Our sponsors

29 مارس 2013

رحلة إلى جزيرة الجنون في [Far Cry 3]


 لطالما كنت مؤمناً بأن سلسلة Far Cry لديها القدره و الإمكانية في إيجاد نفسها و صقل أفكارها بصوره أفضل مما ظهرت عليها في الاجزاء السابقه ، تقريباً الجزئين الماضيين كل منهما كان يملك وجهين مختلفين الوجه القبيح و الجميل ، قد تكون السلسلة ضخت أفكار و عالم مميز لكنها تقضي عليها بأفكار أخرى ، لذلك كنت متأكداً أن يوماً ما Far Cry سوف تجد هويتها التي تتميز بها ، و تحصل على الوصفه السحريه و المزيج المتقن لـ خلق لعبة Far Cry جديده لا احد يتذمر منها ، في الحقيقه كنت اتوقع أن Far Cry 3 سوف تكون النموذج المثالي للسلسله لكنني لا زلت اصرّ أن سلسلة مثل هذه تستطيع الانطلاق بعيداً دون حدود معينه .

 سلسلة Far Cry ظهرت لأول مره عام 2004 من نشر Ubisoft و تطوير Crytek ، في عام 2008 صدر الجزء الثاني من اللعبه و كانت من تطوير Ubisoft Montreal ، بعد اربعة سنوات يظهر الجزء الثالث عام 2012 ، الجزء الثالث نال على معدل مراجعات 90% طبقاً لموقع Metacritic ، موقع IGN و GameSpot منحا اللعبه تقييم 9 من 10 ، بينما موقع Eurogamer اعطاها العلامه الكامله ، و تم بيع حتى الآن قرابة 4.5 نسخه .

نبذه :

"Jason Brody جيسن برودي" مجرد سائح وجد نفسه برفقة صديقته و اشقائه محاصر و قد تقطعت به السبل في أرخبيل جزر أستوائية موجوده عند ألتقاء المحيط الهندي بالمحيط الهادي ، تلك الجزيرة التي ظنوا انها جنة تتحول فجأه إلى جحيم مليء بالقراصنه المسلحين الذين يختطفوا رفاق "جيسن" و يقودهم شخص معتوه يدعى "Vaas فاس" ، كل ما على "جيسن" فعله هو لم شمله مع رفاقه و الهروب بأقصى سرعه , و حتى يفعل ذلك يحتم عليه امتلاك قدرات و مهارات قتاليه للتعامل مع اعدائه .

نخب الجحيم

المميزات :

- عالم مفتوح أكبر عشرة مرات من خريطة الاجزاء السابقه .

- وسائل مختلفه للتنقل من سيارات و قوارب و مظلات هوائيه .

- تنوع في اسلوب اللعبه سواء من ناحية الاكشن أو التسلل .

- نشاطات مختلفه كالصيد و لعب البوكر و سباقات السيارات .

- توفر نظام ترقية المهارات ، إضافه إلى خاصية صناعة العلاجات و الادوات .

احرقها

رأيي :

