Our sponsors

29 نوفمبر، 2014

ساعي البريد و القوى المتعاركه من اجل السلطة [Fallout: New Vegas]




كنت اعتقد و لا زلت أن لعبة Dues Ex هي اللعبة المثالية التي لعبتها من نوع الـ RPG الغربي، و بينما أعتبر لعبة Vampire: The Masquerade Bloodlines هي الأفضل من ناحية الحوارات و طريقة كتابتها، لكن كيف لي أن أتحدث عن ألعاب الـ RPG و لم أجرب و لو جزء واحد من سلسلة Fallout ؟ احدهم قدم لي هدية للعبة Fallout: New Vegas و التي بحد قوله هو أفضل الأجزاء، رغم كمية الأنبهار من بعض عناصر اللعبة لكن في نفس الوقت لم تكن لعبة الـ RPG المثالية، لكن الحق ان اللعبة تملك جانب هو الافضل تطبيق في الفيديو جيمز أجمع، تابع القراءة لتعرف ماذا اعني.


سلسلة Fallout بدأت قديماً في أول اجزائها عام 1997، ثم الجزء الثاني اتى بعده بعام 1998، الجزء الثالث اتى بعد غياب طويل حيث حقق نجاح كبير في 2008، أما الجزء الذي لعبته للتو Fallout: New Vegas صدر عام 2010، اللعبة  من تطوير Obsidian و نشر Bethesda و Namco Bandai، نالت اللعبة معدل مراجعات 84% طبقاً لموقع Metacritic، موقع IGN منح اللعبة تقييم 9 من 10، بينما موقع Gamespot أعطاها تقييم 8,5 من 10، اللعبة نالت لقب أفضل RPG العام في حفل جوائز Golden Joystick.

نبذة:

كعادة أغلب أجزاء السلسلة التي تجري احداثها بعد حرب نووية في عام 2077، أحداث هذا الجزء تقع في عام 2281 حينما تأخذ دور ساعي بريد يعمل لدى شركة البريد Mojave Express، حينما في طريقة لتسليم طرد إلى مدينة New Vegas يقع في فخ من قبل مجموعة من الرجال الغامضين و يطلقوا رصاصة برأسه و يسرقوا طرده، لكن ساعي البريد استطاع ان ينجو من اصابته بعد انقذه روبوت يدعى "فيكتور" و يتعافى في مدينة  Goodsprings، و هنا تبدأ الرحلة في تعقب هولاء الرجال و استرداد الطرد في مغامرة طويلة عبر صحاري Mojave و المدن الممزقة بالصراعات بين أقوى جبهيتن الـ NCPR و الـLegion.

ساعي البريد و رحلة طويلة في قلب فيجاس


عادة ألعاب الـ RPG تحتاج لوقت ما حتى تتكيف على عالمها و تتعرف على اساسيات اللعبة، لكن Fallout: New Vegas الوحيده التي أدخلتني في اللعبة بشكل مرن و عرفت جميع عناصر اللعبة سريعاً من تحكم اللعبة و استخدام المهارات المختلفة و كأنني قد لعبتها سابقاً، أقول ذلك و أنا لم يسبق لي ابداً أن لعبت أي جزء من السلسلة، بل أن حتى هذا الجزء لعبته باستخدام طور Hardcore mode أو المستوى الأصعب من اللعبة، بطبيعة الحال في بداية اللعبة واجهت صعوبة من شح الادوات و ضعف الأسلحة لدرجة البؤس حيث أنني في الكثير من الاحيان اسير ببطء اعرجاً و ثمة اصابة في الرأس تجعل الشاشة باهته بين الفترة و الاخرى لمستوى جعل اللعبة غير قابلة للعب حيث راودتني نفسي أن العب على المستوى العادي، لكن تخطيت هذا المحنة و استمريت باللعبة لدرجة انني لم أجد بها اي صعوبة تذكر إذا لديك كل المعدات و الاسعافات التي تريدها، و للعلم طور Hardcore mode يختلف عن الطور العادي، بحيث يصبح عنصر الـSurvivor أو النجاة طاغي على اللعبة بشكل كبير، بحيث بين فتره و اخرى يجب ان تراعي مستوى الجوع و العطش و النوم و الراحة و غيرها، و هذا في بداية اللعبة مثلما ذكرت صعب جداً لكن طالما تملك العديد من العلاجات و الأكل و عبوات الماء لن تعاني منه حيث اصبحت اللعبة بعد ذلك سهلة جداً بشكل سخيف! حيث من ناحية مواجهة اقوى الاعداء دون وجود التحدي الذي كنت ابحث عنه، و في الحقيقة احياناً يصبح هذا الأمر مزعج في كل لحظة يظهر تنبيه بمستوى العطش أو الجوع مما يخرجك من اجواء اللعبة و يجعلك في كل دقيقة تدخل لقائمة اللعبة لاستخدام الاكل او الماء، و على ذكر قائمة اللعبة فمن العجيب أن لا يتوفر طرق بديله للدخول للقائمة بدلاً من استخدام زر واحد، مثلا لو احتجت ان ارى ادواتي او الخريطة أو قائمة المهمات و غيرها يجب ان استخدم زر واحد لنقلك لتلك القائمة و ثم تتنقل بين القوائم المختلفه المتفرعة مما يجعلني استغرق وقت لا حاجة لتضييعه، كان من المفترض يكون هنالك زر مباشر لنقلك للخريطة مثلاً أو اي من الأمور الاخرى دون الحاجة لأخذ تلك الدورة الطويلة المزعجة.


