الذي صدر في اليابان و لم يصدر ابداً في الغرب , و كذلك جزء الزومبي المعروف باسم Yakuza: Dead Souls , و لا انسى هناك جزئين صدرا على الجهاز المحمول الـ PSP تحت اسم Yakuza Black Panther , بالنسبه للجزء الرابع نال على 79.85% من معدل مراجعات اللعبه طبقاً لموقع GameRankings , موقع GameSpot منح اللعبه تقييم 8 من 10 , بينما موقع IGN اعطى اللعبه تقييم 6.5 من 10 .

نبذه :

أربعه رجال في مسرح مدينة الظلام "Kamurocho كامروشو" بـ طوكيو تجمعهم قضيه واحده بشكل غير مباشر , ابتداءً بـ "Shun Akiyama شون اكياما" و هو شاب ثري يملك مكتب "Sky Finance" للقروض و لديه طريقه غريبه و شروط خاصه في تسليف الأموال , و هناك "Taiga Saejima تايغا سايجما" و هو فرد من عصابة الـ Yakuza , حيث استطاع قتل 18 عضواً من عصابة الـ "Ueno Seiwa Clan" و على اثرها حكم عليه بالإعدام , الشخصيه الثالثه هو "Masayoshi Tanimura ماسايوشي تانيمورا" و هو محقق بسيط يعشق لعب القمار , و اخيراً "Kazuma Kiryu كازوما كيريو" الذي كان فرداً من عصابات الـ Yakuza , لكنه تركها و أخذ يزوال إدارة ميتم خاص للاطفال  .

أربعه رجال , مصير واحد

 المميزات :

- أربعة شخصيات سوف تكون تحت تحكمك .

- إمكانية شراء و إصلاح الأسلحه إضافه إلى صنعها .

- توفر مهمات إضافيه لكل شخصيه , إلى جانب وجود تحديات خاصه لهم ايضاً .

- خريطه اللعبة سوف تكون فقط في "Kamurocho" مع وجود أماكن جديده تم إضافتها .

- توفر خاصية الـ Revelation في كل شخصية و التي تلهمهم في حركات قتال جديده .

- العديد من متاجر الطعام و الشراب , إضافه للألعاب المصغّره أمثال تنس الطاوله و الصيد و غيرها .

لماذا لا ترفه نفسك قليلاً ؟

 رأيي :

في الحقيقه رغم عشقي الكبير لـ سلسلة Yakuza لكن كان لدي تخوف من مستوى الجزء الرابع , لكن بعد إنهاء اللعبه يمكنني القول و بكل بساطه أن هذا الجزء هو الأفضل بلا شك طوال السلسلة , فـ فكرة الأربعه شخصيات تم تطبيقها في اللعبه بصوره متقنه لم أرها في أي لعبه أخرى , حيث تم الموزانه في كل شخصيه بينهم سواء من ناحية القصة أو أسلوب القتال أو المهمات الإضافيه أو حتى هنالك تحديات خاصه لكل شخصيه فيهم , سأحاول أن اتحدث في هذه التدوينه بشكل مبسط عن اللعبه لكل من لم يجرب السلسله من قبل .