بعد ان ظهرت المراجعات الخارقه للعبه في الحقيقه كنت اعتقد أن أجد لعبة Far Cry 3 ظهرت بشكل مختلف و جذري تماماً , لكن من لعب الجزء الثاني كاملاً سوف يتعرف على الكثير من الأمور المألوفه , فـ الجزء الثاني لا اتوقف عن القول انه يملك عدد من العناصر الجيدة التي لم توظف بشكل جيد , تلك العناصر بعضها ظهرت و صٌقلت بشكل أفضل في الجزء الثالث و البعض الأخر لم اتمنى ان يتم إزالتها تماماً , حسناً لـ نضع الجزء الثاني جانباً و نتحدث عن الجزء الثالث و هل كان بالفعل أفضل ما تقدمه سلسلة Far Cry ؟ بداية اعجبت بشدة بإضافة عنصر العاب الـ RPG و الذي اعطى للعبه تفرع كبير في أسلوب اللعبه بشكل عام , كما انه اعطى صوره و هويه مختلفه للعبه دون ان تكون متشابه مع مثيلاتها من العاب FPS , لكن ما أعجبني أكثر هو كيف أن اللعبه بدأت و تركتك ضعيفاً لا تستطيع حمل سوى سلاحين و عداد صحتك ليس كافي و لا تملك عدد من المهارات و حتى الحد الأعلى من الادوات و المال كان محدوداً , لذلك هنا تهدف اللعبه في جعلك تبني قدراتك حتى تلعب و ليس تلعب حتى تبني قدراتك و تريدك تنطلق لمعرفة احتياجاتك لبناء قوتك بنفسك و لا ان تجد كل شيء جاهزاً لك , بحيث انك فعلاً في البدايه سوف تشعر بمدى ضعفك و محدودية امكانياتك لذلك يجب ان تنهض و تمني قدراتك و ذلك بالطبع باستنفاذ كل ما تقدمه اللعبه من خصائص , نظام النقاط الموجود في اللعبه الذي يزيد كلما قمت بعدد من المهمات الاساسيه او الاضافيه او استخدام بعض المهارات في قتال الاعداء , تلك النقاط سوف تجعلك تحصل على مهارات و قدرات جديده مهمه جداً حتى تستطيع إنجاز مهماتك أكثر سهوله و تتعامل مع اعدائك و تتخطى العقبات أكثر احترافيه , أعجبني ايضاً ان كمية التنوع في هذه المهارات و التي تستفيد منها بشكل كبير في مختلف اللحظات , فـ حينما بدأت في اللعبه كنت اعاني كثيراً في قتل الاعداء بخلسه دون ان يكشفك احد , لكنني عزمت على تطوير قدراتي و حصلت على مهارات جعلت من اسلوب اللعبه اكثر مرونه , و هناك الكثير من تلك القدرات التي يجب ان تحصل عليها ليس فقط حتى تمنى مهاراتك بل أن هذه المهارات نفسها رائعه و لا يمكن تفويتها , مثلاً ثمة مهارة اغتيال العدو و من ثم رمي سكين على العدو الاخر او مهاره قتل الاعداء من خلال القفز عليهم من اعلى جميعها لن تحصل عليها إلا من خلال حصدك لنقاط اللعبه , مثل تلك المهارات لا يمكنك تجاهلها بل انت هنا من تبحث عن حصد نقاط للحصول على تلك القدرات العجيبه و التي تمنحك متعه كبيره في قتال الأعداء من خلال التنوع المستمر في استخدام اساليب مختلفه للقتال , و على هذا الصعيد يجب ان اتطرق إلى كمية التطوير المهولة في أسلوب التسلل في اللعبه و الذي كان سطحياً جداً في الجزء الثاني مقارنة بالجزء الثالث , اسلوب التسلل في Far Cry 3 هو الاخر قد لا يكون عميقاً لكنه سلس و ممتع و يناسب اسلوب اللعبه و يمنحك الفرصه في إنجاز عدد من المهمات كامله بأسلوب الخلسه , احد اساليب التسلل في البداية هو استفادتك من استخدام الكاميرا التي تحملها و ذلك بالتحديد على الاعداء بحيث تستطيع تعقب تحركاتهم من على الخريطه و ايضاً معرفة نوعية الاسلحه التي يمتلكوها سواء كان قناص او مدرع أو غيره , و هذا يعطيك خلفيه كامله عن اعدائك و مواقعهم و تجعلك تتجهز جيداً حينما تغزو عليهم أو حتى تحدد استراتجيتك الخاصه , بعد ذلك هناك اسلوب استدراج الاعداء من خلال رمي الاحجار حتى يقترب منك و من ثم طعنه من الخلف