الأسلحة في اللعبة واحد من العناصر الأيجابية الرائعة في اللعبة، لا أعرف حقيقة عدد الأسلحة في اللعبة ربما يتجاوز الـ30 سلاح، و هذا لا يشمل بالطبع القنابل و الاسلحة البيضاء، فسوف تلاحظ كمية هائلة من الأسلحة و ليست بالطبع أسلحة مختلفة في الشكل و متشابهه الواظائف، ابداً ابداً، كلما تتناول سلاح جديد تعتقد أنه الأكثر كمال و قوة لكن بعد فترة تكتشف به عيباً ما سواء في قوته من مسافة بعيدة أو سرعة إعادة تعبئة السلاح أو حتى مدى توفر ذخائر له، و بعد ذلك تمتلك سلاح أخر و تقسم على انك سوف تستخدمه لنهاية اللعبة لكن سوف تمر بنفس المشكلة التي مررت بها بالسلاح السابق، لذلك سوف تجد نفسك تبدل اسلحة مختلفه باستمرار و بعض الأسلحة هيئتها و ندرتها تجعلك لا تقاوم إغراء التقاطها و المحافظة عليها حتى و لو انك لا تستخدمها فقط تضعها في متحفك الخاص، و بالطبع لا أعرف عن طور اللعبة العادي لكن طور الـHardcore كل سلاح يجب ان تختاره بعناية لأن لديك حد معين لا تستطيع تجاوزه، تلك الأسلحة اعجبني الذكاء في صناعتها و جعلها لا ينفع استخدامها ضد كل الاعداء، شخصياً كلما اواجه عدو جديد سواء كان مخلوق أو غيره، استخدم جميع الأسلحة التي أملكها ضده حتى اعرف السلاح الذي يمثل نقطة ضعفه، و بهذا وجدت نفسي طوال معارك اللعبة لا أثبت على سلاح واحد ابداً، فأنا في حالة تغيير مستمر بالأسلحة حسب العدو الذي اواجهه، لدرجة أن بعض الأعداء مثل العقارب و الحشرات المثيرة للشفقة لا استخدم معهم سوى سلاح السكين ذو النصل الطويل، و لكن عدو مثل الروبرتات الكبيرة احتاج أن افخخ لهم الالغام و استخدم سلاح Flamethrower أو قاذف اللهب حتى اقضي عليهم، و البعض الاخر بعد ان تقضي عليه تجد نفسك استهلكت طاقتك و اسلحتك بشكل كبير، لذلك أمر عبقري جداً أن تجد اعداء ذو مستويات مختلفه تتناسب مع مستوى الاسلحة التي تتناسب ضدهم، لأن ثمة العاب عديدة يمكنك تستخدم سلاح واحد طوال اللعبة سواء لقتل نملة صغيرة أوتنين عملاق دون ان تحس بأي فرق بالسلاح، لكن هنا لا تستطيع التوقف عن اختيار سلاح واحد، و سوف تستشعر مدى الموازنة المختلفه بين سلاح و أخر، الرائع أكثر أن الاسلحة الجديدة لا تتوقف عن الظهور او عن استكشافها إلى حتى نهاية اللعبة، عمل هائل و جبار في خلق الاسلحة و الاهتمام بتفاصيل مميزاتها و عيوبها المتعدده.