أساليب قتاليه متعدده أمام ذكاء اصطناعي ضعيف

إذا كنت لا تعرف شيئاً عن سلسلة Yakuza فـ هي لعبة تحمل أساليب قتال الشوارع و بعض من عناصر ألعاب الـ RPG إضافه إلى جانب مصغّر من ألعاب العالم المفتوح , أسلوب القتال في اللعبه و الذي سوف يكون مشابه لألعاب الـ RPG من ناحية عدم الحرية في قتال اي شخص بحيث تكون المعارك منفصله سواء كان الانخراط في معارك مع افراد العصابات المنتشرين في شوارع المدينه أو من خلال طور القصه حيث يعتبر هذا أسلوب الأكشن الأساسي باللعبه , بشكل عام يداك و قدماك هما سلاحك الوحيد الذي تدافع فيه ضد اعداك , فـ تستطيع القيام بسلسله من حركات الركل أو الضرب بقبضة اليد , و كذلك تستطيع حمل الأعداء و قذفهم بعيداً و لا انسى إمكانيه صد ضربات العدو أو مراوغتهم , ليس ذلك فحسب بل تستطيع ان تستخدم كل ما يقع عليه يدك لاستخدامه ضد الأعداء , سواء كانت طاولات أو لوحات إعلانيه أو مضرب بيسبول أو حتى دراجة هوائيه و بعض الأحيان هناك أسلحه ناريه , و لكن بطيبعة الحال استخدام هذه الأدوات لا تدوم معك إلى الأبد بل ان قوتها تختلف بين اداة و اخرى و اغلبها سرعان ما تتهشم نهائياً , و لكن مع ذلك بعضها تستطيع إصلاحها في بعض المتاجر الخاصه و كذلك ينطبق الأمر على الأسلحه الناريه بإعادة تعبئة الذخيره , اللعبه لم تتوقف فقط إلى هذا النحو , فأسلوب القتال في اللعبه قابل للتجدد و يمكنك تتطويره باستمرار و ذلك من خلال النقاط التي تكسبها مع كل معركة تنتصر بها لتعطيك فرصه في استثمار هذه النقاط في إضافة حركات و مهارات قتاليه جديده , و في الحقيقه أعجبني تبسيط فكرة النقاط بشكل واضح و سهل على هيئة قطع النقود على عكس الأجزاء السابقه , و ما يتعارف على السلسلة وجود عداد يعرف بـ Heat Action و الذي يعطيك الفرصة في تنفيذ حركات خاصه تظهر على شكل سينمائي قتالي مثير و التي قد تصل ايضاً إلى الضربه القاضيه , هذه الحركات الخاصه إما تحصل عليها من خلال النقاط التي تكسبها أو يمكنك اكتشافها من خلال خاصية الـ Revelation , فكرة هذه الخاصيه هو أنك تستطيع كسب أفكار قتاليه جديده من خلال استلهامك لمشاهد من مواقف الناس العامه , بحيث يجب أن تضغط سلسلة من الأزرار المختلفه التي تظهر على الشاشه على أسلوب الـ QTE بحيث تستطيع ضم هذه المهاره لدى حصيلتك القتاليه ,  و بما انني ذكرت ازرار الـ QTE فـ يمكنني القول أن هذا الجزء تم تكثيف من مثل هذه اللحظات و خصوصاً خلال مراحل طور القصه , و هذا الأمر في الحقيقه لم يضايقني ابداً بل أضاف للعبه تجربة مثيرة و مليئه بالحماس من خلال تصوير عدد من المشاهد القتاليه بشكل سينمائي رهيب متناسق مع روعة أحداث القصة , في الحقيقة استطيع القول أن جميع ما ذكرته ليس بجديد على سلسلة Yakuza أو على الأقل بعض الأفكار كانت متواجده في الجزء الثالث , لكن فكرة وجود أربعة شخصيات جعلت من أسلوب القتال أكثر تنوعاً و متعه و بعيداً عن الملل و التكرار , فـ كل شخصية لديه أسلوبه الخاص في القتال إضافه إلى حركاته الخاصه و حتى كلاً لديه المواقف التي تلهمه في إضافة حركات جديده أو كما تعرف بـ الـ Revelation , مثلاً هناك شخصية "اكياما" الذي يملك أسلوب قتال يشبه نوعاً ما "كازوما" لكنه يمتاز بـ قدميه الذي من خلالها يستطيع إنجاز سلسلة من الركلات السريعه المرنه , أما عن شخصية "سايجما" فـ هو يملك أسلوب قتالي مختلف جداً و شخصياً عانيت معه حتى اتقن مهاراته و اتكيف مع أسلوبه القتالي الفريد , فـ هو ثقيل في الحركه و لا يستخدم قدميه كثيراً في القتال على عكس يديه التي تقوم بجميع العمل , كما أنه يملك الأفضليه في حمل الأدوات الضخمه مثل دبابه ناريه ! أما عن شخصية "تانيمورا" فهو أكثر شخصية استمتعت بتكتيكه القتالي بسبب سرعته و مرونته في تنفيذ الحركات الخاصه و التي تركز على كسر أي مفصل موجود في جسد الخصم , كما انه يمتاز بأسلوب الدفاع الذاتي و الذي يعطيه أفضليه في تحاشي الضربات بسرعه و جعلها ترتد على خصمك , لكن المحبط أن هناك الكثير من الحركات المشتركه و التي لم يتم تطويرها بشكل كافي و كانت متواجده منذ أجزاء سابقه , إضافه إلى أن مع كل هذه الحركات القتاليه التي تملكها و تطورها في المقابل تواجهه أعداء ذو ذكاء اصطناعي متواضع بحيث لن يشكلوا أمامك اي تحدي حقيقي , فهم بطيئي الاستجابه و ضرباتهم عشوائيه و غير مركزه ابداً , حتى زعماء اللعبه رغم أنهم كانوا مميزين جداً في هذه الجزء لكن القليل منهم كان يملك مستوى صعوبه أكبر , حتى صدق أو لا تصدق طوال اللعبه لم أشاهد شاشة الـ Game Over سوى مره واحده بسبب سهولة اللعبه و المتمثله بشكل اساسي في ذكاء الأعداء الذين فقدوا عنصر التحدي و المثابره كثيراً , لا أعرف إذا كنت اتوهم لكن اذكر أن الجزء الثالث كان أفضل نوعاً ما من هذه الناحيه , أخيراً هناك عنصر المطارده و الهروب و التي كانت موجوده في الجزء الثالث لكن هذا الجزء تم تطويره أكثر , فالمطاردات لم تصبح مقصوره حول شوارع المدن بل في أماكن مثل سطوح المباني , كما يمكنك امساك خصمك عن طريق قذف علب الزجاج عليه , و خلال المطاردات تستطيع القيام ايضاً ببعض الحركات الخاصه و كذلك هناك يوجد لحظات الـ QTE , تجربتي في المطاردة كانت أسهل بكثير من الجزء الثالث خصوصاً يتملكني شعور رهيب في قذف علبة الزجاج مباشرة على مؤخرة رأس العدو من مسافه بعيده , بينما إذا اتحدث عن لحظات الهروب فـ هي للأسف قليله جداً و أحدهما فقدت السيطرة كلياً في مراوغة الأعداء .

