Our sponsors

12 يناير 2013

صائد الأرواح و محاولة إنقاذ روحه في [Grim Fandango]


لا أبالغ عندما أقول إنها لعبة هزت صناعة الفيديو جيمز حينما صدرت , و أحدثت نقلة نوعية في ألعاب الـ Point & Click , الكثير من النقاد وصفوها بأنها لعبة متقدمة على جيلها سنوات , ترشحت و حصدت على أكثر من 5 جوائز أفضل لعبة في العام و أفضل لعبة PC , سعيد جداً أن تكون هذه اللعبة في سجل سيرتي الذاتيه للالعاب التي انهيتها , و من لا يلعبها لا يعرف ماذا فوت على نفسه , و سوف يعرف لماذا يعتبر المطور "Tim Schafer تيم شيفر" أحد ألمع مطورين الفيديو جيمز , أنا اتحدث عن لعبة Grim Fandango .

لعبة Grim Fandango هي لعبة ألغاز و مغامرات و Point & Click أو "اشر و ضغط" من تطوير و نشر LucasArts و من إخراج و تصميم و كتابة "تيم شيفر" رئيس استوديو Double Fine حالياً , اللعبة صدرت عام 1998 على جهاز الحاسب الشخصي , و نالت على معدل مراجعات 94% طبقاً لموقع Metacritic , موقع IGN منح اللعبه تقييم 9.4 من 10 , بينما موقع GameSpot أعطى اللعبه تقييم 9.3 من 10 , اللعبه نالت على لقب أفضل لعبة مغامرات من مجلة  PC Gamer و موقع IGN  و موقع GameSpot , إضافة إلى ان GameSpot منح اللعبه لقب لعبة العام على الرغم من وجود لعبة Grand Theft Auto 3 ! موقع IGN منح اللعبه المرتبه الـ 15 في قائمة أفضل 25 لعبة PC , و كذلك المرتبة الـ 36 كأفضل 100 لعبة على الأطلاق , اللعبة باعت قرابة 95,000 نسخه إلى عام 2003 .

نبذة :

في مكان يدعى بـ Land of the Dead حيث عالم البشريه بعد الموت و منطقة صائدي الأرواح , محور القصه هو "Manny Calavera ماني كالفيرا" و هو عميل في Department of Death كـ صائد للارواح حيث يحتم عليه تسديد ديون ذنوبه لمدة أربعة أعوام حتى يحصل على تذكرة قطار Number Nine الذي سوف ينقله إلى العالم المعروف باسم Ninth Underworld و هو المأوى الاخير و الراحه الابديه للموتى , و نتجية للزبائن السيئين الذين يحضرهم "ماني" فـ سوف يُهدد من قبل رئيسه في العمل بالفرصه الأخيره ما بين زبون ممتاز أو الفصل عن عمله , لكن هذا العالم أكثر تعقيداً مما هو عليه و مليئاً بالمؤامرات و الخداع .

"ماني" صائد الأرواح

المميزات :

- عالم واسع ذو تصميم مذهل .

- محرك GrimE ذو رسوم ثلاثية الأبعاد .

- توفر نظام محادثات ساخره و وجود ألغاز مميزه .

- شخصيات كثيرة جداً ذات طابع مكسيكي و كوميدي .

إلى اي مدى يذهب "ماني" لتحقيق هدفه ؟

رأيي :

أنا اطلق على لعبة Grim Fandango باللعبة المعجزة , نعم , فحينما تنظر إلى كل جانب من عناصر اللعبة سواء قصة عجيبة و شخصيات فريدة و تقليد صوتي متقن و عالم ذو تصميم مذهل و ألغاز ذكيه , ثم تنظر مرة أخرى إلى تاريخ إصدار اللعبة ربما تصاب بصدمه قلبيه أو أنك لا تصدق ما تراه , رغم انها احدثت ضجه و نقله كبير في تصميم هذا النوع من الألعاب , لكن ما فعلته هذه اللعبة فعلياً قد يصرع ألعاب تصدر في هذا الجيل , فـ لعبة مثل هذه ذو مستوى يتخطى جيلها حرفياً .