الكثير من الاسلحة في انتظارك


لكن رغم إعجابي الكبير بالاسلحة في اللعبة لكن ثمة سلبيه كبيرة، اعني بعض الاسلحة ذخيرتها قليلة بل نادرة و لا تعرف من اي متجر أو بائع أو حتى مكان تحصل عليها، كما أن ايضاً طريقة وضع الذخيرة منفصلة عن السلاح عكس بقية الألعاب و ربما هذا من اجل اضفاء الجانب الواقعي، لكن كم مضجر أن تشتري سلاح ما لكن يحتم عليك معرفة نوعية الرصاص التي تحتاجه وسوف تشعر بالتوهان خصوصاً كثرة الاسلحة و اسماء الذخيرة المتمثلة بأرقام مزعج ان تحفظها بذهنك، و احياناً بالخطأ اشتري ذخيرة لكنها ليست لسلاح املكه و بالطبع لا انسى جانب ان الذخائر لوحدها تأخذ مساحة من المخزن، بخصوص الدروع في اللعبة فـ سلبيتها الكبرى ان اغلبها تتبع جماعات مختلفه و لا يوجد درع مستقل لوحده، اعني اغلب الدروع التي تجدها إذا ارتديتها فتصبح عضو في جماعة معينة، لكن الدروع المحايدة قليلة جداً و هذا امر سلبي بحيث احياناً تضطر ارتداء درع لجماعة ليس لأنك تريد اتبعاها لكن لا تملك درع غيره لكن هذا قد يغير في مستوى السمعة تجاه تلك الجماعة و احياناً تجد اعمال انتقاميه تجاهك، و اوه نعم، يجب أن اعبّر عن إعجابي الكبير باللمسة الدموية الموجودة في اللعبة و التي افتقدتها في هذا الجيل كثيراً إن لم تكن موجودة اساساً، الدماء التي لا تتوقف بالانفجار كلما تصيب احد الاعداء و تمزق الاطرف و الرأس متعة في اللعب و منعشة للنظر، آه لا تعرفوا كم اعشق و احترم الالعاب العنيفة التي تضفي الكثير للعبة بالنسبة لي و تشعرك بأثر القتل و قوة الاصابة التي تحدثها، ليس مثل العاب هذا الجيل التي اصبح الاعداء مثل الاسفنج لا تشعر بأنك قتلت كائن بشري بل مجرد دمية للتدريب.


بخصوص الأعداء و الذكاء الاصطناعي مثلما ذكرت يتراوح مستوى صعوبتهم و ايضاً اصنافهم و احجامهم المختلفة و ايضاً طريقة تصميمهم يستحقوا قطعة معدنية على ذلك، و يجب ان تستخدم السلاح المناسب ضدهم، لكن المشكلة الكبرى هو الاهتمام بتصميم الاعداء من ناحية مستوى القوة و تجاهل الذكاء الاصطناعي الباهت في اللعبة خصوصاً مع الاعداء البشريين الذين يتمتعوا بقوة تركيز عالية الدقة من مسافات فلكية مارثونية يستطيعوا ان يصيبوك بسرعة فائقة بشكل غير منطقي، المزعج أكثر أن ذلك الصنف من الأعداء لا يحاولوا الاحتماء من نيرانك بأي شكل كان بل يركض باتجاهك بشكل مضحك و هو يحمل سلاحه الناري، اليس من الصعب ان يطلق النار من مسافة بعيدة أم لديه قصر نظر؟ شخصياً استطيع ان اتجاهل ذلك مثلما ذكرت لأن الاعداء مستوى القوة مختلف و بعض معارك القتال معهم ممتعة و ثمة عمل مميز في خلقهم.


