Our sponsors

4 نوفمبر 2011

الخلاص من الماضي في [Red Dead Redemption]


بلا شك عند ذكر اسم لعبة Red Dead Redemption مباشرة يتبادر إلى ذهننا تلك اللعبة الأسطورية , و إذا كنا لم نسمع باسمها من قبل -ولا اعتقد ان احداً لم يسمع بها- فسوف ارفق بعد اسم اللعبة اسم Rockstar فـ نعرف مباشرة تلك الشركة الرائده في صناعة ألعاب الـ Sandbox أو العالم المفتوح , و أنا أرى انها قد وصلت لذروتها و إلى اعلى درجات توهجها حينما أخرجت لنا تلك التحفه الفنيه Red Dead Redemption , إنها ليست كـ أي لعبة عالم مفتوح , و تقريراً لكلامي فاللعبة نالت أكثر من خمسة مواقع لقب "لعبة السنه" , كما انها باعت قرابة 12.5 مليون نسخه , لعبة من أجمل ما لعبت هذا الجيل بل في حياتي كلها !


للتذكير اللعبه كان لها جزء أول منفصل تحت اسم Red Dead Revolver صدر عام 2004 على اجهزة الجيل السابق PlayStation 2 و Xbox , كان للعبة إقبال لا اعتقد انها بسبب جمال اللعبة بل لأنها ربما من قلائل الألعاب التي تصور الغرب الأمريكي أنذاك , الجزء الثاني Red Dead Redemption كان شيئاً أخر مختلفاً لا يمكن مقارنته بالجزء الأول , صدرت Red Dead Redemption عام 2010 على جهاز PlayStation 3 و Xbox 360 , و نالت على معدل تقييمات مذهل وصل إلى 95% طبقاً لموقع Metacritic , موقع GameSpot منح اللعبة تقييم 9.5 من 10 , بينما موقع IGN أعطى اللعبة تقييم 9.7 من 10 و أغلب المواقع منحتها تقييمات عاليه مثل مجلة PlayStation الرسميه التي عطتها العلامه الكامله , و حصلت على لقب "لعبة السنه" من قبل كلاً من المواقع GameSpy و GameSpot و Good Game و Computer and Video Games و Machinima , اللعبة بشكل عام هي لعبة عالم مفتوح ثلاثية الأبعاد أو منظور الشخص الثالث TPS , يتخللها الكثير من الأكشن و المغامرة ذات طابع الغرب الأمريكي او ما يطلق عليهم رعاة البقر أو Cowboy , للعلم أن للعبة أضافه جانبيه أو محتوى قابل للتحميل المعروف تحت اسم "Undead Nightmare" التي تحكي قصه خياليه حيث تجتاح الزومبيز تلك اللعبة .

نبذه :

"Outlaws to the End"

في القرن العشرين و بالتحديد عام 1911 حيث في زمن الغرب الأمريكي  الذي بدأت في علامات زواله و هبوط الحضاره مكانه قبل 30 سنه , هناك يظهر لنا "John Marston جون مارستن" هو خارج عن القانون ترك مؤخراً مزوالة عمل العصابات و تلك الحياة المظلمه حيث يحاول يعيش بشكل مسالم بعد أن كون عائلته بعيداً عن تلك الماضي الأسود , و جزاءً على ذلك تم انتزاع عائلته من قبل الحكومه حيث عقدوا معه صفقه لا خيار له فيها , و هي تقتضي أن يتعقب "جون مارستن" افراد عصابته السابقه الذين كانوا يوماً ما اصدقاء له و قتلهم واحداً تلو الأخر حتى يتم تسليم عائلته له مجدداً و يعيش في سلام , حسناً كما قلت لم يملك "جون مارستن" اي خيار اخر .

سوف تكون رحلة طويله

المميزات :

- بإمكانك اختيار نمط اسلوبك في اللعبة أما تكون شخص خارج عن القانون أو بجانب القانون

- توفر عدد من محلات المطاعم و السينما و الأسلحه و الـ الألعاب المصغره أمثال ألعاب البطاقات و مصارعة الذراعين و غيرها.

- تشكيله كبيره من الأسلحه الكلاسيكيه سواء كانت بنادق أو مسدسات أو قنابل الديناميت و المولتوف.

