Our sponsors

29 مايو 2014

[Grand Theft Auto V] العالم بوجهه الأخر



لعبة دخلت موسوعة "جينيس" للارقام القياسية متوجه اسمها كأسرع منتج ترفيهي مبيعاً في التاريخ، هل تحتاج لمقدمة أو تعريف؟ سلسلة Grand Theft Auto اعتبرها ظاهرة عالمية "فيديو جيمزية" و كيف لا بما أنها الرائدة في ألعاب العالم المفتوح و التي اطلقت العنان لألعاب من بعدها في هذا الصنف، في كل مرة تصدر يرتفع لدي سقف التوقعات و التطلعات فيما تقدمه من تجربة توفر لك شتى وسائل المتعة في عالمها الأفتراضي، فـ لو أنظر إلى مدى تطور اللعبة طوال السنوات الماضية و القفزة الثورية في كل جزء يصدر، لا يسعني سوى ان اهتف قائلاً "واو" فـ إلى اي مدى وصلت Rockstar في خلق عالمها بأدق تفاصيله في نسختها الخامسة؟

اللعبة من تطوير و نشر Rockstar، بدأ صدور أول اجزائها 1997 ثم الجزء الثاني في 1999 و الثالث في 2001 و الإصدارة التاليه الفرعية هي Grand Theft Auto: Vice City صدرت في 2002 ثم الجزء الرابع في 2008 و أخيراً الجزء الخامس في 2013، الجزء الخامس حصل على لقب لعبة العام في حفل جوائز Spike Video Game Awards و كذلك من قبل موقع Edge و حفل جوائز Golden Joystick، و حصلت على معدل مراجعات 97% طبقاً لموقع Metacritic، موقع IGN وEdge و Giantbomb و عدد من المواقع الاخرى منحوا اللعبة العلامة الكاملة، أما موقع Gamespot و Destructoid و Eurogamer اعطوها تقييم 9 من 10، كما أنها حققت قرابة مليار دولار في ثلاثة أيام كأسرع منتج ترفيهي في التاريخ. 

نبذة:

"مايكل" و "تريفر" و "فرانكلين", من هولاء ؟ الثلاثي المرح ؟ أو من اخترع القنبلة الذرية ؟ هولاء عبارة عن مجرمين و لصوص و محتالين, الأول ترك مزوالة سرقة البنوك حيث يعيش في قصره الكبير مع عائلته و يخضع تحت برنامج حماية الشهود, الثاني شخص شديد العنف و مضطرب الاعصاب, من النوع الذي لا تمزح معه حيث يعيش في مقطوره وحيداً بالصحراء, إذا رأيته يوماً فلا تنظر إلى عينه, الثالث يتعامل مع بيع و شراء السيارات بانعدام ضمير, هولاء الثلاثي سوف يجدوا بعضهم البعض في مدينة "لوس سانتوس" و الأقدار تجمعهم ليتعانوا لأغراض غير طيبة الذكر.

اهلاً بك بـ "لوس سانتوس"


أول ما يخطر في البال عند ذكر Grand Theft Auto هو أنها لعبة عالم مفتوح، و حقيقة بعض المطورين في الآونه الأخيرة لديهم قصر نظر و مفهوم خاطيء عن ألعاب العالم المفتوح، و لعلي أخص بالذكر ألعاب Ubisoft مثل Assassin's Creed بأجزائها المختلفة و كذلك لعبة Far Cry 3، فثمة سوء تطبيق لمغزى ألعاب العالم المفتوح و عدم الاستفادة من اتساع خرائطها، دائماً اسأل نفسي عند صدور أي لعبة عالم مفتوح، هل تم الاستفادة من ذلك العالم؟ اي نوع من النشاطات التي يمكنك القيام بها؟ و هذا هو الفائدة من صناعة مدينة ضخمة يجب احتوائها على عدد من الأمور الجانبية التي يمكنك قضاء الوقت عليها.

