Our sponsors

26 يوليو، 2014

لعبة [Metal Gear Solid V: Ground Zeroes] مجرد نسخة تجريبية



لم اتحدث يوماً عن سلسلة Metal Gear Solid في المدونه منذ ان انشئتها قبل خمسة سنوات، لأن ببساطة الجزء الرابع الاخير صدر قبل أن افتتح المدونه، على اية حال أنا منذ صدور تلك السلسلة كنت معجباً كثيراً بها و هي برفقة Half-life و System Shock 2 و العاب أخرى كانت سبب رئيسي لأن اعشق الفيديو جيمز بجنون و حتى الآن، سلسلة MGS بلا شك أحدثت ثورة في الفيديو جيمز في الكثير من الجوانب لاسيما طريقة سرد القصه و عمقها، لكن حدث بيني و بين تلك السلسلة شجار بعد صدور الجزء الرابع احتوى على الكثير من النقاط السلبيه التي لم احبذها، و في الوقع خلال نفس ذلك الجيل و بعد انقطاع اسم سلسلة كوجيما، لم افتقدها ابداً لأن العاب الفيديو جيمز تطورت كثيراً و خرجت لنا ألعاب تقدم الكثير من الأمور التي كنت اعشقها في سلسلة MGS، حتى بعد الإعلان عن صدور جزء خامس على الجيل الجديد لم افقد عقلي مثل الكثير، لانني اعرف ان مهمة كوجيما صعبه، إضافة لأن هناك الكثير من الألعاب المبتكره و المذهله في الوقت التي كنت لا أجد لعبة تصنع شيء جديد سوى تلك السلسلة، على العموم أنا الآن اعود مجدداً لـ سلسلة بلعبة Metal Gear Solid V: Ground Zeroes.

عودة اللعبة في 2014 استكمالاً لقصة Metal Gear Solid: Peace Walker على الجهاز المحمول PSP في 2010 حيث مهمة Big Boss رئيس جماعة MSF التسلل إلى قاعدة أمريكيه سريه في كوبا لأنقاذ الطفل "تشيكو" الأسير، و كذلك إنقاذ "باز" العميله المزدوجه، اللعبه في نفس الوقت عبارة عن مقدمة للعبة القادمة Metal Gear Solid V: The Phantom Pain في 2015، اللعبة نالت على معدل مراجعات 75% طبقاً لموقع Metacritic، موقع IGN و GameSpot منح اللعبع تقييم 8 من 10، و بما أن اللعبه قصيره جداً سوف اختصر التدوينه قدر الأمكان.

"Kept you waiting huh" أعظم اقتباس في التاريخ!

السلبيات:

- قصر اللعبة

ربما هذا الموضوع قد تم إشباعه في عدد من المواقع و النقاد و اللاعبين، و لم اكن في الحقيقه اعرف عن ماذا يتحدثون، لأن هنالك الكثير من الألعاب التي قيل عنها ان عمرها قصير، لكن بالنسبه لي ارى عمرها معقول و الاهم المحتوى، لكن بعد ان انهيت Metal Gear Solid V: Ground Zeroes بالفعل شعرت بصدمه عميقه من مدى قصر اللعبة، شعرت و كأنني تعرضت لمزحه سخيفه و انني بالفعل وقعت ضحية عملية سرقة و خداع، في البداية حينما بدأت اللعبة و في القائمة الرئيسية شاهدت في خانة المهمات ان ثمة 6 فراغات موجوده لذلك توقعت انني سوف امضي وقت جيد مع اللعبة، لكن في اول جلسه و حينما انهيت اللعبة، و ظهر شعار اللعبة و اسم المخرج كوجيما، هل تعلم ماذا كنت اظن؟ انني للتو بدأت في اللعبة و كل ذلك مجرد مقدمة، و حتى مع ظهور اسماء طاقم فريق اللعبة كنت اتوقع ان هذه حركة من حركات كوجيما الغريبة، لذلك قد لا تتخيل شعور الذهول حينما ادركت ان كل ما لعبته في بضع دقائق هي اللعبة الحقيقة فقط.