و سحبه بعيداً , ايضاً تستطيع الاستفادة من البيئه التي تقدمها اللعبه و انا اعني الاختباء من بين الحشائش و الاعشاب من ثم مباغته الاعداء فجأه , و بالطبع لا انسى وجود مؤشر مشابه لـ سيئة الذكر Hitman:Absolution و الذي يعطيك فرصه في الاختباء حينما يملحك احدهم أو يدلك على مكان العدو في حال القتال , كل هذا التطوير كان موفقاً في جعل أسلوب التسلل ليس بالعنصر الثانوي في اللعبه بل يمكنك الاعتماد عليه كثيراً سواء في المهات الأساسيه او الاضافيه و منحك خيار أخر للتعامل مع الاعداء , نعود مرة أخرى لأسلوب بناء نفسك في اللعبه من خلال وجود نظام الـ Crafting و التي تتركز بشكل أكبر في مدى توسع ادواتك التي تملكها , مثلاً في البداية سوف تحمل سلاحين فقط و إذا استطعت اصطياد حيوان معين يمكنك حمل اربعه اسحله كحد اعلى , الأمر كذلك ينطبق على الذخيره التي سوف تلاحظ انها قليله جداً في البدايه لكن مع تتبع هذا النظام و اصطياد حيوانات محدده سوف ترفع من مساحتك اكثر , نفس الأمر كذلك مع عدد اموالك و علاجاتك و خزينتك و التي مع الاستمرار في استخدام هذا النظام سوف تزيد مساحة مقتنياتك أكثر , ربما يرى البعض ان هذا سوف يثير ضجر البعض لكن رأيي هو ان هذه الفكره تعطيك نوعاً من التحدي في بناء شخصيتك دون ان تجدها جاهزة و ايضاً تدفعك للاستكشاف في الجزيره من خلال البحث عن حيوانات لاصطيادها و محاولة ان تصل لأقصى درجه من كمال الشخصيه و ايضاً يعتبر جزء من زيادة عمراللعبه , لكن ما يضجر فعلاً هو الطريقه التي يتم فيها تخزين مقتنياتك سواء كانت نباتات و حيوانات و ذلك بأنها تظهر كلاً على حدا و ليس يتم جمع نوع معين و ضمه مع بعضه و هذا ما جعل خزينتك تمتليء بسرعه مهما زدت من مساحتها و تجعلك تضطر إلى التخلص من بعض المقتنيات من أجل تفريغ المساحه , كان من المفترض استخدام اسلوب عدد من الالعاب من ناحية التجميع مثل لعبة Red Dead Redemption , كذلك من خلال الـ Crafting اعجبني فكرة خلق علاجات مختلفه ذات وظائف معينه , مثلاً لو تجمع نبته محدده سوف تستطيع صناعة علاج يعطيك قدرة الصياد في استشعار اماكن الحيوانات أو يمنحك غريزه لاستكشاف المقتنيات التي تجمعها , و كذلك يزيد من نفسك في السباحه و الركض , أحد وسائل التفرع في اللعبه هو قدرتك على تطوير اسلحتك بأضافة عليها بعض الادوات مثلاً انبوب كاتم الصوت أو زيادة سعة الذخيره او تكبير مدى الرؤية و حتى يمكنك صبغ السلاح بأشكال مختلفه جميله , و هذه النقطه اعجبتني بإعطائك الحريه في إختيار الاسلحه التي تريدها دون قيود بحسب أسلوب لعبك ، فأنت تستطيع حمل أربعه اسلحة رشاشات مختلفه دون مشكله ، شخصياً أجد أن تلك اللعبه من القلائل التي جعلت سلاح القنص يعتبر سلاح مهم جداً نظراً لمساحة اللعبه الشاسعه و التي تتطلب قتل الاعداء من بعد و سوف تشعر انك ملكاً إذا اضفت إلى سلاح القنص كاتم الصوت ، و كذلك اعجبني سلاح القوس خصوصاً حينما تصنع سهماً مكوّن من المتفجرات و هذا لوحده يجعلني افضله كثيراً على اسلحة الـ RBG , بشكل عام كل التي وفرته اللعبه كان موفقاً فـ هي في كل مرة تدفعك لبناء شخصيتك و إضافة مهارات جديده و تكوين سلاحك بالطريقة التي تريدها هذا يعطيك دافع قوي في الاستمرار في تنمية شخصيتك و لا تتوقف إلى حد ما , بحيث اصبحت بشكل عام جانب اخر من نشاطات اللعبه التي تشغلك عن الاضافات الجانبيه الاخرى ، و حينما تتوقف لحظه تتأمل شخصيتك سوف تلاحظ أن كل ما تمكله هو من صنيع يدك .