 في GTA V لديك المهمات الإضافية و النشاطات الجانبية و الألعاب المصغرة أو الـMini Games، اللعبة كانت غنية في محتوياتها و تنوعها لكن لدي بعض العتب عن بعض تلك الجوانب، مثلاً الـMini Games رغم ان متعتها كبيرة اولاً لأنها متقنة و كأنها لعبة منفصلة بحد ذاتها ثانياً أنك تستطيع زيادة مستوى التحدي اخص بالذكر لعبة كرة التنس التي ادمنتها كثيراً، و كان غاية في الاتقان و الروعة، لكن مشكلتي أن تلك الألعاب قليلة فـ إلى جانب كرة التنس هناك الغولف و لعبة رمي السهم فقط، رغم أن في الأجزاء الاخرى يوجد بها ألعاب اخرى مختلفة و كذلك لو اقارنها بسلسلة Yakuza رغم خارطتها الصغيرة فهي تحتوي على قرابة 130 لعبة مصغرة، حسناً حسناً حسناً هذه ليست مشكلة كبيرة لكنني كنت اتوقع اشباع الخريطة من هذه الألعاب، دعوني اتحدث عن النشاطات الجانبية و هي الأفضل و الأكثر تنوع، فـ كلما اتقدم في اللعبة اتفاجأ ببعض الأمور الجانبية ليست جاهزة للاستكشاف بل أنت من تبحث عنها ، النشاطات المتوفرة عديدة و ممتعة شخصياً حينما شرعت في اللعبة تركت اللعبة كلها على الجانب و أخذت وفتي فقط في تصفح شبكة الأنترنت و مشاهدة التلفاز، رائع جداً العمل الذي قام به المطور في محاكاة العالم الافتراضي بالاهتمام بالتفاصيل الدقيقة و هذا أحد الأمور التي تعجبني في المطور انه لا يريد وضع خصائص جديدة في اللعبة بل انه يهتم في كيفية تنوعها و الاهم إتقانها، مثلما ذكرت هناك العديد من مواقع الأنترنت المتنوعة و جميعها ذات صبغة ساخرة و مضحكة، بحيث سوف تشاهد محاكاة لمواقع التواصل الاجتماعي مثل الـ Facebook بحيث كل شخصية يملك حساب في موقع Lifeinvader الذي يسوف تشاهد تعليقات محدثه أول بأول للشخصيات الرئيسية أو اصدقائها سواء كانت التعليقات على بعض المهمات الاساسية أو مجرد ردود عشوائية لكن هذه الموقع لوحده ابهرني جداً كمية التحديث المستمر و كمية الحسابات المختلفة  بشكل واقعي ساخر، بالطبع ثمة مواقع اخرى مختلفة و في الحقيقة الانترنت في اللعبة لوحده عالم اخر يحتاج للاستكشاف و نموذج مصغر لمدى هوس المطور بالإتقان، لأنني حتى بعد ان تقدمت في اللعبة اكتشفت بعض مواقع الأنترنت المذهلة مثل موقع المحادثة أو موقع الانضمام لاحد الديانات و غيرها و الكثير التي تعكس مدى دقة و اهتمام عمل المطور في كل صغيرة و كبيرة، إلى جانب قنوات التلفاز حيث اخذت فترة طويلة لمشاهدة كل القنوات و البرامج التي بالطبع لا تخلو من نكهة المطور الساخرة بحيث نجحت فعلاً أنني اعيش في عالم حقيقي لأنني احبطت عندما اصبح التلفاز لا يبث شيء جديد.


الأنترنت نموذج مصغّر لمدى اتقان "روكستار"

طبعاً هذا مجرد البداية، أحاول أن الخص نشاطات اللعبة و ذكر سلبياتها و إيجابياتها من رأيي، مثلاً لديك كبقية الأجزاء السابقة سباقات المركبات و الرائع هو تنوع مواقعها و تضاريسها و حتى المركبات تختلف من قوارب إلى سيارات و دراجات نارية لكنني كنت اطمع بتوفر سباقات أكثر من الموجود بحيث تقضي معها وقت أكثر حتى بعد نهاية اللعبة، لديك نشاط رائع و جديد في السلسلة هو "السباق الثلاثي" أو المعروف باسم Triathlon و هي لعبة رياضية أولمبية تنقلك لثلاثة مراحل بداية تبدأ بالسباحة ثم السباق بالدراجة الهوائية و اخيراً السباق بالجري، هذا النشاط اعجبني جداً في البداية لكنه اصبح مكرراً بعد ذلك و الهدف منه هو زيادة قدرات الشخصيات من ناحية عداد الـStamina، الممتع في هذا السباق انه يدخلك بأجوائه من ناحية انك كلما تريد زيادة من سرعة الشخصية فيجب ان تضغط زر الركض بشكل مستمر و متعب حتى أن أحد السباقات تجعلك تدور حول "لوس سانتوس" كلها و حينما تنهي السباق تشعر بتورم ابهامك و نشوة الفوز رغم للاسف لا يوجد مكأفاة كبيرة تستحق هذا العناء، مشكلتي في هذا النشاط هو التكرار و عدم التنوع من المفترض تكون هناك عقبات مثل وجود الوحل الذي يبطيء حركتك أو إضافة التزلج على الجليد، نشاط المشاركة بالأسهم فكرة مميزة، لكنه قد يفقد صبرك بسبب بطء و تيرته بحيث كلما تساهم في شركة ما يجب ان تنتظر ان يرتفع اسهمها حتى تقوم ببيع نصيبك و تكسب مال أكثر، حتى الآن لم احترف المشاركة في الأسهم لأن يوجد طرق مختلفة تجعلك تحدث الخسارة بأحدى الشركات المنافسة حتى تكسب شركتك لازلت في صدد استكشافها، واحدة من الامور المحببة في السلسلة امكانية مشاهدة الأفلام رغم انها قليلة و للاسف حزين بعدم وجود عروض الكوميديا أو الـStand-up comedy.