المشكلة لا تكمن في عمر اللعبه فحسب، بل ان محتواها عبارة عن مهمة واحدة بعد ان تنجزها شاهد المقطع السينمائي و انتظرنا في 2015! تمنيت أن يكون اللعبة على الأقل أكثر تنوع في المهمات أو حتى تثير اهتمامك للقصة، كوجيما فعلاً استغفلني، و إذا كنت معترض أجب عن الاسئلة التاليه، لماذا مقطع المقدمة تم عرضه في اعلان اللعبة كاملاً؟ -على الاقل اترك شيئاً جديداً في اللعبة- إذا كان يريد تقسيم اللعبة لماذا لن يجعل المحتوى غني أكثر و إلا يضمها في لعبة واحده؟ كونه يريدك تجرب اللعبة و معرفة كيف يكون عليه اللعبة القادمة لماذا لم يصدر Demo حقيقي بدل ان يصدر منتج منفصل تحت مسمى لعبة أخرى و عنوان مختلف؟ كل ذلك في الحقيقة لم اجد سوى تبرير انه استغلال رخيص في اسم اللعبة، لأنني لا اكذب إذا قلت إذا اخبرك احدهم مجريات تلك اللعبة أو شاهدتها على اليوتيوب لن تخسر شيء تماماً، هذا إذا تم ضم اللعبة ضمن The Phantom Pain.

- اساليب التسلل الجديده للاطفال

وجود خصائص Reflex Mode و Markers و Direction of Enemy لا أعرف ما الغرض منها؟ هل هي محاولة لجذب لاعبين مبتدئين للسلسلة؟ أو محاولة لجعل اللعبة سهلة قدر الأمكان؟ أعرف أعرف أن يمكنك إلغاء تلك الخصائص و هذا هو أو ما فعلته عندما شرعت باللعبة، لكن وجود أبرز اساليب "الكجوله" التي انتشرت في العاب هذا الجيل في لعبة واحده أمر يثير الغثيان و اخشى ان يكون ركيزه اساسيه في اللعبة القادمه، بدل ما يتم صنع افكار جديده مميزه مثل -حركة الوثب- لكنهم ياخذوا من العاب اخرى اساليب تسلل طفوليه و كأننا في غنى عن العاب التسلل بأن تكون بهذا الشكل الهرائي و نحن نعول على السلسلة ان تعيد تعريف العاب التسلل من جديد، فـ سلسلة Metal Gear Solid لطالما كانت واحده من العاب التسلل الرائده بشكلها الاحترافي و تعامل اللاعب بشكل جدي، لكن دفعه واحده نرى خاصية تجعل الصوره بطيئه حتى تسكت عدوك سريعاً، و خاصية تجعلك تحدد أماكن الاعداء و تحركاتهم، و اخرى تجعلك تعرف إتجاه العدو الذي بدأ في ملاحظتك، ما رأيكم بوضع خاصية جديده حينما يكشفك عدو يقوم بطرق كتفك و يقول "انا هنا انتظرك ان تختبيء أو أن تقتلني!"

- قيادة المركبات

بالرغم من كمية الثقل في تحكم المركبات و كأنك تدفع انبوبة اسطوانه، و هذا استطيع ان اتجاهله، لكن لم اعرف المغزى من وجودها في اللعبة إذا لم تجعلونني استخدمها أو حتى احتاج لها؟ إذا تقول لي انها مخصصه للعبة The Phantom Pain حينما تكون في عالم مفتوح، سوف ارد عليك "اخرس!"، طالما المطور اصدر لعبة كـ منتج متكامل و اطلق عليها اسم لعبة منفصله ليست نسخة تجريبيه فيجب ان انتقد اي شيء دون التطرق عن لعبته في 2015.

اذهب من A إلى B، بوووم تهانينا انهيت اللعبة

الأيجابيات:

- صوت كيفر سذرلاند

اعتقد انا من القلائل الذي سعد و ابتهج و رقص و انتفض حينما سمعت بخبر تعيين كيفر سذرلاند AKA جاك باور مقلداً لصوت الـ Big Boss بدلاً من ديفيد هيتر الذي لطالما كان صاحب الصوت الوحيد طوال اجزاء السلسلة، طبعاً السبب يعود لـ عشقي الأبدي لمسلسل 24 و أن عشرتي معه طوال 9 مواسم تفوق ايامي مع سلسلة MGS، لذلك حينما اسمع صوته سوف يوقظ بعض الأماكن الراكده في مشاعري و في الحقيقة مجرد وجوده في اللعبة سبب كافي أن العبها، ربما لو تم استبدال مقلد الصوت بشخص اخر سوف يكون انطباعي مختلف، لكن بطل مسلسلك المفضل يقلد صوت اشهر العاب الفيديو جيمز؟ من كان يتمنى هذا؟ و المضحك انني سمعت كمية بكاء من الناس و انتقاد صوت الممثل و كأن في Metal Gear Solid V: Ground Zeroes استطاع كيفر ان ينطق عشرة كلمات متواصله، حيث يمكنني تعداد الكلمات التي تحدث بها، و لعل ابرزها و اجملها اقتباسه لعبارته المشهوره في 24 Don't Fight It.