متعة كبيره كلما تغتال احدهم خلسه

كون لعبة Far Cry 3 هي لعبة عالم مفتوح ، دائماً هنا اطرح سؤالاً عمّا تقدمه اي لعبة عالم مفتوح من نشاطات جانبيه ؟ فـ خريطة لعبة Far Cry 3 بجانب كونها مثيرة للاعجاب و تملك طبيعه خلابه و ساحره ، لكن هل اللعبه استغلت هذا العالم الخصب ؟ في البدايه سوف اسرد افضل ما قدمته اللعبه كـ نشاط جانبي ألا و هو الصيد ، رغم انني اعجبت بالصيد كثيراً في لعبة Red Dead Redemption لكن اعتقد أن Far Cry 3 اتقنته بشكل أفضل كثيراً ، فـ هي فعلاً اعطتك روح الصياد التي لم اشعر بها في اي لعبه اخرى ، و البيئه نفسها كانت مهيئه لك و للحيوانات المختلفه في ممارسة هواية الصيد ، فـ ثمة تعدد كبير في الحيوانات التي تقدمها اللعبه سواء من الحيوانات الأليفه من غزلان و جواميس و طيور و ماعز إلى الحيوانات المفترسه من كلاب و نمور و فهود و دببه و غيرها من العديد من الحيوانات ، فـ كل حيوان تواجهه سوف تشعر بمدى استراتجيته الخاصه سواء لصيده او حينما يهاجمك ، مثلاً كمية التعب حينما تريد اقتناص غزال بسبب سرعته العاليه و طريقته الذكيه في الاختباء بين الحشائش ، بينما مثلاً يجب ان تكون في قمة الحذر حينما تواجه نمر لأنك إذا اخطأت اصابتك ستصبح انت الفريسه و هو الصياد ، لا اخفي عليكم كمية الذعر التي تنتابني حينما يلاحقني واحد من هذه الحيوانات السريعه ، كذلك مثلاً حيوان الدب و الذي رغم بطئه لكنه يحتاج لعدد من طلقات النار حتى تقضي عليه و إلا فهو يملك قبضه من حديد ، فـ كما ذكرت حينما تريد اصطياد حيوان فـ المسألة ليست عباره عن إطلاق نار و انتهى الأمر فـ هناك حيوانات سوف تأخذ منك اوقاتاً طويله حتى تقضي عليها ، و اعجبني ايضاً طريقة محاكاة الحيوانات للواقع مثلاً تجد بعض من ممارسات الطبيعه كـ حيوان مفترس يلاحق ضحاياه ، و الجميل انك تستطيع استخدام تلك الحيوانات عامل مساعد لك للقضاء على اعدائك حينما تجد بعض الحيوانات موجوده في الاقفاص و تستطيع إطلاقها للهجوم على اعدائك ، الشيء الوحيد الذي ازعجني هو بعض الحيوانات الأليفه مثل الخنازير او نوع من الطيور اتعجب انه يستطيع مهاجمتك و ربما يصل إلى قتلك و كأنها أسد مفترس ! بالطبع جانب الصيد في اللعبه اروع الامور الجانبيه التي امارسها في اللعبه ، لكن ماذا بقية النشاطات ؟ هناك سباق سيارات و هناك لعبة البوكر و هناك مهمات تحمل اسم Wanted تهدف لقتل اشخاص معينين و كذلك مهمات صيد حيوان نادر ، و جميع تلك النشاطات سوف تتكرر للاسف و تشعر مع مرور الوقت بالملل منها إن لم تكن قد توقفت عنها من البدايه بحيث تفقد متعتها مع الوقت ، فـ من المفترض يتم التنويع اكثر في الالعاب المصغره مقارنة بعالم اللعبه الكبير بينما مهمات "المطلوب" و مهمات الصيد قد لا تكون نشاط جانبي بقدر ما تكون انت بحاجه لأنجازها حتى تحصل على المال أو الحصول على جلد حيوان نادر لتطوير قدراتك الاستيعابيه ، لكن كـ متعة و نشاط جانبي اعطى للعبه عمر فهو ليس كذلك للاسف ، و بالطبع هناك مهمات إضافيه و التي هي بدورها من النوع الرتيب الذي يتطلب منك قتل شخص او تجميع شيء ما ، و ليس من النوع المهمات التي تحمل قصة تستمتع معها مثلما تفعل العاب Rockstar ، اخيراً هنالك مهمات تحرير ثكنات الاعداء أو الـ Outpost و التي بدورها تطورت كثيراً عن الجزء السابق من ناحية تنوع مستوى صعوبتها و الطرق المختلفه في الاستيلاء عليها سواء بالتسلل او بالأكشن ، الأول يتطلب منك تعطيل جهاز الإنذار حتى لا يطلبوا الامدادات و التي سوف تزيدك وضعك أكثر صعوبه ، في هذا الجزء تم اعتبار كل Outpost عباره عن منزل امن لك و ايضاً من خلاله تستطيع شراء الاسلحه و يعتبر كذلك نقطة حفظ و الجميل ايضاً هو مدى المرونه في الانتقال و السفر بين مكان و اخر دون تحتاج لرحلات سفر طويله مثل الجزء الثاني و الذي تذمر منها الكثير و لست واحداً منهم ، اعترف ان مع كل مهمة من هذا النوع تعتبر نوعاً من التحدي في الطريقة التي اريد كسب المعركه ، لكن ارجع مجدداً و أقول هل اللعبه قدمت عامل الاستكشاف بأفضل صوره ؟ و هل استفادت من البيئه الواسعه و إشغالها بالكثير من المهمات الاضافيه و النشاطات الجانبيه ؟ للاسف اقول ان اللعبه من هذه الناحية لم تكن متكامله و في الحقيقه احبطتني نوعاً ما ، تمنيت ان اللعبه تدفعك للاستكشاف أكثر مثلاً حبذا تكون هناك أماكن تجد بها مهمات أو اسلحه سرية ، أو تكون اللعبه أكثر حيويه في تصوير جانب المدنيين بدون تلك الطريقة الرتيبه ، تمنيت جداً وجود مهمات إضافيه أكثر متعه و إثاره و تنوع و التي كانت مفقوده هنا جداً ، عالم اللعبه للاسف من ناحية الاستكشاف و النشاطات الجانبيه لم يكن مثالياً ، فـ من المحبط تشاهد تضاريس مختلفه و متنوعه من كهوف و شلالات و جبال شاهقه و معابد لكنك حينما تقدم إليها و تستكشفها لن تجد ما يشبعك و يثري رحلتك ، فـ كل ما تجده فقط صناديق معبأه بالأموال و الذخيره و هذه تعتبر أقصى درجات الاستكشاف و المكافأه في اللعبه ! نعم سوف تستمتع ببعض ما تقدمه اللعبه لكن بالنظر لعالم اللعبه الجميل اعتقد أنه يمكن إنجاز أكثر من ذلك ، يجب ان اشيد و انتقد خريطة اللعبه فـ هي ممتازه من ناحية استطاعتك لتعقب الاعداء و معرفة في اي اتجاه سوف يواجهك ، لكن السلبيه من ناحية عدم وجود نظام تعقب سهل للهدف او المكان الذي تريد الانطلاق له نظراً لأن بيئة اللعبه مليئه بالهضاب و المرتفعات و الكهوف و يتوجب ان تكون هناك طريقة أسهل لمعرفة هدفك ، نقطه اخرى و هي قيادة السيارات في هذا الجزء هناك تنوع كبير في المركبات التي تقودها لكنني واجهت صعوبة في القيادة ليس بسبب ميكانيكة التحكم نفسها لكنني اعاني من الطرق التي اسير عليها و التي تظهر بشكل غير ممهد و احياناً تصبح غيار قابله للسير فـ هي ضيقه و بعضها ينقطع الطريق فجأه عليك و غالباً ما ينتهي قيادتي للسياره بالتوقف بجانب سفح جبل أو بحيره عملاقه أو ترتطم السياره بين الصخور و الاشجار ، لم اكن اعاني من هذا الشيء في الجزء الثاني لكن في الجزء الثالث اصبح معدل قيادتي للمركبات اقل بكثير من الجزء الثاني و بعض المهمات اذهب إليها سيراً على الاقدام , و هناك جانب احمق في فكرة إصلاح السيارات و التي تتطلب منك امتلاك اداه معينه يحتم عليك شرائها حتى تصلح السياره ، المشكلة ليست هنا بل ان تلك الاداه حينما تريد شرائها فيحتم عليك استبدالها مكان أحد الاسلحه الأربعه و هذا من غير الممكن وضع تلك اداة التصليح بحوزتك و التي لن تستخدمها سوى في إصلاح السيارات ، لذلك أنا تجاوزت فكرة إصلاح السيارات نهائياً و لم اجربها ابداً فأنا أفضل ان يكون بحوزتي أربعه أسلحه عن اي يكون لدي ثلاثة اسلحه و اداة اصلاح سيارات لا استخدمها إلا للضروره , اخيراً ما تميزت به لعبة Far Cry 3 هو المشاهد و اللحظات التي تخلقها لنفسك و التي ليست من تخطيط اللعبه بحيث تحدث بشكل عفوي و غير متوقع ، مثلاً حينما تكون على قمة سفح جبل ما و تمتطي ذلك البارشوت و في الاسفل المناظر الساحره مع غروب الشمس او شروقها ، تلك اللحظه رغم انني اكررها كثيراً لكن في كل مرة تعطيك روح مذهله ، أو المواقف المختلفه التي تتعرض لها حينما يهاجمك أحد الحيوانات المفترسه بصوره مفاجأه و مرعبه ، و كذلك الطريقة التي تخلق لنفسك اسلوب معين في تحرير Outpost التي بدورها تحدث مواقف عجيبه و مضحكه ، و لعل أذكر احدها حينما شاهدت قفص حيوان النمر في احد مخيمات الأعداء التي أريد الاستيلاء عليها ، و حينما أطلقت النار على القفص ببندقية قنص كاتمه للصوت خرج الحيوان و اخذ في مهاجمة الاعداء ، و أنا كنت اتوقع ان الحيوان سوف يموت و يحتم عليّ استخدام خطه بديله لكن تفاجأت بالمشهد المعتاد الذي يظهر حينما تنجح في تحرير المخيّم و اخذت اضحك بشكل هستري لأنني نجحت في المهمه دون ان اطلق سوى رصاصه واحده !