 واحدة من النشاطات الجميلة هو الصيد رغم هذه الخاصية بدأت في الانتشار في ألعاب الفيديو جيمز، و أنا أرى أن GTA V رفعت من عداد المنافسة مجدداً في هذا الجانب و قدمت النموذج الواقعي المثالي، الصيد بعيد كثيراً عن الطرق التقليديه اقتل الحيوان و اسلخ جلده، فهو يتطلب منك الهدوء و الاختباء من فريستك فاللحظة التي يكتشفك لا يمكنك أن تقتنصه و لا حتى مطاردته و هذا هو الجانب المختلف عن اي لعبة توفر خاصية الصيد، و الجانب الأكثر واقعية و رعب هو حينما يكون فريستك من الحيوانات المفترسة هنا يحتم عليك قطعاً بأن لا يكتشفك و يجب أن تصيبه من أول طلقة لأنه إذا عرف موقعك سوف يهاجمك و من ثم الموت و لا يمكنك حتى المقاومة ربما فقط إذا استطعت الهروب، رغم اني معجب جداً بالمعايير الجديدة التي وضعتها اللعبة في الصيد و جعله أكثر واقعية و الحقيقة اشعرني بسخف الصيد في الألعاب الاخرى، لكن المزعج جداً هو أنك لا تستطيع ممارسة هذا النشاط في أي مكان أو اي وقت أو اي شخصية، فقط شخصية "تريفر" هو الوحيد المخول بهذا العمل و كذلك يوجد موقع واحد فقط في "لوس سانتوس" لممارسة الصيد، تمنيت وجود أكثر مرونه من هذه الناحية كما ايضاً طريقة كسب المال من خلال الحيوانات هو ان تذهب للفريسة و تلتقط صورة له و هذا الاجراء قد يصبح مضجر مع مرور الوقت، ايضاً فكرة جعلك عديم الحيلة مع الحيوانات المفترسة قد تكون واقعية و تثير لديك الرعب لكنها في الحقيقة أغضبتني في كثير من اللحظات حينما اجمع عدد من المال و في غمضة عين يصرعني احد تلك الحيوانات اللعينة و افقد كل ما كسبته بثواني، أمر مزعج فعلاً كان على الأقل يجعلوني احتفظ بالكمية التي حصلت عليها حتى بعد ان اذهب للمستشفى، أو يتم صناعة فكرة ما لمقاومة تلك الحيوانات، إضافة لخيبة امل ان عدد الحيوانات في اللعبة قليل جداً.


الصيد يحتاج لصبر و دقة

 نشاط أخر جميل في اللعبة هو شراء بضع عقارات مختلفة بحيث ترجع إليك بعوائد مالية، اعجبني أن تلك العقارات ليست على طريقة لعبة Assassin's Creed II الخالية تماماً من اي عمق، على عكس GTA V كلما تشتري عقار سوف يكون له بعض المميزات مثلاً يمكنك شراء مهبط طائرات بالقرب منك أو مرسى للقواراب و لا أنسى فكرة المهمات الجانبية العشوائية التي تظهر بين فترة و اخرى مثل ان احدهم يحاول تحطيم متجرك أو يتطلب منك نقل بضاعة في فترة زمنية محددة، هذه الأمور الجانبية اعجبتني و أضفى للعبة بعض من العمق و المتعة، لكن ثمة جانب بها لا أعرف أصنفها بالسيء او الجيد و أنا اعني حينما تشتري بعض العقارات يفتح معها مهمات او نشاطات جانبيه جديدة كلياً، و هذا الأمر لم استكشفه إلا بعد ان انهيت اللعبة، لانك بهذه الفكرة ربما قد اجهل بعض جوانب اللعبة مثل استكشاف البحار او مهمات قيادة الأجرة، لا أنسى متعة الطيران المظلي باستخدام "الباراشوت" بيحث تجعلك تستكشف خريطة اللعبة من السماء و تشاهد روعة تصميم الخريطة مع انني تمنيت وجود تحدي في تلك الفكرة مثل سباق او امر من هذا القبيل لكن من يهتم بذلك حينما تمتع نظرك برؤية العالم الجميل من اسفلك؟ بعض النشاطات لم يكن لها فائدة كبيرة رغم انها جيدة كتطبيق، أنا أعني رياضة اليوجا أو الملهى الليلي.


إلى جانب الالعاب المصغرة و النشاطات الجانبية، هنالك المهمات العشوائية التي اشتهرت بها لعبة Red Dead Redemption كأول ظهور في العاب Rockstar، ربما هنا اصبت بخيبة أمل صغيرة ليس بعدد تلك المهمات بل بطريقة انتشارها و التي تتطلب منك الاستكشاف اكثر لايجاد تلك المهمات و انا ارى هذا النوع من المهمات من المفترض تظهر بشكل عشوائي و لا تتطلب البحث عنها على عكس مثلاً المهمات الإضافية، حيث انني حينما قضيت في اللعبة بضع ساعات شهدت مواقف نفسها تتكرر لأنني لم انتقل لمناطق اخرى، طبعاً أنا عتبي على طريقة توزيعها و ليس على المستوى أو الكمية، فهناك عدد من المهمات الجميلة و سوف تشهد مساعدة بعض الناس بحيث سوف يحكي لك قصة حياته التي لا تخلو من السخرية، فثمة مواقف سوف تباغتك مثل احدها دخلت لأحد المتاجر و تفاجأت بعملية سطو، بعض المهمات التي إذا نفذتها سوف تحصل على هدايا غير متوقعة، و بعضها على طبيعة الحال على المال، لكن المفضلة بالنسبة لي و بعيداً عن إفسادها هي تلك المهمة العشوائية التي ذكرتني بفيلم No Country For Old Men.