حينما بدأت اللعبة لم أكن على علم بوجود شخصيات مرافقة، و صراحة تلك إضافة جيده جداً، بالنظر لتعدد الشخصيات قرابة الثمانية شخصيات، و كل شخصية لديه أسلوبه و عقليته و مهاراته و قصته المختلفة، فـ مع كل شخصية سوف ترافقها سوف يكون لها مهمة أضافية خاصة بها، الجميل في تلك المهمة انها تعرفك أكثر على ماضي تلك الشخصية و يشعرك بالقرب منه أكثر، لكن المؤسف ان الشخصيات المرافقة بعد إنجاز تلك المهمة و بعد ان فرغت من جميع المحادثات معه، تصبح تلك الشخصية فارغة تماماً و لن تتفاعل معك كثيراً في أحداث القصة أو حتى ان يتداخل في بعض المحادثات مثلما موجود في لعبة Mass Effect، و هذا أمر مؤسف أن تشعر كل شخصية ترافقك و كأن لديها تاريخ صلاحية معين و بعد ذلك يصبح مجرد آلة قتل يساعدك في المعارك، أقول ذلك لأن طريقة تصميم الشخصيات و كتابة سيرة طويلة عن كل شخصية يستحق أن تكون الشخصية أكثر حيوية و تشاركك في اللعبة أكثر، على اية حال وجود تلك الشخصيات اعطى جو مختلف في اللعبة أعني مثلاً أول شخصية مرافقة هو العشق E-D-E الذي قصته الاضافية مخيبة نوعاً ما و توقعت أن تكون أفضل خصوصاً بطريقة الغموض الذي بدأت عليه، لكنه كـ مقاتل ربما هو الأقوى على الأطلاق، و بعد ذلك شخصية Bone و هو أكثر شخصية "رفع ضغطي" لأنه بارد جداً و عباراته مقتضبه على الرغم عن قصته مثيرة للاهتمام لكن اغضبني جداً حينما رافقته لوقت طويل و مع ذلك لم اكسب ثقته بمعنى لم يفتح لي مهمته الأضافيه، و لهذا السبب قررت أن استغني عنه و يكون رفيقي لـ New Vegas هي Cass و التي كانت متفتحه أكثر، نسيت أن أذكر سلبية أخرى هو أنني تمنيت امكانية مرافقتي شخصيتين من البشر، بحيث ان اللعبة تشترط فقط مرافقين بشري و آلة، و المضحك أن المرافقين الآلة فقط اثنان، و هذا ما يضطرك أن تستخدم احدهما طوال اللعبة و يبقى لديك خانة واحدة لتغير الشخصيات السته المتبقيه، و هذا ليس عدلاً، ربما السبب يكمن في ان وجود المرافقين يجعل اللعبة سهلة جداً، لا أكذب ان الكثير من المعارك استدر لها ظهري أو انشغل باستكشاف المكان و اجعل المرافقين يقضون عليهم دون ان القى نظرة عليها من شدة ثقتي بهم، ليس ذلك فحسب بل الكثير من الاماكن الجديدة التي ادخلها لا اضيع منها و لا رصاصة بحيث هولاء المرافقين يتكفلوا بالمعركة، لكن رغم ذلك هذا يعتمد على مستوى الاعداء فبعضهم من لمحة بصر و جزء من الثانية يقضي على رفاقي سريعاً و هنا يأتي دوري في المشاركة، اعجبني تنوع قوة الرفاق مثل E-D-E يستخدم سلاح ليزر قوي و Bone متخصص بالقنص و Cass ببندقية ذات الفوهتين و غيرهم من الشخصيات بعضهم لا يملك اي قوة على الاطلاق لأنهم لا يستخدموا سلاح من الاساس.