- التفاعل مع البيئه و ذلك بجمع النباتات و اصطياد الحيوانات و الاستفاد منها بالحصول على المال .

- المهمات الثانويه تتفرع ما بين مهمات لها خط سير معين و مهمات عشوائيه تصادفها في طريقك .

نظام الـ Dead-Eye الذي يبطيء الحركه و تحديد بشكل سريع الاشخاص المراد قتلهم .

- توفر الـ Duel أو المبارزه على طريقة الغرب الأمريكي .

- نظام الأحتماء أو الـ Cover متوفر .


إنطباعي :

لم أكن أبالغ أو امزح حينما ذكرت في المقدمة أن RDR أحد أفضل لعبة في تاريخ الفيديو جيمز , و من يعارض ذلك إما أن اللعبة لا تناسبه بتاتاً أو أنه ببساطه أعمى ! Rockstar استطاعت أن تتفوق على نفسها , و تتخطى عراقة سلسلة GTA بـ تلك اللعبة التي أرى انها أفضل ما عملت Rockstar في مسيرتها جميعاً .

المبارزه و موزانة الحصان

لا أنكر حينما بدأت في اللعبة أخذت وقت للتعود على أسلوب التحكم رغم أنه تقريباً لا يوجد به شيء جديد , فـ هناك نوع من الثقل الواقعي في حركه الشخصيه , و حتى أخذت وقت أكثر في استيعاب طريقة قيادة الخيل التي لديها طريقة خاصه , فحين قيادتها يجب أن لا تقسو عليها و تجعلها تركض بأقسى قوه دون إعطائها فرصه للراحه و إلا سوف تلقيك على ظهرك فيجب ان تقودها بشكل متوازن , الشيء الذي اعجبني في ما يتعلق بالحصان هو بإمكانك ان تمتلك حصان صديق لك بمعنى ان يكون معك الى نهاية اللعبه , ايضاً واجهت صعوبه في اسلوب القتال خصوصاً قي نظام الـ Cover الذي يحتم عليك حينما تستند بظهرك إلى أحد الأجسام يقوم بأطلاق النار بالجهة التي انت مختبيء بها فإذا كنت على اليمين فسوف يطلق النار على جهة اليمين حتى و لو وضعته من قبل على اليسار , بالنسبه لذكاء الأعداء فهو متوسط الذكاء لكن يعجبني مرونه تساقط الجثث بشكل حقيقي , هناك نظام المبارزة أو الـ Duel الذي أخذ مني وقتاً ايضاً في اتقانه و حتى الآن بعض الأحيان لا أفوز في المبارزه من أول محاوله , رغم فكرة المبارزه الملتويه تزيد بعضاً من التحدي إلا انني ارى انها ليس طريقة واقعيه لتجسيد المبارزه , حيث لا زلت أرى أن لعبة Call of Juarez: Bound in Blood كانت أفضل من ناحية تجسيد المبارزة بشكل صعب و واقعي .