 أما بالنسبة لـ المهمات الإضافية كعادة ألعاب Rockstar رائعة جداً، فاللعبة قد بالغت في صبغة الجنون في تلك المهمات، جميعها رائعة لا يهم أن بعضها متشابه مثل مهمات الـBounty Hunter التي اشبه بمهمات الـWanted لكن على اية حال تمنيت ان يكون هذا النوع من المهمات كثيرة لأن عالم اللعبة واسع و الوسائل التي تستخدمها كثيرة لذلك في كل مرة تنجزها يمكن ان تكون المهمة متشابه في المحتوى لكن مختلفه في التطبيق و هنا تشعر بالمتعة المتجددة، فـ من المؤسف ان لعبة مثل Far Cry 3 تحتوي على كم هائل من تلك المهمات رغم ان البيئة و طريقة التنفيذ واحدة و مكررة، لكن لعبة GTA V كلما تؤدي تلك المهمات تشعر بمتعة كبيرة حتى على صعيد طريقة التقديم، طبعاً أنا فقط تحدثت عن جانب واحد من المهمات الاضافية، هناك مهمات اخرى رائعة و اتمنى ان يحتذي جميع المطورين في كيفية تقديم المهمات الاضافية و لا ان يحصروها بجانب واحد و تتكرر بنفس الطريقة طوال اللعبة، فـ إذا لا تملك أفكار لمهمات أضافيه على الأقل حاول التنويع في طريقة التقديم أو أن تضفي إليها قصة مصغّرة و هذا ما تفعله أغلب العاب Rockstar، بحيث أنها قد لا تقدم شيء جديد لكنها على الاقل تتنوع من ناحية اسلوب المهمة و الشخصية المسؤولة عنها إضافة لو نقارنها ببعض ألعاب هذه الجيل المفترض ان تشعر بالخجل من نفسها التي تصمم نوع واحد من المهمات و تبدأ في تكراره كلياً طوال اللعبة بنفس الاسلوب و الفكرة، مهمات GTA V الاضافية سوف تعرفك على شخصيات مضحكة مثل الكهلين Thornhill و Nigel اللذان يعشقان الشخصيات المشهورة، أو المصور البابارزي Beverly Felton المهووس بفضح الأخرين، و لا تحلو المهمات الإضافية بوجود بعض المهمات السرية أو المختبئة التي لازلت ابحث عنها و يعجبني جداً غموضها، بشكل عام المهمات الاضافية بالنسبة لي مرضية جداً و سوف تعجب كل شخص له تجربة مع العاب Rockstar.


شعرت بالملل؟ اقذف نفس من ناطحة سحاب

من الجميل السلسلة عادت لأسلوب امكانية التعديل على الشخصيات سواء من ناحية تسريحات الشعر أو الملابس أو استخدام الوشم، و كون اللعبة لأول مرة تملك 3 شخصيات رئيسية فـ من الرائع أن جميع تلك التعديلات على الشخصيات لن تغير من جوهر تصميم الشخصية بل مجرد إضافات منطقية تتناسب مع الشخصية نفسها، أنا شخصياً معجب من تشكيلة الملابس التي تقدمها اللعبة لدرجة أتمنى استطيع شراء احداها في الواقع، بالطبع هنالك الإضافة الجديدة بالتعديل على الأسلحة و جعلها أكثر تطور، رغم ان التعديلات بديهيه و منطقية مثل إضافة كاتم الصوت أو إضافة مكبر للرؤية أو كاشف ضوئي، و الأسلحة في الحقيقة ربما فقدت الاهتمام بشرائها كثيراً بما أنك سوف تحصل عليها جاهزة في الكثير من المهمات الأساسية، لكن التعديلات على السيارات هي الأفضل و الأروع و الأكثر عمق و تشمل كل اجزاء السيارة من إطارات السيارات إلى اضوائها و محركها و لونها و غيرها من الكثير من الخيارات لدرجة يمكنك خلق سيارة خاصة بك، لكن أعود مجدداً لمسألة عدم وجود تحديات سباقات عديدة -اعني سباقات السيارات- لاستعراض سيارتك أو تجعلك ترفع مستوى التحدي بشكل أكثر صعوبة و ترغمك لتطوير سيارتك أكثر.

 لنتحدث عن انطباعي لاسلوب اللعبة أكثر، كـ عناصر تحكم اللعبة لا تقدم جديد و انا أرى هذا ليس أمر مطلوب منها في الحقيقة بل المهم هو اتقان كل ما تقدم، اضافة التسلل في اللعبة رغم بساطته لكنه مفيد جداً و أنا استخدمته في الكثير من المهمات الأساسية و الإضافية و لم يكن مكسوراً أو عديم الفائدة، لكن فكرة إضافة مهارات مختلفة للشخصيات و إمكانية تطويرها في الحقيقة ربما أكثر شيء في اللعبة لم يتم تطبيقه بشكل جيد بل انني ارى تلك الإضافة في الحقيقة عديمة الفائدة، أنا اتحدث عن مهارات القيادة و إطلاق النار و القوة و  غيرها التي لن تشعر بأثرها ابداً و حتى طريقة تطويرها سطحية، مثلاً لو اتحدث فقط مهارة قيادة السيارة التي سواء وصلت العداد لأعلى مستوى او ابقيتها كما هي لن تشعر بفارق او أنا شخصياً لم اشعر بأي تغيير و لو هنالك أثر ما يحتم أن يكون قوي و مفيد، تمنيت ان تكون إضافة المهارات هذه أكثر عمق من ناحية فائدتها و طريقة تطويرها، ربما المهارة الوحيدة المفيدة هي مهاراة الـ Stamina و التي تعطيك نفس أكبر عندما تكون تحت الماء و تجعلك تركض أسرع من قبل، طبعاً أنا انتقد و انتقص من تلك المهارات المشتركة لكل الشخصيات، لكن المهارات أو القدرات الخاصة التي تتميز بها كل شخصية هي الجميلة و تعطي للشخصيات طابع مميز عن الأخر، مثلاً بالنسبة بـ "فرانكلين" و قدرة إبطاء الوقت عند القيادة و فائدتها الكبرى في سباقات السيارات لدرجة اصبحت سهلة جداً، و هناك إضافة إبطاء الوقت عن اطلاق النار الخاصة بشخصية "مايكل" و كذلك القدرة الخاصة لـ "تريفر" و التي تجعلك تقتل بوحشية و لا تصاب بأذى كبير، بالنسبة لقدرة "مايكل" و "تريفر" فـ فوجودها بالنسبة لي اضافة كبيرة و ذكية تتناسب مع صعوبة اللعبة في اطلاق النار، بحيث أن اللعبة تتبع المدرسة القديمة من ناحية الصحة و الاصابات التي تؤدي للموت سريعاً، لذلك الكثير من المعارك النارية يجب أن تكون حذر تماماً بالتعامل معها بالاحتماء بالحواجز و الجدران و كذلك استخدام مثل تلك القدرات التي تجعلك تقضي على الاعداء بأقل الأضرار، و بالمناسبة بما اني ذكرت سرعة الموت في هذه اللعبة و ليس هنا التحدي بل أنك تحاول أن لا تصاب بمقتل لأنك حينما تعود للعبة مرة اخرى سوف تعاقب بخصم مبلغ كبير من المال جراء دخولك المستشفى، و بهذا السبب ربما هي لعبة عالم المفتوح الوحيدة التي لعبتها طريقة كسب المال و المحافظة عليه صعبة، و بشكل عام ربما سلسلة GTA من الألعاب التي لا أمانع بل اتمنى إضافة بعض عناصر الـRPG ليس شرط وجود نقاط الخبرة XP بل بعناصر اخرى و انا اعني بإضاقة المهارات الموجودة فعلاً في اللعبة لكن هيكلتها على طريقة العاب الـRPG، و كذلك تمنيت يتم التوسع أكثر في استخدام الهاتف و اجراء المكالمات و الرسائل مثل سلسلة MGS أو Silent Hill: Shattered Memories H أو لعبة Snatcher بحيث تكون عنصر جانبي في خلق علاقتك مع الشخصيات الجانبية مثلما كان موجود بشكل مصغر في الجزء الرابع.