- إضافة المنظار

ربما أكثر عنصر جديد في اسلوب تحكم اللعبة و الذي اثار اعجابي كثيراً، هو تطوير المنظار بشكل أفضل من اي لعبة أخرى، بحيث يمكنك النظر لأي موقع و من ثم تسمع تعليق شخصية "ميلر" عليها بشكل يفيدك في المهمة و القصة بشكل عام، هذه الاضافه رائعة جداً لجعلك فعلاً ملم بخريطة اللعبة بشكل كامل من خلال معلومات مفيده، الجميل أن ليس اماكن محدده فحسب بل حتى بعض الامور الجانبيه سوف تسمع تعليقاً عليها، و هذا الأثار ذكرني بألعاب كوجيما القديمة أمثال Snatcher و Policenauts التي تجعلك معرفة ادق التفاصيل بأي جزء من البيئة و هنا تم عرضها بشكل أكثر عصرية و كأنك تلعب لعبة Point & Click، بالفعل احي المطور على هذه الإضافه و اتمنى يتم اسثمارها في اللعبة الاصليه بشكل أفضل.

- استجواب الأعداء

اخيراً على مدار العاب الفيديو جيمز، لم اجد لعبة تطبق فكرة الاستجواب بشكل ممتاز مثلما فعلتها Metal Gear Solid V: Ground Zeroes، بحيث فعلياً يمكنك الاستفاده من معلومات الحراس حينما تستجوبهم و يخبروك بأماكن سرية  مثل ذخائر الاسلحة أو بعد ادوات التجميع و الاهم حينما تتوه تماماً يمكنهم ان يضيفوا لديك تلميحاً جيداً لموقع المهمه، و لا انسى ايضاً جعل الحراس اكثر "انسانيه" و ليس روبورتات مثل الاجزاء السابقه، و انا اعني انك يمكنك التنصت على محادثاتهم ليخبروك عن بعض خفايا اللعبة أو كذلك موقع المهمه.

- اخراج المقطع السينمائي الأخير

رغم الكثير من الألعاب ذات القصص و المشاهد الرائعة و المؤثرة خلال هذا الجيل، المقطع السينمائي الأخير جعلني أدرك و اعترف أن كوجيما لازال هو الأفضل من يخرج مقاطع سينمائية، و لا يشترط محتواها بحيث ان المشهد الأخير القصير جعلني ادرك الطريقة الرائعة التي يتحكم بالكاميرا و تركيزها بمشاهد رائعه بحيث تجعل اللاعب داخل قلب المشهد مع مؤثرات و موسيقى مميزه، كوجيما من هذا المشهد البسيط جعلني ادرك أنه تطور كثيراً من ناحية الاخراج بحيث اتمنى يوظفها بمشاهد رائعة، و لعلي اخص بالذكر مشهد تشريح جسد "باز" و الطريقة التي تنتقل الكاميرا بصوره مقلقه و تثير التوتر و كأنك جالس معهم، كان الاكثر اعجاب بالنسبة لي.

وقعت في غرام المنظار

الخلاصة

مشكلتي مع Metal Gear Solid V: Ground Zeroes انها منتج اشبه بالمزيف، بحيث انك تراه من الخارج لعبة متكامله لكنها مجرد نصف لعبه، و هذا هو ما اثار غيظي اصدار تلك اللعبة و التي كان هدفها ان تكون نسخة تجريبية لكنهم اصدورها و روجوا لها بأنها لعبة متكاملة و جزء من قصة السلسلة، و هذا بالنسبة لي خداع و تزييف و انا اقول ذلك و انا دائماً لا اكترث بعمر اللعبة، لكن تلك أمر مختلف تماماً و حينما انتهت شرعت بموجة من الصدمه و الاستغراب و عدم التصديق، اتمنى يتم العمل على The Phantom Pain بشكل أفضل و ان تحدث ثورة و نقله فعليه في الفيديو جيمز كما كانت تفعل السلسلة على الدوام، رغم انني متشائم من هذا الأمر بعد ما تم إضافة الخصائص الطفوليه التسلليه.



0 التعليقات:

إرسال تعليق