تحتاج ثلاثة ازرار حتى تقوم بعملية المبارزه

عالم ينبض بالحياه

أحد أروع ما لاحظته و شعرت بالدهشه به حينما بدأت في الشروع باللعبة هو ذلك العالم الواسع الذي ينبض بالحياه و يعج بالحيويه , فـ لو ننظر إلى الناس في اللعبة فـ سوف يصادفك عدد كبير من المواقف تجاههم بشكل عشوائي , فـ مثلاً تلاحظ أحدهم يستنجد بك بعد أن سرق أحدهم حصانه , و أخر يهرب مذعوراً و خلفه سرب من الكلاب الضاله التي تلاحقه , و فتاه تتعرض لعملية قتل و لديك الخيار في إنقاذها أو تركها , و أخر يطلب منك توصيله إلى المدينه و لكنه يخدعك بدفعك و سرقة حصانك , أو شخصاً ما منشغلاً باصطياد بعض الحيوانات , هذه المواقف جميعاً و غيرها تحدث بشكل غير مرتب له و بشكل عشوائي أثناء طريقك في اللعبة حيث أنها تعطيك دائماً الخيار في ان تلعب دور المنقذ أو المتجاهل أو المجرم , و هذا ما يقودنا إلى نظام الـ Fame أو الشهره  و هو عباره عن عداد يزيد و ينقص طبقاً لتصرفك تجاه تلك المواقف العشوائيه , هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك ملاحظتها في عالم اللعبة الفسيح فـ احياناً أثناء طريقك تجد جماعة تخيم في احد السهول حيث يتبادلون اطراف الحديث و يمكن الجلوس معهم و الاستماع إليهم و أغلب ما يتم التطرق له في حديثهم هو ذكر بعض الأحداث التي حدثت في اللعبة و لكن بشكل غير مباشر , و ليس هذا فحسب فهناك الحياة على جانب الحيوانات التي تشاهدها في مواقع مختلفه بحسب ما يتناسب مع ظروفها في الحياه الطبيعيه , فـ هناك قرابة 36 حيوان سوف تواجهه في اللعبة سواء كانت الغزلان أو الضبيان أو الثعالب أو الذئاب أو الجواميس أو الطيور أو الأرانب أو الثيران أو حتى الدبب و غيرها و الكثير , و طبعاً كل من تلك الحيوانات تنقسم إلى طبيعتين إما مفترسه أو أليفه , النوع الأول سوف تهجم عليك حيث يختلف صعوبتهم في القضاء عليهم مثل الدبب التي ارعبتني في أول مواجهه لها حيث وجدت صعوبه في مجاراتها فهي من أول ضربه تهوي بك بعيداً , و النوع الثانيه ببساطه كل ما تملكها الهرب منك بأقسى سرعة , و ما بهرني أكثر هو تصميم الحياة في اللعبة و تعاقب الاوقات ليس فقط نهار و مساء بل انك تلاحظ بدقة حركة غروب الشمس و شروقها و سطوع ضوء القمر و بجانب النجوم المتلئلئه حيث تشعر بمضي الأوقات بشكل واقعي و جميل جداً و قد لاحظت ان الناس يتفاعلون مع تلك الاوقات بشكل قد يكون غير دقيق و لكن جيد , فمثلاً في وقت معين من الليل سوف تشاهدون يذهوبن إلى النوم و في وقت اخر يمارسون نشاط اخر , الأمر الأخر هو طريقة تصميم التضاريس و المدن التي تختلف من موقع و اخر و ليست مجرد منظر تشاهده بل ايضاً شيء تشعر به , فـ على سبيل المثال بلدة Armadillo و ضواحيها سوف تشعر بطبيعة الأرض المسطحه و السهله و المنطقه بشكل عام تمثل الشكل الكلاسيكي لعالم الغرب الأمريكي , بينما في مدن المكسيك سوف تلاحظ وعورة الطرق و كثرت الهضاب و الجبال و الصحاري الشاسعه حتى انني تضجرت منها لأنها عرضتني اكثر من مره للسقوط حينما اكون في عجلة من امري أضف إلى ذلك المنطقه بشكل عام تبدو قبيحة , أخيراً مدينة Blackwater المدينة التي بدت عليها مظاهر الحضاره و التطور بمنازلها الكبيره و زفلتة الطرق , شخصياً اعجبتني هذه المدينه كثيراً و حينما دخلتها أول مرة بدت على وجهات علامات الاستغراب و التعجب و كأنها هذه المدينه خرجت من العدم .

الدب الرهيب !