احتاج لقليل من الكاتشب

عانت سلسلة Far Cry على مدى الجزئين السابقين من مستوى متواضع في سرد القصه و خصوصاً الجزء الثاني الذي كان عباره عن تعريف للملل ، الجزء الثالث و من أول عرض أولي للكشف عن اللعبه كنت متيقن أن اللعبه سوف تهتم في هذا الجانب ، و كنت ايضاً سعيد جداً لأن اللعبه سوف تركز على جانب القصه خصوصاً و ان هذا العنصر هو ما كان يفتقده الجزئين السابقين ، هذا الجزء أشبعني جداً من هذا الناحيه و كان متميزاً و ربما اصنفه أحد أفضل العاب طور القصه ، و اندهشت فعلاً من طريقة سرد القصه و إخراج الأحداث و خلق الشخصيات بشكل اشعرني و كأن من عمل على طور القصه أشخاص مختلفين عن بقية اللعبه بل و كأنهم ليسوا جزء من Ubisoft ! نظراً لأنني دائماً أقول ان طور القصه لألعاب الشركة دائماً يكون أسلوبها رتيب و ممل ، لكن الجزء الثالث من Far Cry اعتبره أفضل ما قدمت Ubisoft في طور القصه و ظهرت بشكل يبدو عليها ان تم إعطائها الكثير من العمل الكبير الغير عشوائي ، فـ هو مزج ما بين سينمائية Call of Duty و بنكهة Uncharted و لكن رغم ذلك اللعبه لازالت محتفظه بهويتها الخاصه و أسلوبها المميز بحيث أنك حينما تلعبها لن تشعر بأنها كانت نسخه مقلّده من اي لعبه أخرى ، فـ لو أبدأ في الحديث عن القصه فـ هي تحمل صبغه مختلفه عن بقية الألعاب و أنا اعني جانب الجنون و الهلوسه هو الخلفيه الرئيسيه للعبه ، طبيعة قصة اللعبه بشكل عام تبدأ بقصة عاديه مجرد رفاق يجدوا أنفسهم في جزيرة اشبه بالجحيم و يحتم عليهم الهروب منها ، فـ طوال مهمات اللعبه الأوليه لن تتعمق كثيراً في القصه لأن القصه نفسها تريد تعرض عليك كيف أن شاب عادي يضطر لحمل السلاح و سفك الدماء و كيف تؤثر عليه كل مظاهر العنف و القتل ، و لعل حينما نتحدث عن قصة اللعبه لا يجب أن ننسى شخصية الشرير "فاس" فهو اشبه بالكابوس الذي يحيط هذه الجزيره و خطر مخيف لبطل اللعبه و أصدقائه ، تصميم الشخصيه نفسها ليست طبيعيه على الأطلاق فـ هو انسان اشبه بالمختل العقلي ؟ الطريقة العجيبه التي يتحدث بها عن عن الجنون و تعريفه ، و يتفنن في تعذيب اعدائه و ضحاياه و لا يتوقف عن مفاجئتك في كل مرة تجده أمامك ، في الحقيقه كلما يظهر رغم مدى رعبك في مواجهته و ماذا في جعبته هذه المره لكنك في نفس الوقت تستمتع له كثيراً , لكن في الحقيقه تفاجئت و أحبطت أن تلك الشخصيه لم تكن محور اللعبه الأساسي كما كنت اتصورها أنا و ربما الكثير يعتقد ذلك و أنا اعني أنه فقط جزء بسيط من قصة اللعبه و ظهوره ليس بالشكل المستمر أو حتى يعتبر