"أكياما" و ركلاته السريعه

 نادي ليلي , مصارع , محقق

فكرة جعل الجزء الرابع يحمل فقط مدينه واحده كانت مغامرة كبيره من Sega , على عكس مثلاً الجزء الثاني و الثالث الذي كان يحمل مدينتين مختلفتين , خصوصاً أن مدينة "كامروشو" ظهرت في جميع اجزاء السلسلة و تركزها في جزء واحد ربما يصيب البعض بالملل , لكن رغم ذلك أصبحت تلك المدينه بالنسبه لي تحمل جو شاعري خصوصاً حينما تواكبها طوال أربعة أجزاء و استطعت تحفظ عن ظهر قلب اسم كل شارع و زقاق , و تتذكر في كل بقعه مواقف حدثت من الأجزاء السابقه , و الاستمتاع برؤية أضواء النيون الساطعه و ارتداد اصوات الموسيقى من المتاجر المختلفه , المطور لم يكن غبي بتصميم المدينه كما هي عليها -رغم ان هذا صحيح- لكنه حاول إضافة بعض الأماكن الجديده في المدينه مثل مركز التسوق تحت الأنفاق , أو منطقة مواقف السيارات الواسعه , و تستطيع في هذا الجزء الذهاب إلى اسطح المباني المختلفه , و كذلك في حالة خاصة لـ بعض الشخصيات يمكنك الذهاب إلى منطقة المجاري و كذلك منطقة الحي الآسيوي الضيق , بعيداً عن عاطفتي لكن تلك الأماكن لم تكن فعّاله في اللعبه بشكل كافي , بحيث لم يوجد بها نشاطات مختلفه أو متاجر مميزه تجعلك تريد الذهاب إليها باستمرار -باستثناء منطقة المجاري- , حتى في طور القصه كان ظهورها محتشم نوعا ما , لكن ما جعل تجربتك في "كامروشو" أكثر حيويه هو مجدداً وجود الشخصيات الأربعه , أعجبني ذكاء المطور في موازنة نشاطات الشخصيات الأربعه في كل جانب و جزء , بداية من وجود المهمات الإضافيه التي يبلغ عددها قرابة 62 مهمة مختلفه تتوزع على الشخصيات الأربعه , و إذا نتحدث عن المهمات الإضافيه في سلسلة Yakuza فـ يجب أن نتذكر أسلوبها الذي دائماً يتميز بالسخرية و الغرابه في آن واحد , فـ هي لا تلتزم بالجديه أو حتى احياناً الواقعيه و كذلك تلك المهمات تعرض طريقة تعامل الشخصيات الأربعه المختلفه مع ما يحدث أمامهم و يجعلك تتعرف على جانب من صفاتهم , و ايضاً تلك المهمات تعرفك على بعض الأحداث التي تتعلق في ماضي الشخصيات , لكن ما أعجبني كثيراً و جلعني أصفق تحيه لـ Sega , هو ابتكارها لنشاطات تختص في كل شخصية مختلفه بحسب ما يتميز به , كما أن كل شخصيه ايضاً تملك خصائص لا توجد بشخصيه أخرى , مثلاً لو نتحدث عن شخصية "اكياما" فـ هو يتميز انه يستطيع تكوين صداقات مع الرجال المتشردين بأحضار لهم ما يريدونه و هم في المقابل سوف يساعدون "اكياما" في كل معركة تبدأ و ذلك برمي إليه بعض الأسلحه التي سوف يستخدمها ضد الأعداء , و كذلك "اكياما" يمتاز بأنه يملك ملهى "Elise" و يجب عليه تدريب ثلاث فتيات كـ مضيفات حتى يصلوا إلى الرقم واحد في طلب الزبون لهن و ذلك سوف يكسبك المزيد من الأموال , و حينما أقول تدريب الفتيات فأنا اعني كل شيء يقع على عاتقك بداية من اختيار ملابسهن و طريقة المكياج و تسريحة الشعر و اختيار الاكسسوارات و حتى يجب ان تعتني بهن و لا تضغط عليهن في التدريب بحيث يعطوك نتيجه عكسيه , و بعض حاجيات التجميل هذه تحتاج أن تشتريها من المتاجر إذا كنت فعلاً تريد ان تصل فتاتك إلى رتبه أعلى , شخصياً أرى ان هذا النشاط ذو طابع أنثوي و سوف تعشقه الفتيات و لم استطع النجاح في إكمال تدريب فتاه واحده بحكم خبرتي الواسعه في مجال تجميل الفتيات حتى انني فكرت بإرسال نداء استغاثه لـ أختي حتى تسعفني , شخصية "سايجما" يملك نشاطات أكثر رجوله و قسوه , فـ "سايجما" سوف يفتح له مكان خاص و هي منطقة المجاري و يوجد به نشاط مساعدة أحد الرجال في الحفر و التنقيب عن كنز مجهول بحيث يجب أن تستخدم قوتك في تحطيم الصخور و الدفاع عن مرافقك من تساقطها حولك و تزداد أشكالها و مستوى الصعوبه كلما تتقدم , هذا النشاط يملك كميه جميله من التحدي و التي لم استطع انجازها من أول مره , كذلك بحكم خبرة "سايجما" بالقتال فـ هو بطبيعة الحال يستطيع المشاركة في حلبات المصارعه بمستويات و أصناف مختلفه لكسب المزيد من المال , و هذا