هناك الكثير لتفعله

أحد أكثر الأشياء التي نجحت فيها RDR بدرجة ممتاز جداً و علامة ++A و معدل 200% هي وفرة و تنوع النشاطات الجانبيه التي تقوم بها , فـ أولاً هناك معدل الـ Honor أو الشرف حيث يمكنك اللعب أما بجانب القانون أو خارج عن القانون , فـ إذا كنت بجانب القانون ستقوم بالمهمات الجانبيه الطبيعيه مثل مساعدة الناس و إنقاذ المختطفين و إحضار المجرمين للعداله , أما أن تكون خارج عن القانون فهناك مهمات مثل سرقة المواطنين أو قتلهم , و سرقة البنوك و الخزائن و السطو على المنازل و القطارات , طبعاً الجانب الأجرامي سوف يستدعي رجال الأمن البحث عنك و يطالبوا برأسك تحت مبلغ معين كـ رجل مطلوب للعداله , شخصياً في البدايه كنت مع القانون لكن بعد ذلك لعبت ضد القانون و صراحة لم اواجه صعوبه في مقاومة رجال الأمن بأعاداهم الكبيره , من النشاطات الجانبيه إمكانية جمع النباتات و التقاط الزهور و كذلك تستطيع اصطياد الحيوانات و من خلالها تحصل على المال , هناك جانب اخر من النشاطات هي التحديات التي يبلغ عددها أربعة تحديات و لها رتب و مستويات تزداد كلما نفذت ما يقتضيه التحدي , فـ تحدي Master Hunter هو تحدي يقتضي اصطياد انواع مختلفه من الحيوانات , أما تحدي Sharpshooter حيث يتطلب اطلاق النار على هدف معين مثل الطيور , تحدي Survivalist هو تحدي تجمع من خلاله انواع معينه و مختلفه من النباتات , اخيراً تحدي Treasure Hunter و هذا التحدي هو بعد ان تحصل على خريطه مبهمه يجب من خلالها استنتاج موقع الكنز , ايضاً من النشاطات الجانبيه امكانية ترويض الخيول الطليقه في البراري بحيث تصبح تحت تصرفك أو حتى إذا طلب شخص اخر ذلك , و يمكنك ايضاً تقوم بدور حافظ الأمن في المساء حيث يحتم عليك حراسة المدينه برفقة كلب الحراسه و القبض على المجرمين , و هناك ايضاً بعض من الألعاب الصغيره مثل لعبة "البلاك جاك" أو لعبة "البوكر" , و هناك محلات مطاعم و اسلحه و علاج و سينما التي تعرض افلام كرتون على الطريقه الكلاسيكيه بدون صوت , بالنسبه للسينما رغم انني استمتعت بمشاهدتها أكثر من التلفاز في سلسلة GTA بسبب بساطتها لكن مع ذلك شعرت بخيبة امل حينما علمت ان السينما تعرض فقط فيلمين ! أضافه إلى كل ذلك هناك المهمات الأضافيه التي تظهر بين الحينه و الأخرى و لها قصه جانبيه مصغره تمتد بعضها لفصول طويله و اغلبها لا تتطلب منك غرض معين كبير , و لكنها في الحقيقه ممتعه جداً و تملك حس الطرافه و بعضها مبهمه و غربية الأطوار مثل مهمة I Know You , و اضافة إلى كل ذلك هناك بالطبع طور الأونلاين .

انت ما في انسان كويس ؟ ليه تسرق ؟

القصه و الشخصيات , باختصار مذهله

تحذير : هناك عناصر مشعه سبويلريه تحرق اللعبة !