العدو الرئيسي في اللعبه , بل تم وضعه كـ وسيله خاصه لـ عرض القصه ,  تمنيت أن يطلق كمية أكبر من الجنون التي يمتلكها و تكون هناك مواجهات و مشاهد أكثر له و يصبح هو الند و الخصم الأساسي للعبه , لكن ما عوضني عن شخصية "فاس" و قلل من إحباطي هو بقية شخصيات اللعبه الأشرار و بعض الأصدقاء التي سوف تستمتع معها كثيراً و لا تقل روعه ابداً عن شخصية "فاس" نفسها , فلا أبالغ انني اكون في قمة التشويق حينما اقابل شخصية جديده لأنني متيقن من مشاهدة شخص مختلف و يملك صبغه مجنونه و كلأً يعبّر عنها بطريقته الخاصه ، حتى اصبح مقابلة الشخصيات جزء من متعة اللعبه نفسها ، مثلاً شخصياً و مع قلة ظهور شخصية "فاس" اعجبت أكثر بشخصية "Buck بوك" المهووس بالتاريخ ، و كذلك شخصية "Willis Huntley ويليس هنتلي" تلك الشخصية الهزلية التي تسخر من طريقة تصوير عملاء الـ CIA في الميديا ، و غيرها من الشخصيات الرائعه أفضّل ان تتعرف عليها بنفسك ، لكن في الجانب الاخر شخصية رفاق "جيسن" طريقة تصويرهم كان فيه نوعاً من التضارب ، فـ بعضهم تشعر و كأن مواجهة الموت و حمل السلاح بالأمر الممتع بينما الشخصيات الأخرى يتم عرض جانب من معاناتهم و جزء من الانسانيه ، بينما "جيسن" نفسه فهو سوف يتحول لأنقلابات نفسيه عديده و التي سوف تتطور شخصيته كلما تتقدم في اللعبه لكنه يظل طريقة تقديمه ليست جيده أو عميقه بحيث تخدم مسار القصة التي يجب أن تسير عليها , فهو لا يتفاعل بشكل حي مع الأحداث التي تحدث حوله ، و عباراته التي يطلقها قصيرة و مبتذله و لا تعبر عما يشعر به أو ما يفكر فيه ، و لم يكن موفقاً في إعطائك بـ شعور الخوف أو الجنون أو الضعف ، لكن طريقة تصوير الاحداث نفسها هي من خلقت اجواء اللعبه و للاسف يكن لشخصية "جيسن" دور بها ,  أعود مجدداً لامتداح طريقة عرض قصة اللعبه ليس القصه نفسها بل أسلوب الأخراج و تعدد الشخصيات العجيبه و الأجمل من هذا هو كمية التنوع في مهمات اللعبه الأساسيه ، و التي اثارت دهشتي كثيراً خصوصاً و نحن نتحدث عن لعبة عالم مفتوح ، لكن المطور وفق جداً في جعلك تتلهف في إنجاز كل مهمه في اللعبه إما عن طريق تنوع أسلوب المهمه و فكرتها الرئيسيه أو عن طريق بث عامل التشويق و الأثاره في هذه المهمات ، و هذا مما جعلني حرفياً لا أشعر ابداً بالملل في كل مهمه أنجزها ، فسوف تلاحظ مزيج سينمائي في هذه المهمات و لحظات مثيره مليئه بالتشويق و معارك طاحنه بأجواء مجنونه و لا أنسى لحظات الهلوسه الرهيبه و أفكار مختلفه تبتعد عن الطريقة الروتينيه في عرض المهمات .