التحدي مشابه لما قد جربناه مع شخصية "كازوما" في الجزء الثالث , لكن "سايجما" يتميز أنه لا يصارع فحسب بل يصنع مصارعين , هذا النشاط أعجبني جداً حيث يعتمد على تدريب عدد من المصارعين و ذلك بإضافة لهم حركات قتاليه جديده و كذلك التدريب معهم بالمصارعه ضدهم , و الجميل الاهتمام بجانب الواقعيه فـ كلما اضفت المزيد من التدريبات و الحركات سوف يحتاجك مصارعك للراحه و إلا سوف يتعرض للاصابه , لذلك هناك جانب أخر و هو ان تمنح مصارعك الراحه سواء بالنوم أو ترفع عداد الثقه و ذلك بالتجول معه في احد المطاعم و الحديث معه و اختيار العباره المناسبه التي ترفع معنوياته , هذا النشاط متفرع و سوف يعجبك كثيراً و أنا في الحقيقة رغم انني ركزت على مصارع واحد حتى اجعله يصل للنجوميه لكن كلما ارسله لحلبات المصارعه يخذلني و يثير إحباطي و يرفع ضغطي ايضاً ! شخصية المحقق "تانيمورا" لديه نشاط أخر مختلف فهو يمتاز انه يمكنه الدخول في المنطقه الآسيويه بحكم خبرته باللغات الآسيويه , رغم انني ارى تصميم هذه المنطقه لم يكن جيداً لأن كلما تدخلها تصبح كاميرا اللعبه صعبه التحكم بحكم ضيق الزقاق , "تانيمورا" يستطيع إحلال الأمن في شوارع "كامروشو" و ذلك لما يملكه من هاتف الشرطه اللاسلكي و الذي بين الحينه و الأخرى سوف يرسل إليك نداء عن أحد عمليات الاجرام أو الفوضى و التي كلما تكسبها كلما تحصد الكثير من المال , و لكن لا تفعل مثلي و لا تصل إلى مسرح الجريمه إلا متأخر لأن ذلك سوف يغلق القضيه نهائياً و لن تكسب شيء مطلقاً , كذلك "تانيمورا" يجب أن يساعد محققه تدعى Nair في البحث عن مجرم معين عن طريق مهمات مختلفه و في نفس الوقت تستطيع التدرب معها لتطوير أسلوب الدفاع الذاتي , أخيراً هناك شخصية "كازوما" و الذي لديه نشاط موجود في الجزء الثالث هو تتبع و قتال أفراد عصابات كثيره , إضافه طبعاً إلى التنزه مع "Haruka هاروكا" و رفع عداد الثقه , حسناً هل كل هذا يكفي ؟ طبعاً لا ننسى الـ Mini-Game أو الألعاب المصغره مثل الذهاب إلى متجر Sega و الدخول في الألعاب الأركيديه , إضافه إلى وجود ألعاب مثل الجولف و البولنج و البيسبول و رمي السهام و تنس الطاوله و الصيد و البلياردو و كذلك بعض الألعاب اليابانيه التراثيه مثل لعبة الكروت و الشطرنج و لا ننسى الـ Karaoke و هي التي تخرج مهارات شخصيتك الغنائيه , و هناك ايضاً مكان للمساج و الذي سوف يتحول للعبه مصغره سخيفه لا أعرف الهدف منها و وجودها ليس له فائده تذكر , طبعاً هناك نوادي الـ Hostesses و بالطبع لا يجب الاسترسال فيها حتى لا يقرأ هذه التدوينه أحد رجال الجمارك ليمنع اللعبه نهائياً ! و المذهل رغم وجود ألعاب عالم مفتوح متعدده لكنني اعتقد انها لم تستطع جمع نصف ما يوجد في سلسلة Yakuza من تلك الألعاب المصغّره , و رغم ذلك حينما تجد احد الألعاب تضيف شيئاً منها تجد التهليل و التكبير لها ! حسناً حسناً اعتقد الخلاصه التي الكل يجب ان يصل إليها , فعلاً وجود فقط مدينة واحده "كامروشو" مظهرها أصبح قديم و قد اصيبت بالتشبع و -هذا إذا لعبت الاجزاء السابقه- لكن يجب ان نعترف أن هناك الكثير للقيام به خصوصاً و الطريقة التي نجح بها المطور في جعل كل شخصية يملك نشاطه الخاص الذي يمتد لوقت طويل و لا يمكن أن لا يوجد اي منها قد اعجبك , هناك سلبيه واحده تضايقني منذ أول جزء من Yakuza و هو مظهر خريطة اللعبه يبدو سيئاً جداً , لا يمكنك ابداً التعرف إلى اين انت ذاهب من خلال الدائره الصغيره إذا كنت لم تحفظ المدينه بعد , و الكثير من المتاجر أو الاماكن المعينه حينما اريد البحث عنها يجب ان تعود إلى القائمه الجانبيه و تبدأ في التدقيق في كل مربع ملون حتى تعرف المكان الذي تريده , صراحه استغرب ان الخريطه منذ الجزء الأول لم يطرأ عليها اي تطوير و كان مصدر ضجر في الكثير من الأحيان , كذلك اتمنى ان تكون عملية صنع الأسلحه أكثر سهوله و بساطه حيث هذا الجزء لم اكترث كثيراً لصنعها على عكس الثالث لأنها ظهرت أول مره .