إذا حصلت على هذا الرفيق، لن تحتاج للقتال كثيراً



 أهم فائدة بالنسبة لي للشخصيات المرافقة انهم بمثابة مخزن احتياطي لي إذا امتلى متاعي من جميع الادوات، و هنا يجب ان ارفع اصبع الابهام غاضباً على المطور، مزعج جداً ان اللعبة لا يتوفر بها مخزن احتياطي متنقل او حتى صندوق معين تجد به ادواتك السابقة او التي لا تحتاجها في الوقت الحالي، تعرضت لمشاكل كثيرة بسبب مساحة مخزن الادوات و اتعجب كيف امر مهم مثل هذا يتم تجاهله، نعم يوجد غرف تستطيع ان تسكن بها و تخزن بها ادواتك لكن مضجر ان تعود إليها كل مرة لتبديل الادوات و الاسلحة خصوصاً إذا انت في وسط مهمة او معركة ما، لذلك تمنيت ان يوجد صندوق ما على غرار سلسلة Resident Evil و ان لا اضطر ان اتجاهل اخذ اداه او سلاح ما من اجل عدم وجود مساحة او احياناً اضطر لبيع سلاح احتاجه، انظروا كيف يجرؤا على فعل ذلك؟

اسوأ جانب في اللعبة و الذي احبطني جداً بحكم انني لم اجرب قط اي لعبة Bethesda هو أسلوب المحادثات، ربما اظنه هو الأسوأ على اللإطلاق، المحادثات في اللعبة مسيّرة بطريق واحد لا تمنحك اللعبة اراء متعدده و لا حتى اساليب مختلفه للتعبير عنها، حيث اصبحت المحادثات بالدرجة الأولى فائدتها هي معرفة معلومات مختلفة عن الشخصيات و أمور مختلفه، لكن كونك تريد أن تشارك تلك المحادثة و تبدي وجهات نظر مختلفه مثلما موجود في ألعاب الـPoint And Click أو حتى بعض العاب الـRPG مثل Vampire: The Masquerade Bloodlines فاللعبة لا تمنحك هذا الخيار، و لا تجعلك تشارك في تلك المحادثات ابداً، حيث ان لا يوجد خيارات حقيقية للرد على المحادثات مجرد خيارات بعضها مكرره و بعضها بمعنى استمر في الكلام، أمر مضجر جداً، ربما سوف اتغاضى عن هذه في اي لعبة اخرى إلا لعبة الـRPG التي يجب ان تهتم بهذا العنصر جيداً، غالباً العاب من هذا النوع تستمتع بإجراء حوار مع احدهم و تأخذ وقت في اختيار الرد المناسب و تتسائل عن كيفية رد فعل الشخصية تجاهك، لكن تلك اللعبة كانت كسولة جداً من تلك الناحية، و هذا افقد جزء كبير من متعة اللعبة و اهتمامك بمحادثة الشخصيات لأنها مملة جداً و لا تملك دور في تغييرها ابداً، حتى من ناحية الكتابة فهو جداً آلي و لا يوجد بها لمسة تثير الاهتمام من اي ناحية، إلا القليل من المحادثات الطريفة، الألم الحقيقي في هذه المحادثات ان بعض الخيارات النادرة و التي تظهر و تفتح لك مهمة جديدة او تغيير من قناعة شخصية ما من المفترض يكون ذلك موجود و يعتمد على مهاراتك في انتقاء الخيار المناسب، لكن المؤلم ان ذلك يعتمد على مدى عدد نقاطك في مهارة المحادثة او العلاج او القتال و غيرها، لدرجة ان بعض الخيارات غير منطقية و لا تمت بالواقع ابداً، مثلاً لدي سلعة يريدها شخص ما بثمن ما حتى ازيد من السعر يمكنني بأي طريقة التهديد او الرفض ان يجعله يدفع اكثر، لكن في اللعبة هنا تعتمد على نقاطك في مهارة الشراء، أو مثلاً تريد ان تقنع احد ما ليساعدك هناك الف طريقة لفعل ذلك لكن في اللعبة ايضاً يعتمد على النقاط في مهارة ما، لذلك اصبح مربع المحادثة عبارة عن صندق نفايات لا يخدم فائدته الحقيقة بأنك تجري حوار مع احدهم و يتم اعطائك خيارات في كيفية التصرف مع الشخصيات لا ان يتم اقتيادي لطريق واحد، المطور استخدم اسهل طريق لصناعة نظام حوارات و كان هو الطريق الاسوأ حتى الألعاب الكلاسكية لديها نظام محادثة افضل بكثير.