الكثير من الأفلام و ألعاب الفيديو جيمز حينما تنظر و تدقق لعنصر القصه من منظور بعيد و غير عميق سوف تراها قصص سطحيه و تلاحظ مدى بساطتها و انها لا تملك شيء مميز , لكن يكمن نجاحها في طريقة عرض تلك القصه و كيفية سير احداثها و مواكبتها بعرض شخصيات تعلق في الذاكره , و هذا ما فعلته Rockstar في لعبتها RDR , فـ أنا أرى ان Rockstar لم توفق يوماً في ألعابها السابقه في صنع قصة قويه رغم انها تتفوق في أمور عديده جداً , لكن RDR بلا شك أفضل ما صنعت Rockstar من قصه بجانب انها أفضل ما صنعت بشكل عام كـ لعبة , مثلما ذكرت لو ننظر إلى قصة RDR بشكل سطحي ذلك الرجل الخارج عن القانون سابقاً و الذي ترك ذلك العالم البائس ليدخل لعالم السلام و لكن ضريبه لذلك يجب عليه اصطياد اعضاء عصابته السابقه حتى يحصل على عائلته المرهونه لدى الحكومه , ربما لا يتحمس أحد عندما يقرأ تلك النبذه , و طبعاً هناك فرق كبير من يقرأ نبذه قصة و بين ان يعيش القصه بكل تفاصيلها , حيث ان اللعبة أخذت بعداً أخر في رواية قصتها و ذلك بعد ان اتقنوا تسلسل الأحداث الذي يسر دائماً بشكل غير متوقع و كيف أن "جون مارستن" يواجهه تعقيدات عديده و مواقف صعبه و شخصيات و مدن مختلفه حتى يصطاد افراد عصابته السابقه , فـ يمكنني تجزيء قصة اللعبة إلى أكثر من جزأ و أكثر من قصة تتداخل في بعضها في بعض و تلتف بطريق مائل حتى تصل إلى القصه الرئيسيه التي سرعان ما يعصفها الرياح و تتغير الأحوال و تصبح أكثر صعوبه و أكثر خطوره , مثلما ذكرت يمكنني تجزيء اللعبة إلى ثلاثة أو أربعة أجزاء , جزء اطلق عليه اسم "المقدمه" و جزء تحت اسم "المكسيك" و جزء تحت اسم "الحضاره" و جزء تحت اسم "العائله" , و بشكل عام هناك أربعة فصول مختلفه كل فصل له عالمه الخاص و شخصياته المختلفه و ظروفه الصعبه , فـ "جون مارستن" ارتبط بشخصيات مختلفه و كون صداقات جديده و تورط في مواقف هو في غنى عنها و ليس له يد فيها فقط من أجل الوصول إلى اهدافه , و مع كل هذه الرحله الطويله التي تكبد "جون مارستن" عنائها -حيث شعرت بها و كأنني بجانبه- حيث يريد رمي الماضي خلفه و العيش بسلام و بشكل طبيعي بجانب عائلته هنا تأتي النهايه , -تنهيده طويله- النهايه كانت أروع نهاية رأيتها في أي لعبة فيديو جيمز في حياتي كلها و دع نهاية MGS 4 تذهب للجحيم ! هناك ألعاب بعد نهايتها يتبادر إلى ذهنك المئات من الأسئله مثل لعبة Mafia 2 , و هناك ألعاب عند نهايتها تشعر بصدمه كبيره مثل لعبة AC: Brotherhood , و هناك ألعاب تنتهي و البسمه في وجهك مثل لعبة Uncharted 2 , و هناك ألعاب تنتهي و يتسلل إلى جسدك شعور بالقشعريره و الألم الكبير مثل هذه اللعبة لعبة Red Dead Redemption , الشعور الذي انتابني بعد أن انهيتها شعور غريب ممزوج بالكآبه لم اشعر بها في لعبة أخرى في حياتي , كانت نهاية قاسية جداً كيف أن "جون مارستن" توقع انه وجد "الخلاص" من ماضيه المظلم و اراد يحظى بحياه سعيده لكن "الخلاص" الحقيقي هو ان يفارق "جون مارستن" الحياه و يدع عائلته تعيش بعيداً عن هذا العالم الدموي الذي مهما حدث سوف تبقى رواسبه ملتصقه بجسده , النهايه كانت قاسيه جداً و تعبر عن الكثير من المعاني و لاشك أن تتلخص بـ كلمة "الخلاص" , لو أتحدث عن شخصيات اللعبة فـ طالما Rockstar ابدعت في خلق شخصيات تنبض بالحياه بهيئتها المختلفه و اصواتها المتقنه و حوارتهم الرائعه , ابتداءً بـ شخصية "جون مارستن" المذهله و صوته الذي كان يملك نغمه جديده بعيده عن الشخصيات التقليديه , و رغم انني اعتقدت ان شخصيات اللعبه سوف تكون أكثر جديه إلا أن Rockstar لا تترك طبعها في صنع شخصيات غريبة الأطوار و شخصيات مضحكه , فـ مثلاً أول شخصية في اللعبة شاهدتها و اعجبت بها هي شخصية "West Dickens ويست ديكنز" كانت شخصية استمتعت في مهماتها لدرجة انني لا ألعب مهمات تلك الشخصية إلا و انا في مزاج جيد , الشخصية كانت طريفه و تحمل أسلوب فريد في الحديث و لديه تفكير مجنون فهو يعتقد انه طبيب يستطيع اختراع علاج سريع لأمراض مستعصيه فإذا كنت تعاني من الملاريا او الطاعون أو تريد الطيران فـ "ويست ديكنز" هو اختيارك ! 