هكذا تستطيع تجهيز عروستك .. احم

اجتماع القيم الانسانيه مع شخصيات ايقونيه في ترابط ذكي

سلسلة Yakuza مجالها في سرد القصه و عرض الشخصيات لطالما كانت تملك جانب إبداعي مميز , لكن لو اضع قصة الجزء الرابع لوحدها فـ سوف تتكسر كل حروفي من أجل وصفها و تعجز اصابعي في التعبير عنها , فـ اللعبه حلقت في أفق بعيد بقصة لا يمكن وصفها إلا نها أكثر من أسطوريه ! يا رباااااه , بالطبع لا اصف نفسي بالشخص الذي لعب جميع الألعاب في التاريخ و لا يوجد شخص هكذا , لكن حينما حاولت البحث في عقلي عن لعبة قدمت قصة بجودة Yakuza 4 على الأقل في هذا الجيل أجد القله القليله , صدقاً , أرجوكم أنا لا أبالغ ابداً حينما سأٌقول ان قصة الجزء الرابع سوف تحتل مرتبه متقدمه في أفضل لعبة لعبتها في حياتي من ناحية القصه , رغم انني لم اتفاجأ أقل من قصة رائعه كالعاده في اي جزء من السلسلة لكن هذا الجزء ذهلت من مستوى السرد القصصي و كأن احدهم وضع مسدساً على رأس كاتب القصه المذهل "Masayoshi Yokoyama ماسايوشي يوكوياما" و امره إلا ان تكون قصة اللعبه مثاليه , مستوى حبكة القصة وصل لمستوى عالي أشبه بـ قصة فيلم سينمائي ؟ أو حتى روايه عظيمه ؟ فـ اللعبه لم ترتكز على حادثه واحده تركض خلفها طوال اللعبه , بل انها مزجت أكثر من قصة و وضعتها في خلاطه لـ تخرج وجبه على طبق من ذهب , فـ مجريات أحداث القصه سوف تأخذك في كل جزء من اللعبه بالتحكم بأحد الشخصيات الأربعه , و كل شخصيه له عالمه و مشاكله و اصدقائه و اعدائه و الذين سوف تتشابك خيوطهم مع بعض و تعرض لنا ترابط مذهل بينهم , فـ إذا أردت البحث عن قصة غامضه هناك الكثير في هذه اللعبه , و إذا أردت مشاهدة قصة تعرض عالم الجريمه و العصابات المنظمه فـ السلسله لطالما كان هذا هو محور قصصها , لكنها دائماً تقحم شخصيات من خارج عالم الجريمه ليكونوا جزءً من عالم الـ Yakuza , القصه لم تتوقف إلى هذا الحد بل ان مستوى ترابط الأحداث مذهل ليس على صعيد الشخصيات الأربعه فحسب بل في جميع أحداث القصه كلاً مرتبط بالأخر و لا يوجد اي حدث هامشي , و لا تتوقف القصه في تقديم الكثير من المفاجآت تلو الأخرى بحيث انك تتوقع انك وصلت إلى حد معرفة كل الحقائق لكنها تذهلك في إخراج المزيد و المزيد , و لا أنسى تلك المشاهد التي تصيب بالقشعريره و خصوصاً حينما يكون عرضها بطريقه سينمائيه مدهشه , و بالطبع دائماً كاتب قصة سلسلة Yakuza يعرض الكثير من القيم الأنسانيه النبيله و المشاهد التي تصور جوانب مختلف من تفكير البشريه من حب و إخلاص و تضحيه و ثقه و دهاء و صداقه و على الجانب الأخر جبروت و خبث و أنانيه و طمع , على صعيد الشخصيات و رغم أن الكثير منها شخصيات جديده لم تظهر في الأجزاء السابقه لكنني تعلقت بها كثيراً و دخلت في القلب سريعاً , بداية بشخصية "اكياما" المكافحه الذي يعجبني الطريقه التي يظهر بها التعب