التعديل على السيارات لا تتناسب طردياً مع كمية التحدي في السباقات

تصميم ألعاب العالم المفتوح ليس المطلوب منك فقط توزيع مضلعات كـ مباني و ناطحات سحاب و نثر بعض الناس كـ دمى أو روبورتات، بل أن تملك خريطة عملاقة و تحاول في التنويع في التضاريس بشكل هندسي و ليس مجرد تغيير في الألوان و المسطحات و من ثم محاولة مواكبة شخصيات الـNPC في التفاعل مع ما حولها، هذا العنصرين أكثر ما ابهرني في تصميم عالم GTA V و أنا اعني تنوع التضاريس و كثرتها بشكل متقن و محاكاة الناس الواقعية حولها، اللعبة حرفياً خلقت دولة أخرى تماماً بتصميم يتراوح طبقاتها بداية مع احياء العصابات و الازقة الضيقة بالنسبة لشخصية "فرانكلين"، و من ثم الريف و الصحراء و المناطق النائية  بالنسبة لشخصية "تريفر" و هنالك الحياة الحقيقة ناطحات السحاب و المباني العملاقة و القصور الجميلة بالنسبة لشخصية "مايكل"، ليس هذا فحسب يمكنك التجول و مشاهدة الكثير من التضاريس المختلفة من غابات و مصانع و حظائر و مرتفعات و هضاب شاهقة، الكثير من المواقع و الأماكن و المذهل انها مصممة بعناية و إتقان بحيث كلما تقف عند احد تلك المناطق سوف تجد تفاصيل صغيرة لا تراها حينما تتجول بسيارتك و سوف تلاحظ الاهتمام بعدم تكرار المعالم من حولك، شعور رائع و واقعي حينما تقوم بالتجوال في أحد معالم اللعبة و بالفعل الكثير من الامور خلف الكواليس ان صح التعبير لن تراها و انت تنطلق بسيارتك، في الحقيقة عالم اللعبة لوحدها و محاولة المطور في محاكاة الواقع لكن بصورة هزلية أمر مثير للاعجاب، فـ المطور لا يريد خلق عالم جديد كلياً أو خلق عالم واقعي، بل عالم واقعي ذو بعد مختلف و بصورة تجعلك تشعر فعلاً أن عالمنا مثير للسخف، مثلاً طريقة تصوير الانتخابات و انها مجرد نكته كبيرة حينما يوهد كل شخص بالكثير من الامور المبالغ بها لكنه لن يفي و لو بحزء منها، و تصوير كيفية تفاعل الاشخاص مع الشائعات و الخرافات و تصديقها بسذاجه، و كيفية ان الكثير لا يكترث سوى متى يخلع بنطاله! الكثير من المحاكاة للواقع لكن بشكل يسخر منه و يشعرنا بالغباء بالطريقة التي نفكر بها او نتعايش منها.