و هذا ما يقودني للحديث عن شخصيات اللعبة و التي مع وجود نصوص باردة خلقت لنا شخصيات عادية جداً لا تعلق بالذهن كثيراً، رغم ان اللعبة تملك المئات بل الالاف من الشخصيات الاساسية او الثانوية لكن رغم ذلك القليل جداً سوف يعجبك أو سوف تتذكره كلما تتذكر اسم اللعبة، بالنسبة لي شخصية واحده هي التي اعجبني و اعني شخصية Benny، ما عدا ذلك الشخصيات لا تملك ذلك الحضور القوي او الانطباع المميز حيث تقريباً خالية من الروح، رغم ان تقديم بعض الشخصيات المهمة قبل ان تقابلها تشعر للتشويق لمواجهتها، لكن بعد المقابلة يخفت الحماس و تشعر ان مهما كان موقع تلك الشخصية من الاهمية لكن اثره عليك عادي و لا تشعر الكثير من الفرق بينه و بين شخصيات اخرى، طبعاً القليل جداً من الشخصيات الجيده لكن بالنظر لعدد الشخصيات الهائل اجد ان المطور فشل في عملية تصميم شخصيات ذات حضور قوي سواء من ناحية عباراته في الحديث او اهدافه او عقليته، جميع الشخصيات تريد القوة و النفوذ لكن رغم ذلك لا ارى اي اثر لذلك او اي خطوات حقيقة لتحقيق اهدافهم، الكل يعتمد عليك في تنفيذ المهمات، المحبط ايضاً ان بعض الشخصيات لديها اشبه بتاريخ الصلاحية و بعدها تصبح عديمة الفائدة و يبدأ في تكرار العبارات المزعجة المكررة، الاكثر اثارة للسخرية هو ان الكثير من الشخصيات مهما تقدمت في اللعبة و حدثت الكثير من الامور المحورية في القصة لكن حينما تقابل بعض الشخصيات الاساسية لن تجد منه ردة فعل تجاه ما يحدث حتى و لو كان له علاقة به، و هنا يمكن مزيج سوء تصميم اسلوب المحادثات الذي خلق لنا شخصيات باهته، و بعضهم تقوم ببعض الافعال ضده و امام عينه لكن حينما تتحدث معه تتوقع ان سوف يتغير شخصيته لكن كما يبقى مجسم فارغ، في الحقيقة نظام محادثات بهذا الشكل و تصميم شخصيات بهذه الطريقة سوف يرجع صناعة الفيديو جيمز للخلف كثيراً، بالطبع انا لا اطالب المستحيل بأن تكون الشخصيات واقعية مئة بالمئة، لا ابداً، اريد الشخصيات مثل اي لعبة اخرى تتفاعل مع الاحداث بصوره محدوده لكن و على الاقل تشعر ان الشخصية تسير مع في خط القصة و لا ان يتم تركها في الخلف و تبقى ذاكرتها متربه، و نفس الامر ينطبق على الشخصيات التي تفتقد للكاريزما القوية شخصيات لديها ما يميزها عن غيرها، و بخصوص نظام المحادثات مثلما ذكرت اريد ان يتم اعطائك الخيار في كيفية الرد على الاخرين حتى و لو ان الاثر بسيط لكن على الاقل اشركني في اللعبة و اجعل لي دور قوي لعل ابسط مثال سلسلة Mass Effect، لا تملك نظام محادثة اسطوري لكن لديك طرق مختلفه للتعبير عن رأيك، و هذا العنصرين هو أكثر ما احبطني جداً في اللعبة.

نظام الحوار في اللعبة مزعج جداً

حان الوقت للحديث عن أعظم شيء موجود في اللعبة، بدون مقدمات لعبة Fallout: New Vegas أفضل لعبة على الأظلاق في تطبيق مفهوم الاستكشاف! بدون مبالغة أو تهويل أقول هذا الرأي و أنا نفسي لم اتوقع أن توجد لعبة تلبي احتياجي و مفهومي الحقيقي لمعنى استكشاف، جميع أركان تعريف عنصر الاستكشاف تم تطبيقها في هذه اللعبة و كم مؤسف ان الكثير من الألعاب تطلق على العابها ان بها استكشاف لكنها بعيدة بسنوات ضوئية عن المعنى الحقيقي لذلك، و حتى ارمي الكثير من الكلام و المديح دعوني اعرفكم لماذا Fallout: New Vegas هي افضل لعبة استكشاف و ما هي اسس الاستكشاف الذي لطالما كنت اريد تجسيده في اي لعبة.