و الكسل كما انه يملك أعصاب هادئه و ايضاً لديه حس كوميدي و لا أنسى الجانب الرومانسي الذي يملكه , ربما هي أقل شخصيه كان لها تداخل قوي مع أحداث القصه رغم انه على اية حال له دور مهم بها , شخصية "سايجما" الأكثر صلابة و قوه هذا ما كنت اظنه فقط قبل بداية اللعبه لكن عجبني تصوير الجانب الأنساني منه و أن اي شخص يكن حتى و لو قتل 18 فرداً فهو يملك ضمير و قلب ينبض بالحياه , شخصية "تانيمورا" و هو الذي كنت أظن أنه اقل الشخصيات الأربعه شأناً و رغم تعاطفي الشديد مع "سايجما" لكنني شخصياً أعتبر "تانيمورا" أفضل الشخصيات الأربعه و الجزء المخصص له يعتبر الأروع بالنسبة لي , أعجبني الطريقة التي يريد بها تحقيق هدفه و أنه لن يرضى بأقل ما يريده , حتى الكيفيه التي دخل فيها في معمعة القصة كانت عجيبه , و اعترف انني وقعت في غرام أنفه المتغصن خصوصاً حينما يغضب فهو يشبه انفي كثيرا , أما "كازوما" رغم انه بعيد جداً عن الشخصيات الثلاثه لكن عجبني دهاء الكاتب في إدخاله في القصه بصوره واقعيه و منطقيه و انه لم يكن له خيار ابداً فيما يحدث رغم انه يعيش في "اوكيناوا" بعيداً عن مسرح الأحداث "كامروشو" , الشخصيات الثانويه كان لها أثر اساسي في احداث القصه و هذا ما يعجبني في سلسلة Yakuza هي شخصياتها التي تشعر بتميزها عن الاخرى و كلاً له دور اساسي و فعال حتى و لو كانت شخصية ثانويه و بعضها ينافس حتى الشخصيات الأساسيه من ناحية التصميم و أسلوب الشخصيه نفسها , مثلاً لو نتحدث عن "Lili ليلي" الفتاه الغامضه التي في كل جزء من القصه يتكشف الكثير عن حقيقتها , و لكن اريد التوقف عن شخصيه مستوى خلقها كان مذهل و اعتقد الكثير لم يعطي له اعتبار , أنا اتحدث عن شخصية "Arai اراي" و الذي بالنسبة لي اضعه افضل الشخصيات الثانويه , و الغريب ان ظهوره لم يكن مكثفاً و كلامه قليل لكن أفعاله كثيره , كما انه يحمل دور محوري و ضبابي في احداث القصه , ما اعجبني في تلك الشخصيه دهائه الكبير و غموضه الواسع و ملامح وجهه التي لا يمكن ان تلتقط منها شيئاً و الطريقة التي يدخل في كل جزء من أحداث القصه كانت شخصيه رائعه , بالنسبه للشخصيات الشريره و رغم ان السلسله و هذا الجزء ايضاً دائماً يتميز بأن لا يوجد عدو رئيسي للعبه أو أن ملامح الشرير الرئيسي لا تتضح إلا على النهايه , لكن شخصية مثل "Katsuragi كاتسوراجي" يعتبر الأفضل من هذه الناحيه ربما في السلسله  بأكملها و أعجبت به كثيراً لما يملكه من هيبه و دهاء و خبث كبير إجرامي كبير و حتى ان كل مشهد له يثير رعبي منه , تمنيت أن يعود شخصية "Date داتي" بدور أكبر من الذي ظهر عليه في الجزء الثالث و الرابع خصوصاً انه يعتبر أحد اقرب الاشخاص لـ "كازوما" , إذا هناك انتقاد فهو إنني اريد معرفة تفسير الكاتب أو المخرج الذي دائماً على مدار اجزاء اللعبه يصور الاصابه بطلق ناري و كأنه خدش إبره ؟