 الذي أذهلني أكثر هو شخصيات الـNPC أو البشرية من حولك الذين يشعرونك بمدى الحياة في تلك المدينة و كيف انها مليئة بالروح، أنا اعتقد و لازلت أن من الصعب الوصول للقمة من ناحية خلق شخصيات الـNPC في ألعاب العالم المفتوح، لكن GTA V وصلت لمستوى عالي جداً من هذه الناحية، سوف تشهد تلك الشخصيات تتعايش مع الحياة من حولها طبقاً لطبيعة البيئة و التوقيت الزمني، حتى تتضح الصورة سوف اسرد بعض الأمثلة، إذا ذهبت للريف و قمت بالاستكشاف من حولك سوف تشاهد الرعاة يقوموا بحلب البقر و زراعة المحاصيل، إذا ذهبت للغابات و المرتفعات سوف تشاهد الكثير من يقوم برحلات تخييم و نفس الأمر عند الشواطيء هنالك من يقوم بالشواء أو القيام بحفلات صغيرة، طبعاً هذا من ناحية التفاعل مع البيئة بينما التفاعل مع الزمان سوف تشهد النشاطات التي في النهار تختلف في المساء، إذا استيقظت باكراً سوف تشهد أن الشوارع خالية نوعاً ما من السيارات و سوف ترى الكثير من يقوم بالهرولة خصوصاً في المناطق الثرية، بعض المناطق الفقيرة سوف تجد المتشردين افترشوا بعض الانفاق للنوم، الكثير و الكثير من التفاصيل إذا قمت بالتركيز لكل تفعالات الناس من حولك، حتى من ناحية المحادثات فيما بينهم سوف تجدها ليست مكررة بصورة مزعجة بل انني اعتقد ان كمية النص التي تسمعها من خلالهم ربما أكثر من نص قصة لأحد العاب هذا الجيل! و حتى من ناحية تفاعلهم معك يختلف بحيث احدهم لو لاحظ انك تقف بالقرب منهم إما يبدأ بشتمك ثم الشجار معك و إما يهرب منك و إما يتصل على الشرطة، أحد المرات بالصدفة دخلت في باحة احد المنازل الريفيه و تفاجئت بجود عجوزة تجلس على عتبة منزلها اخذت بالصراخ تجاهي ان اخرج من فنائها، و احد المرات قمت بمراقبة احد الشخصيات في المنتزة و لاحظت انه يقوم ببعض الحركات المضحكة حتى يلتقط صورة لنفسه، هذا ما اسميه بالاتقان و العمل الجاد من قبل المطور في محاولة جعل لعبته قدر الإماكن بعيداً عن السطحية بحيث انك تجد العديد من النماذج من الناس يختلف تصرفاتهم و أفعالهم في محاولة لمواكبة الواقع قدر الإمكان، لكن رغم الروعة في هيكلة خريطة اللعبة إلا أنني محبط أو بمعنى أخر اطمع بالمزيد من الواقعية، بالنظر إلا اننا نتحدث عن التقدم في ألعاب الجيل الجديد و نحن نتحدث عن مطور لا شيء مستحيل عنه لذلك تمنيت بل توقعت أن أجد من بين العديد من المباني المختلفة من مستشفيات أو بنوك أو مطاعم أن يكون هناك و لو بضعة منها تستطيع الدخول إليها و القيام و بقليل من النشاطات، نعم ثمة اماكن يمكنك الدخول إليها مثل المرقص و بعض البقالات و ايضاً هناك مهمات تنقلك لعدد من الاماكن المختلفة  لكن تمنيت يوجد عدد من تلك الأماكن لتضفي المزيد من الواقعية كما ايضاً تمنيت ان يتم اعطائك حرية كاملة في مهمات السطو و التي جميعها من ضمن المهمات الأساسية، طبعاً أنا اقول هذا الكلام و أنا اتذكر سلسلة Yakuza مرة اخرى التي تم فيها محاكاة الواقع من ناحية التجول في العديد من المتاجر و المطاعم المختلفة و ليس هذا بصعب على Rockstar.