أولاً: و بدون ادنى شك اللعبة تقدم لك عالم واسع و عملاق و ليس كل ما تراه حولك من منازل و مدن و كهوف عباره عن مناظر لتعبئة ذاكرة اللعبة فقط، هذا ما كنت اظنه عندما شرعت باللعبة و انا ارى امتداد طويل لخريطة اللعبة و كنت اتوقع ان يوجد بها حد يخبرك انك "خارج نطاق اللعبة" أو إذا تقدمت في اللعبة أكثر ستجد تلك التضاريس و الهياكل المعمارية سوف تتكرر لك، قضيت في اللعبة قرابة 142 ساعة كافية بأن تجعلني مخطيء في كل تصوراتي، اللعبة تمنح لك الحرية في استكشاف عدد من المدن و المنازل، المذهل ليس هنا فحسب، بل كمية التنوع و التعدد في وجود مناطق الاستكشاف، عمل خرافي أسطوري متقن، فـ في كل مرة تدلف لمنطقة جديده او حتى مساحة صغيرة لم تستكشفها بعد تجد انها مختلفه تماماً في التصميم عن اي مكان اخر، هذا جانب، الجانب الاخر هو تلبية ذلك الجوع الاستكشافي بجعل الكثير من نوعية تلك المناطق موجوده في اللعبة و تنتظر زيارتك لها، يعني لديك اماكن مراثونية للاستكشاف و في نفس الوقت كل مكان تجد الاهتمام بتفاصيل التصميم بمحاولة جعله مختلف تماماً عن الاخر و يمنحك تحربة و شعور اي مكان اخر، ربما استثني ذلك الكهوف التي كانت متشابه لحد ما و ربما اعذرهم لذلك لأن الواقع ان الكهوف لا تختلف عن بعضها البعض، أنا منذهل جداً أن اللعبة وصلت لمستوى ليس فقط منحك اماكن للاستكشاف بل ان الكثير و الكثير من اجزاء الخريطة يوجد بها مدن و مباني كبيره من عدة طوابق و غرف سرية وجودها فقط -و انتبه لكلمة فقط - من اجل الاستكشاف و هذا يعني يمكنك ان تنهي اللعبة دون ان تعبر منها، و ان المطور يريد تعيش تجربة مختلفه تجربة منفصلة عن القصة بإعطائك عالم حي كل بقعة يمكنك تفقدها و ليس بعض العال العالم المفتوح التي تجد خريطتها أكبر من خريطة دولة روسيا و يوجد بها العديد من مكعبات المباني و تضارييس مختلفه و لكن نسبة استكشاف تلك الاماكن صفر و وجودها فقط من اجل الاستعراض، عمل جبار غير معقول في إعطائك شعور اللذة كلما تكتشف منطقة بعد الاخرى لأنك تدرك أن في الغالب تلك الاماكن جديده كلياً عن اي مكان اخر.