  "Scepticism is the bastard child of progress"
 
شخصية "Marshal Johnson المارشال جونسون" تمنيت ان تكون مهماته أكثر حيويه فهو أحد الشخصيات التي خيبت أمالي , رغم ان شخصية "جونسون" كانت ممتازه فذلك الشخص يبدو انه يحاول ان يمسك زمام امن بلدة Armadillo و يعرف انه إذا تركها سوف تتحول إلى جحيم رغم أنها أصلاً جحيم ! شخصية "Bill Williamson بيل ويليمسون" هو أول شخص يريد "جون مارستن" القبض عليه أو قتله , رغم ان "جون مارستن" احتاج وقت طويل ليقضي عليه إلا انني لم يعجبني الطريقة التي انتهى بها لأنني تمنيت ان ينتهي بشكل أكثر دراماتيكي مثل ما حدث ببقية المطلوبين , ثاني شخصية نالت على إعجابي هي شخصية "Landon Ricketts لوندون ريكيت" و كم غضبت بشدة تهميش هذه الشخصية الرائعه حيث لم يظهر سوى في 4 مهمات , هذه الشخصية طريقة تجسديها و تصويرها كانت رائعه , يعجبني طريقة كلامه و اسلوبه في الحياه , فهو يبدو ذلك الرجل الذي عاش ليعرف أكثر مما يعرفه "جون مارستن" رغم ان الأخير عانى اكثر منه .

"Killing men is a strange kind of fame"
 
ثالث شخصية اعجبتني هي شخصية "Dutch van der Linde دوتش فان دير ليند" , هذه ثاني افضل شخصية شريره في اللعبه رغم انه لم يظهر سوى اخرها و فهو يملك اسلوب و تفكير عميق و يجيد الفلسفه و القاء الخطب , كم رائعه هذه الشخصية و رغم انه خصم في اللعبه إلا انني حزنت على موته كثيراً .

"We can't always fight nature, John. We can't fight change... we can't fight nothin'"
 
رابع و اخر شخصية اعجبتني هي شخصية عميل الحكومه "Edgar Ross إدجار روس" , و رغم ان الشخصيه كانت مميزه إلا انني بغضتها كثيراً و تملكني الحقد الكبير تجاهها , كم كان انساناً حقيراً و خبيثاً بعد ما فعل "جون ماستن" كل ما يريده إلا انه خانه بأبشع صورة يمكن تخيلها .

"Everyone will eventually pay for what they have done"
 
بالطبع هناك شخصيات اخرى رائعه كعادة Rockstar تجعل من كل شخصية أسلوب مختلف و هيئه مميزه و حوارات مذهله , و لا تشعر أن هناك شخصيات ثانوية و اخرى اساسيه فكلها شخصيات تعلق في الذهن بسبب طريقة ابداع Rockstar في خلقها و التي اعتدنا عليها , و بلا شك مع تلك الشخصيات المميزه تم حقنها بحوارات رائعه جداً استمتعت كثيراً لسماعها فهناك مثلاً شخصية "Irish ايرش" ذلك الرجل الذي في احد مشاهده انفجرت من الضحك , و هناك مثلاً شخصية "دوتش" و "لوندون ريكيت" الذي يملكان فلسفه و حكمه في الحديث , و الحوارات الأكثر قسوة بين "جون مارستن" و "إدجار روس" .

الخلاصه

بلا شك اللعبة مذهله , رائعه , مدهشه , أسطـوريـه ! فكما رأيتم اللعبة تملك عدد كبير من الأفكار و النشاطات المختلفه التي تستطيع إنجازها في اللعبة , و كيف جعلت البيئه و الطبيعه و الناس ينبضون بالحياه , و القصه المذهله جداً و النهايه الحزينه القاسيه التي لم اتوقف عن التفكير بها أكثر من يوم , و الشخصيات و الحوارات المتقنه بشكل واقعي , لحظه , هل أطلب أنا في هذه التدوينه ان تشتروا اللعبه ؟ أصلاً من الحماقه إذا احد لم يشتريها بعد و ربما أنا أخر الحمقى الذين تأخروا في شرائها و إنهائها , شكراً Rockstar على هذه التحفه .
 
صور التقطتها



1 التعليقات:

fahad 711 يقول...

لو سمحتو في احد يبغا يبيع شريط ريد ديد في جده

إرسال تعليق