الكثير من التفاصيل التي قد لا تلحظها

سوف أتحدث الآن عن الجانب الأروع في اللعبة و الذي قد لا يكتفي تدوينة واحده عن طرحه لأنه ببساطة يعتبر من استثنائيات ألعاب الفيديو جيمز التي لم ترى لها مثيل، رغم أنني سبق و أن جربت جميع ألعاب Rockstar و اعرف الطريقة الرائعة التي يتم بها خلق الشخصيات و أحداث اللعبة لكن رغم ذلك حينما شرعت ببدء GTA V اخذت بالاعجاب الشديد بطريقة طرح اللعبة و شخصياتها و الحوارات الساخرة و الاحداث العفوية بحيث أن المطور رفع من السقف الذي يوجد في العابه السابقة بشكل غير متوقع، رغم أن القصة مختلفة تماماً عن تحفته السابقة Red Dead Redemption و تميل إلى اسلوب سلسلة GTA بحيث أن لا يوجد عقدة اساسية في القصة لكنها سوف تستعرض الكثير من المواقف و المشاكل الحرجه التي يتعرض لها ابطال اللعبة الثلاثة مما تنقلهم للكثير من المنعرجات المختلفة للقصة التي بدأت بها لتأخذنا لمحاور مختلفة، و هذا بالنسبة لي لا يعتبر سلبية ابداً ربما في بعض أجزاء السلسلة كان طريقة تقديمها نوعاً ما عشوائي و لم يصل لمستوى الجزء الخامس، بحيث أن الرائع و المميز في اللعبة ان رغم ابطالها عبارة عن مجرمين لكن ليس جميع محور اللعبة يتعلق بعملياتهم و اعدائهم رغم ان يوجد نصيب كبير من هذا بطبيعة الحال، لكن الخلفية العميقة لتلك الشخصيات من ناحية حياتهم الطبيعية مثلاً لو اتحدث عن "فرانكلين" فهو لص مبتديء يعمل في احد معارض السيارات و يقطن مع عمته و هنالك "مايكل" الذي يعيش حياة الاثرياء بالاسترخاء في قصره الكبير برفقة عائلته المزعجة، ربما "تريفر" المجنون الذي تبدأ اللعبة و هو لازال يمارس عمليات القتل و السرقة، لكن المقصد هنا أن جميع تلك الشخصيات سوف يتم التركيز بحياتهم الشخصية بشكل لم اره في اي لعبة اخرى خصوصاً شخصية "مايكل" الذي يملك عائلة تعتبر احد لذات اللعبة، اللعبة سوف تستعرض مهمات عديدة من المشاكل المضحكة مع "مايكل" سواء مع ابنته التي تريد تعلم الرقص أو زوجته و هوسها باليوغا بينما هنالك الابن الذي يجلس متجمد امام العاب الفيديو جيمز، و نفس الامر مع الشخصيات الاخرى و لذلك أنا اقول أنا لا مشكلة لدي ابداً إذا لا يوجد قصة اساسية من الأصل! لأن هنالك متعة كبيرة في التعايش مع مشاكل الحياة الطبيعية لهولاء الثلاثي و ليس هذا السبب فحسب، لأننا هنا نتحدث عن Rockstar الذي اروع من يخلق شخصيات و يصبغها بمواقف ساخرة و يضيف إليها حوارات مذهلة بعيدة عن التكلف و مليئة بالعفوية المضحكة، طبعاً هذا كبداية أحداث اللعبة تتطور مع تورط شخصيات اللعبة في الكثير من المشاكل و لا تتوقف اللعبة عن روعة تقديم القصة و الشخصيات حينما يجتمع الثلاثي مع بعضهم البعض و يقدم لنا المطور أروع الحوارات و المشاهد التي تحدث بينهم خصوصاً "مايكل" و "تريفر" فثمة خلطة كيميائية عجيبة بين تلك الشخصيات التي لا تمل ابداً مع كل مشهد يجمعهم مع بعضهم، مغامرة تلك الشخصيات سوف تأخذك لأحداث مثيرة و مجنونة و ربما "فرانكلين" هو الحلقة الأضعف بين الاخرين بما أن "مايكل" و "تريفر" يملكوا ماضي قديم بينهما و كل منهما لديه "الكاريزما" و الأسلوب الخاص به في التصرف مع الكثير من المواقف و هذا ما يجعلهما يدخلوا تضارب بينهما خصوصاً مع المضطرب "تريفر" الذي لا يمكنك التنبؤ بما يفعله و يضع "مايكل" في الكثير من الورطات، و هذه كانت مفاجئه بالنسبة لي أن شخصية "مايكل" و "تريفر" علاقتها مع بعض ليست ودية تماماً و هذا ربما أضفى المزيد من الروعة في العلاقة بينهما، و ربما أجد أن من المحبط هو عدم التركيز كثيراً للشخصيات الثانوية بحيث لا تتوقع تشهد شخصيات سوف تبقى معك لوقت طويل كما استمتعنا بها في لعبة Red Dead Redemption، نعم هنالك شخصيات جانبية رائعة لكن المساحة المعطى لها ضئيلة جداً و لم يكن لهم أثر كبير في قصة اللعبة لأن من الواضح ان المطور ركز أكثر على التفاعل بين الثلاثي في كيفية مواجهة الكثير من المشاكل المجنونه، عتبي على قصة اللعبة هو وجود ثلاث خيارات للنهاية و انا اعتقد أن 99% بالمئة من اللاعبين سوف يتفقوا على خيار واحد بما ان الخيارين الاخرين صعب يتقبله اللاعب، الأمر الاخر لم يعجبني الطريقة التي انتهت القصة و اعني كيف ان من خلال مهمة واحدة تم التخلص من جميع العقد و المشكلات التي تواجه الثلاثي تمنيت تم توزيعها بشكل أفضل و تم اعطاء حل كل مشكلة مهمتها الخاصة.


الثلاثي الأسطوري

رغم كل المدح الهائل -المستحق- لشخصيات و أحداث اللعبة إلا نني يجب أن انظر بشكل أكثر عمق للعمل المذهل الرائع و الذي يظهر مدى احترافية المطور و أنه يعيش فارق كبير بين المطورين الأخرين، أنا أتحدث عن الشخصيات الأساسية و مقلدين الأصوات الذين تم اختيارهم بعناية، لم يتم اختيار اي شخص لتغيير حنجرته حتى تتناسب مع الشخصية بل أنهم بحثوا عن اشخاص يملكوا نفس صوت و هيئة الشخصيات الأساسية، و لعلي أخص بالذكر لواحد من أروع مقلدي اصوات الفيديو جيمز الذين رأيتهم في حياتي أنا أعني مقلد صوت "تريفر"، رغم كمية النص الهائل الذي يملكه لكنك في كل مرة تستمتع لصوته تستشعر بمدى تفاعل المقلد مع الشخصية مما ينتج عن تفاعل اللاعب نفسه و كانه جيجلس بجانبك، كل جملة ينطق بها يبدو و كانه قضى عليها وقت طويل لاتقانها،  عمل خارق من Steven Ogg الذي اخذ بالتفنن بطريقة مخارج الحروف و كل مرة يغير من طريقة حديثه المتناسبه تماماً مع الشخصية المضطربة و كأن تم تفصيلها تماماً له، و مرة أخرى أعرج على عفوية اللعبة في الكثير من المشاهد التي تشعرك بواقعية رائعة و كذلك تلك العفوية لا تخلو من الكوميديا السوداء و ربما هذا صنف اعتدت عليه في العاب Rockstar لكن في هذه اللعبة ارتفع مستوى هذا الجانب جداً، مثلما ذكرت فقط مجرد الاستماع لمحادثات الشخصيات و مشاهدة المقاطع السينمائية و اتقان لغة الجسد و الحوارات البعيدة عن التكلف هذا لحد ذاته متعة و ابداع منقطع النظير لن تجده في لعبة اخرى.