يعجبني أي منتج ترفيهي حينما يخلق عالمه بنفسه و لا يكتفي بنقل الواقع الطبيعي الممل , فـ حينما يحدث ذلك هذا يعطيني دليلاً على مدى إبداع هذا المطور و تفكيره الخيالي و نظرته بعيدة الأفق , لعبة Grim Fandango هي بدورها خلقت لنفسها عالماً مميزاً و فريداً بنوعه , سواء من ناحية فكرة القصة بشكل عام إلى شخصياته و عالمه و قوانينه العجيبه , فـ نحن نتحدث عن عالم ما بعد الموت و هذا بحد ذاته فكرة عجيبه , هذا العالم بصورته الساخره بعيداً عن اي معتقدات حساسه أو عن ما يتناوله عقلك فهو يسلك جانب خيالي , فـ هذا العالم العجيب أو ما يعرف بـ Land of the Dead تم تصميمه بصوره موازيه للعالم الحقيقي لكن سكانه هم هولاء الموتى الذين تم سلب أرواحهم حيث لديهم هيئه غريبه مثل الهياكل العظميه و لإضفاء عامل الكوميديا فإنهم يتحدثون بلكنة أشبه بالمكسيكيه أو الاسبانيه , كما ذكرت هذا العالم لديه قوانينه الخاصه مثلاً فكرة العالم التاسع و هو عالم الموتى الأبدي , أو تذكرة قطار الموت و المنظمات المختلفه و الطريقة المبتكرة في موت هولاء الموتى ! و الكثير سوف تتعرف عليها في اللعبة و التي تسردها اللعبه كيف يمكن أن تنتقل من عالم ما بين الموت إلى أن تستطيع فعلياً أن ترقد بسلام , اعجبني الموازنه في تصوير العالم الحقيقي و لكن بقالب و صورة هولاء الهياكل العظميه و ظهورها بالشكل العام بشكل ساخر و مضحك , عالم اللعبة لا يقتصر إلى هذا الحد بل أنك سوف تشاهد طوال رحلتك في اللعبه أصناف مختلفه من المواقع و الأماكن ذات التصميم الفني المميز , بينما الموسيقى فـ آخاذه للعقل , فاللعبه تقريباً عبارة عن حفلة موسيقيه مثاليه , فـ مع كل مشهد و حدث و لقطة و مكان سوف يرافقها مقطع موسيقي مختلف و ممتاز , أما على صعيد القصه بشكل عام فـ هي تملك ذلك النوع قصص الأفلام بطريقة العرض و الأخراج العام لكن مع الاحتفاظ طبعاً بنكهة ألعاب "تيم شيفر" الطريفه و لديها جانب رائع من ناحية سرد القصه و النص العام و طريقة ابتكارها , بحيث في هذه اللعبه سوف تلاحظ مدى رقي مستوى نصوص اللعبه بشكل عام بعيداً عن تعبئة مساحات فارغه بحيث انها مكتوبه بعناية و بشكل ذكي لدرجة ان الكثير من تلك الحوارات بها صبغة من نصوص القصائد بوجود السجع و التناسق بين الكلمات , فـ المطور قام بعمل مذهل في كتابة تلك النصوص القوية التي تختلف ما بين شخصية و اخرى لكنها بعيده كل البعد عن الاسلوب الرتيب او التكلف , اللعبة تملك أربعة فصول و مع كل فصل هناك مجموعة من العقبات التي يجب أن تتخطاها حتى تصل للهدف الأساسي للعبه , و حتى تفعل ذلك سوف تنتقل من أماكن مختلفه تنجز الكثير من الألغاز و تواجه شخصيات عديده , و على ذكر الشخصيات فـ "تيم شيفر" عودنا على صنع تلك الشخصيات الأيقونيه ذات الأشكال المميزه و كل منها سوف تشعر بمدى استقلاليته عن الأخر و كيف انه يملك صفاته الخاصه به , حسناً , قد يكون عدد كبير من الشخصيات ذات هيئه واحده و هي الهياكل العظميه لكنك حالما تلعبها تشعر بمدى اختلاف الشخصيات مع بعضها البعض و كذلك هناك العديد من المخلوقات العجيبه , فـ نحن في النهايه نتحدث عن لعبة من تطوير "تيم شيفر" الذي دائماً عودنا ان يصمم شخصيات و يضع بها شيئاً مميزاً تختلف كلياً عن الشخصيات الأخرى و تتذكره على الفور سواء من ناحية الهيئه او اسلوب الكلام و لكنته او تصرفاته و أفعاله , لو ابدأ بالحديث عن بطل اللعبة "ماني كالفيرا" ذو اللكنه المكسيكيه المحببه للقلب و هو الذي كان مهمشاً في عمله لكنه يملك دهاء و خبث كبير حتى يصل إلى ما يريده , أعجبني كثيراً روح العبقريه التي يمتلكها و كيف يخدع كل من أمامه و يغيّر من تصرفات الكثير من حوله في من أجل أهدافه الشخصيه , قد لا تكون شخصيته من ذات النوع الكوميدي الخالص مثل بقية ألعاب "تيم شيفر" , لكنه يظل يملك روح السخريه و التهكم و لديه تلك التصرفات و التعليقات التي سوف ترسم الابتسامه على وجهك , لكن إذا أردت البحث عن شخصية تطرحك على ظهرك ضاحكاً فهو ذلك العفريت المتين "Glottis جلوتس" فـ بدون مبالغه يعتبر أحد أكثر الشخصيات جنوناً في عالم الفيديو جيمز كله , سواء على تصرفاته الساذجه المتهوره , أو على صوته المزعج العالي , تلك الشخصيه بلا شك قد تكون الأفضل في اللعبه و حينما أمدح الشخصيات و طبيعتها لا يمكن أغفل ابداً عن مقلدين اصواتها الذين كانوا أكثر من مثاليين في وضع روح مختلفه على كل شخصية , طبعاً ليس فقط هولاء شخصيات اللعبه بل ان هناك طاقم طويل من الشخصيات التي سوف ادعك تتعرف عليها بنفسك .