تحذير النص القادم عباره عن سبويلر للقصه : لعل أكثر شيء أثار إعجابي في القصه هو فكرة الـ 18 قتيل , و الحبكه الرهيبه التي خلقت من ورائها و فاجئتني كثيراً بصوره لم اتوقعها ابداً , طريقة تنفيذ الخطه كانت في قمة الذكاء بحيث بالفعل لا يمكن أن يصدقها أحد , إضافه إلى المقطع السينمائي لـ مشهد قتل "سايجما" الـ 18 فرداً كان إخراجه في قمة الابداع و الفن و يوضع ضمن أفضل ما شهدت , كتابة نص القصه بشكل عام كان مميزاً بالفعل بمزج حادثه من الماضي بـ فتاه غامضه وصولاً إلى قمة الهرم و العقل المدبر هو الشرطة نفسها و يدخل "كازوما" بالخط و يتم ربطه بحادثة الجزء الأول كل ذلك رغم التشعب العجيب للقصه لكن الأكثر روعة هو مزج كل تلك الاحداث بصوره متقنه لا يمكن أن تطلب أكثر من ذلك , بحيث في كل مرة اتوقع أن القصه سوف تتوقف للحظه في إسدال ستار كل الحقائق و التفاصيل لكنها تظهر واحده تلو الأخرى إلى نهاية اللعبه , أحد اللحظات التي أخذت اصفق من الاعجاب هو اللحظه التي يقابل "سايجما" بـ "كازوما" و ما تبع ذلك من معركة تعتبر خالده و جميله في السلسله , جزء شخصية "تانيمورا" كان الأكثر إثارة بالنسبه لي و ذلك في لحظات عديده بداية من لقائه بـ "كاتسوراجي" ثم اكتشاف حقيقة الـ 18 قتيل و فساد الشرطه و ما تبع ذلك من مواجهة "Sugiuchi ساجوشي" و مطاردته المثيره بالقارب و الذي اعطى جانب ممتع و مميز في التغيير من أسلوب اللعبه , احد اللحظات التي أخذت أبتسم و اضحك و لا اعرف لماذا في المقطع السينمائي حينما قابل "كازوما" بـ "تانيمورا" و "اكياما" و دارت بينهم المعركة و أنا لم اتوقف من الابتسام من هذا التصادم المذهل بين الشخصيات , شخصية "Kido كيدو" تعتبر بالنسبه لي الشخصيه المفاجأه نظراً للطريقه التي انقلب بها الاحداث و دخل فيها بعمق و كذلك شخصية "Daigo دايغو" فاجأني كثيراً موقفه في النهايه , احد أجمل ما في القصه تصوير أروع قصة حب المتمثله بين "ليلي" و "سايجما" و بين أخ و أخته و التضحيه و الأخلاص التي قام كل منهما , كذلك تصوير روح الوفاء و الثقه بين "كيدو" و "آراي" و الذي يظهر جانب أخر من "آراي" و هوسه بالقوة و النفوذ , و لعل أحد ابرز الأشياء التي تصيبني للاثاره كثيراً هو طريقة تصوير بداية المعارك المصيريه مثل بين "كازوما" و "سايجما" , و كذلك "تانيمورا" و "ساجوشي" , حتى ان المعارك القتاليه الاخيره شعرت أن هذا أخر جزء لسلسلة من شدة الروعه . 