"فاس" ليس افضل الشخصيات ، هناك من افضل منه

الخلاصه :

أسلوب لعب رائع و متوازن ما بين الأكشن و التسلل بحيث يتيح لك تطوير قدراتك بشكل مستمر و تتعلم مهارات جديده و مختلفه ، عالم اللعبه مليء بالمناظر الجميله و مختلف التضاريس و المواقع لكنه لم يتم الاستفاده منه بشكل كبير من ناحية الاستكشاف الذي كانت تعتبر نقطه ضعف في اللعبه ، إضافه لذلك النشاطات الجانبيه قليله و سوف تفقد بريقها مع الوقت مع انني اشيد كثيراً بتطوير مهمات تحرير الـ Outpost ، الصيد في اللعبه أحد اروع جوانب اللعبه سواء من ناحية طريقة صيد الحيوانات أو تنوع الحيوانات نفسها و محاكاتها للطبيعه , طريقة عرض قصة اللعبه بما فيها من المهمات الاساسيه رائعه جداً و أفضل ما رأيت من ألعاب Ubisoft ، فهي مليئه بالتشويق و لا تتوقف عن استعراض تنوع اساليب المهمات بشكل بعيد عن الملل ، شخصية "فاس" كان محبطاً ظهوره القليل و عدم تسليط الضوء عليه أكثر , لكن ما عوضني هو بقية شخصيات اللعبه الشريره التي تمنحك متعه في مشاهدتها في كل مرة تظهر ، و على الجانب الأخر شخصية البطل "جيسن" عاديه و خاليه من الروح ، بلا شك الجزء الثالث من Far Cry نقله كبيره في السلسله و أفضل الاجزاء لكن ليس أفضل ما يمكن صنعه ، بحيث أنني لازلت ارى أن اللعبه ممكن تقدم أكثر من ذلك و في جعبتها الكثير من الأفكار التي سوف تجعلها لعبه مثاليه .



0 التعليقات:

إرسال تعليق