هذا هو أسلوب المحادثات

"جلوتس" أحد أروع الشخصيات

رغم أنها لعبة Point & Click لكنها تملك أسلوب أكثر بساطه و سهوله , فـ هي ليست أغلب مثل ألعاب هذا الصنف الذي يجعلك تفحص كل شيء بشكل موسع و عميق , بل أن اللعبه تملك فكرة أكثر سهولة و هي تقتضي أن كل شيء مثير للاهتمام يمكنك فحصه أو التقاطه أو استخدامه عن طريق رأس الشخصية "ماني" عندما يلتفت باتجاه شيء ما , و هذا قد يزيل عن كاهلك كل عناء البحث أو إضاعة أداة ما و جلعها بشكل أكثر بساطة , لكن طريقة التحكم بالشخصيه احياناً يصبح مزعج خصوصاً انه لا يتحرك في كل شبر موجود في الأرض بل انه يسير بشكل يدل على ان هناك اماكن لا تستطيع الوصول إليها و في نفس الوقت يدفعك للاماكن المهمه , هذا الشيء في الحقيقه سبب لي عائق في التحكم بالشخصيه حتى إلى نهاية اللعبه , شخصياً حينما شرعت في اللعبه كنت اتمنى ان يكون أسلوب اللعبه أكثر عمق من هذه الناحية لكن اللعبة صممت على أن تجعلك تستمتع بها و لا تتذمر منها بحيث لن تجد تلك العقبات أو الصعوبات الكبيره لتخطي اللعبه , لكن رغم ذلك يجب أن يكون لديك خلفية لـ أسلوب ألعاب الـ Point & Click خصوصاً في حل الألغاز , و على صعيد ألغاز اللعبة فـ مقارنة بألعاب أخرى لعبتها من نفس هذا النوع فـ هي كانت سهله و لا تحتمل ذلك التعقيد , نعم تحتاج للتفكير و الصبر لكنها تبقى ألغاز منطقيه نوعاً ما و لا تجعلك تفكر أن حل لغز ما هو بـ فكرة ملتويه , أغلب الألغاز تعتمد على أدواتك التي تجمعها سواء بالتقاطها من أماكن مختلفه أو أن بعض الشخصيات تعطيك هذه الأدوات نتيجة لمساعدتك في لغز اخر انجزته له , لكن هناك كمية من ألغاز الذكاء الذي يعتمد بشكل كبير على التفكير بشكل منطقي دون اللعب بصوره عشوائيه , و اسعد بشدة حينما اتجاوز احد تلك الالغاز بدون اي عقبات خصوصاً هناك لغزين تقريباً يملك واحده من أروع الألغاز التي واجهتها , اللعبة بطبيعة الحال تسمح بجمع تلك الادوات المختلفه مع عدم إمكانية دمجها مع بعضها , و طريقة عرضها مبتكرة بحيث انك سوف تشاهد "ماني" يقوم باستعراضها عن طريق إخراجها من جيب ملابسه , و أحد أهم الادوات التي تبقى ثابته لدى "ماني" هو الـ Scythe أو النصل المشهور لدى صائدي الأرواح بحيث يعتبر اداه مهمه في حل عدد من الألغاز .

هكذا تتفحص ادواتك

هنا يوجد احد الالغاز المميزه

قد تكون أكثر لعبة صممها "تيم شيفر" تهتم بالقصه من الدرجة الأولى , و إذا كانت لديك تجربة عميقه في العاب الـ Point & Click فسوف تعرف ان تحكم اللعبه جداً بسيط و ألغازها منطقيه و تحتاج قليلاً من التفكير رغم وجود عدداً من ألغاز الذكاء المذهله , اللعبه ابهرتني في نص القصه و الحوارات و طريقة سردها الرائع بحيث انها بشكل عام تحمل واحده من أكثر قصص ألعاب الفيديو جيمز ابتكاراً و تميزاً , و بعد إنهائي للعبه بلا شك "تيم شيفر" أفضل مطورين الفيديو جيمز برفقة "جيب نويل" و البقيه تليهم , فـ تلك اللعبه قدمت اشياء تفوق جيلها عديداً و قدمت لي تجربه لا تنسى و سوف إضعها في قائمة أفضل ما لعبت في حياتي , لا تفوتها .


0 التعليقات:

إرسال تعليق