اللعبة على مستوى مهماتها الأساسية قدمت نموذج مثالي لكيفية صنع مهمات أساسية بعيدة عن التكرار و محاولة في كل مرة تغيير من أسلوب المهمة إذا تشابهت في الفكرة سوف تختلف في الطريقة و إذا تشابهت في الطريقة سوف تختلف بالشخصيات و البيئة، في الحقيقة المهمات الأساسية لو وضعت فقط لوحدها في لعبة خطية مستقلة سوف تحتفظ اللعبة بمكانتها العالية، عمل رائع من Rockstar في محاولة التنويع في المهمات الأساسية، رغم أن عناصر اللعبة نفسها غنية من قيادة المركبات المختلفة جواً و بحراً و براً و كذلك من اسلوب القتال الناري المرن و لكن المطور لم يكتفي بذلك ابداً و اعتمد على عناصر اللعبة الاساسية لخلق المهمات، ابداً، المطور بين كل مهمة و اخرى يضيف عنصر جديد كلياً لتلك المهمات فاجئني كثيراً و تغيير من رتم اللعبة كثيراً، فثمة أفكار رائعة التطبيق و مميزة في العرض تعتمد على سيناريوهات بعيدة عن اطلاق النار و قيادة السيارات -لا أريد ذكر احدها منعاً لافسادها- هنالك مهمات السطو التي تعتبر ميزة جديدة اساسية للعبة بحيث سوف تأخذك اللعبة لمهمات سطو مختلفة، ربما خيبة أملي هنا أنني أظن أن عمليات السطو تلك يمكنك القيام بها حنى خارج المهمات الأساسية، لكن لا يهم، لأن تلك المهمات مجدداً يوجد بها كمية اتقان رائع و تمنحك شعور السطو و السرقة فعلياً، فاجئني جداً كذلك عمق تلك المهمات مثل الحرية باختيار طاقم الفريق و الذي يؤثر كثيراً في مجرى العمليات، و الاكثر روعة هو ان كل مهمة سطو يوجد بها طريقتين للقيام بها، ليس هذا المبهر بل أن ما أذهلني أن كل من هذاين الخيارين بمثابة مهمة مستقلة عن الأخرى بحيث أنها تختلف تماماً في طريقة عرضها و حتى المواقف التي تحدث خلالها، ثمة عدد كبير من المهمات يوجد بها محاكاة رائعة و ربما الأفضل لافلام هوليود، أنا لا اعني لحظات أو مشاهد سينمائية، بل مهمات ذات طابع سينمائي لكنها تعطيك القدرة بالتحكم بها و معايشتها.

بخصوص التنقل بين الشخصيات الثلاثة خلال المهمات الأساسية، كنت اعتقد أنها تعتمد كلياً على طريقة لعبك بحيث يمكنك مثلاً أن تنتقل بين اي شخصية و يمكنك انهاء المهمة بشخصية واحدة، ربما هذا الكلام ممكن جزئياً لكن في جانب اخر طريقة التنقل احياناً تكون اجباريه و بسيناريوهات منطقية بحيث أن الثلاثة شخصيات تكون متوزعة في أماكن مختلفة و من الصعب أن يتحرك شخصية إذا لم يساعدة شخصية من على مكان أخر، الكثير من المهمات تمنح كل شخصية مهمة خاصة مثلاً شخصية للتغطية بسلاح القنص و شخصية للدخول و القتال و شخصية لاستخدام المروحية، الكثير من المهمات من على هذه الشاكلة لكن بالطبع المطور لن يعطيك فرصة للتكرار و محاولة التنويع بأشكال مذهلة جداً، و كما ذكرت بالفعل ثمة مهمات يمكنك ان التنقل بحرية بين الشخصيات، و مجدداً المطور يبهرني في كيفية عرض المهمات لأنك في كل مرة تنهي المهمة بشخصية مختلفة سوف تشهد حوارات و مواقف مختلفه عن الأخرى حتى على نهاية المهمة نفسها، و بما أنني اتحدث عن التنقل بين الشخصيات اعجبني فكرة انك حينما تنتقل لشخصية خارج المهمات الاساسية سوف تشاهده يمارس حياته و بالطبع سوف تجد الكثير من المشاهد المضحكة و احياناً اسأل نفسي كيف وصلت هنا و ماذا حدث.


الكثير من المهمات المشوقة

الخلاصة:


Rockstar و GTA V لم تخذلني ابداً، خصوصاً على صعيد الشخصيات و مدى إتقانها و علاقتهما ببعض، و كذلك كمية التنويع بالمهمات الأساسية التي لم اتوقعها بهذا الشكل المبتكر، إضافة إلى عالم اللعبة تم صناعته بشكل مذهل لا اعتقد أي لعبة تستطيع الاقتراب من قمة إتقانه و دقة تفاصيلة و كمية تنوع تضاريسه، النشاطات الجانبيه قد يكون بعضها سوف تمل منه في النهاية و بعضها تجد به نوعاً من التكرار لكن مع ذلك لديك الكثير من تلك النشاطات المتنوعه و العديدة، لعبة بالفعل متكاملة رائعة حينما انهيتها شعرت بصدمة من واقع الفيديو جيمز الذي يقبع بعيداً عن منافسة ألعاب "روكستار" .

0 التعليقات:

إرسال تعليق