واحد من أروع مشاهد اللعبه

الخلاصه :

فكرة إحضار أربعة شخصيات خدم اللعبه كثيراً و أعطى جانب مختلف عن الأجزاء الأخرى , لم يتوقف إحضار الشخصيات الأربعه إلى هذا الحد بل اعجبني الموازنه بينهم بالميلي جرام من ناحية التحديات المختلفه و المتنوعه التي يملكوها , إضافه إلى قداراتهم القتاليه المتميزه و المتعدده , و طبعاً نهاية بالقصه هي الأفضل في السلسله و طريقة حبكتها و ترابط شخصياتها و الروعه في تصميمهم و بث الروح بداخلهم , و كذلك الأبداع في إخراج الصوره القصصيه العامه من اللعبه كان في مستوى عالي جداً , هل اللعبه تستحق أن تشتريها من أجل القصه فقط ؟ نعم , أما إذا سألتني عن محرك اللعبه فسوف أخبرك أنه نفس محرك الجزء الثالث القديم و يفضل أن تبحث عن لعبة أخرى مثل Crysis ربما سوف تشبع رغبتك .

1 التعليقات:

سالم يقول...

تقرير مطول و جميل جدا و عملك مبذع للغاية في هذه المذونة
المواضح ان عدد زوارالمدونة قليلين خصوص الفترة الاخيرة
اني صاحب موقع من حوالي السنة و اصبحت عندي خبرة في إدارة المواقع
مستعد نساعدك بخبرتي في ادارة موقع خاص بيك ادا تبي
طبعا بدون مقابل لأنه يؤسفني حال المواقع العربية و الانحطاط الدي وصلاته بحث صار الابداع شي ناذر تبحث عنه كثيرا حتى تجده محجوز في زاوية ضيقة في آخر ترتيب نتائج جوجل

إرسال تعليق