ثانياً: بالطبع، اماكن الاستكشاف تلك ليست فقط للزيارة و التأمل، عمل عظيم اخر بجعل الكثير من المناطق إلى جانب الاهتمام بتفاصيل تصاميمها لديها قصتها و تاريخها الخاص، في كل منطقة تزورها تكتشف ان ثمة قصة خلفها و حادثة معينة بها، يمكنك استكشافها عن طريق الملاحظة فقط او قراءة الرسائل و الاكثر اهمية المهمات الأضافيه، المهمات الأضافيه رغم انني اتحفظ على طريقة تقديمها و مدى جودتها لكنها على الاقل من نوعية التي انت من تبحث عنها وليس ان تشير اللعبة باصابعها بأن تنجزها، خلف تلك المهمات جانب اخر رائع من روعة الاستكشاف و ان تلك المناطق ليست بلا روح بل انها مليئه بالحياة و يوجد خلفها اسرار و احداث مختلفه، أنا منبهر تماماً من ان مع طريقة الاستكشاف في اللعبة الكثير منها تقودك لمهمات اضافيه طويلة شعرك و كأنها جزء من قصة اللعبة الاساسية، الكثير من المهمات الاضافيه بعضها سريع و هامشي لكن هنالك المهمات الجميلة التي توازي المهمات الاساسية في اللعبة و العاب اخرى، انا منبهر من بعض الاماكن الذي تستكشفها كل تتعمق و تنقب عن تاريخ ذلك المكان يقود لمهمة و حقيقة مرعبة إلى ان تصل لانجاز مهمة اضافيه غير معلنه في اللعبة بل انت من استكشفتها و وجدتها بنفسك، هذا الجانب الرائع مجدداً يمنحك شعور ان كل بقعة في اللعبة يوجد خلفها هدف اياً يكن و ليس انها مجرد صوره للتأمل، اذكر مهمات Vault التي دائماً تكون خلفها قصة معينه تستكشفها و تعرف ماذا حدث لمن كان يعيش في هذا القبو.

ثالثاً: اهم عنصر في اي جانب استكشافي و الغريب كل الغرابة ان اغلب الالعاب لا تطبقه، حيث بالنسبة لي هو جوهر الاستكشاف، انا اقصد في كل مرة تستكشف مكان جديد يتم مكافئتك بأدوات و اسلحة مختلفه، و هذا الامر يعتبر معمم على كل الاماكن التي تستكشفها في اللعبة جميعها لا تخلو من الفائده و المكافئة من ذخيرة و ادوات و اسلحة و غيرها، اغلب اسلحتك و دروعك تحصل عليها من خلال تنقيبك عنها في مختلف المناطق، هذا الامر مثلما ذكرت حتمي في كل لعبة يوجد بها عنصر استكشاف ان يتم منحك جائزة تشعرك انك لم تضع وقتك للبحث في المكان الفلاني، لكن روعة استكشاف Fallout: New Vegas انها لا تكافئك فقط بأدوات عادية، الكثير من الاماكن السرية و المختبئة و الصعبة بعد معاناة من اجتيازها و اكتشافها تجد اسلحة سرية و فريدة لن تجدها في مكان اخر في اللعبة، هذا الشعور من الرضى حينما تجد مثل تلك الادوات النادرة تشعرك ان اللعبة تشكرك و انك بالفعل سقطت على صندوق ذهب، المكافئة من اهم الامور في اي لعبة استكشاف و اروع من ذلك حينما تكون مكافئتك بسلاح او درع جديد كلياً.

لاحظوا ان كل ما اتحدث عنه عبارة عن عناصر جانبيه بمعنى ان المطور وضع المئات من اماكن الاستكشاف و يمكنك بسهولة تجاوزها و انهاء اللعبة، لكن رغم ذلك المطور اعجبني اجتهاده و عمله بضمير ان يمنحك محتوى جانبي هائل، مع اتقان تنوع الاماكن و تعددها إضافة للاهتمام بتفاصيل تلك المناطق بوجود مهمات مختبئه و اخيراً مكافئتك بأدوات سرية نادرة، بلا شك اللعبة منحتني افضل شعور للاستكشاف، و نسيت اذكر ان حتى طريقة الاستكشاف نفسها تمنحك شعور الرحالة، حيث تتجول بشكل اعمى دون ان تعرف اين تذهب دون اي دليل واضح للخريطة -طبعاً قبل ان تفتح الخريطة- فجأه تشعر بالقشعريرة و انت ترى مزرعة مهجوره او مدينة يعج  بها الحياة او منطقة محاصره من قبل المخلوقات، دخولك للمناطق فجأه دون معرفة ما هيتها عنصر جميل في استكشاف اللعبة، و كذلك نسيت ذكر الردايو في اللعبة الموسيقى تمنحك شعور برحلة طويلة و موحشة و مع عدد الساعات التي تقضيها في اللعبة سوف تحفظ احدها بلاشك، و لعل الموسيقى الشاعرية المفضله لي و هي اول موسيقى في حياتي احفظ كلماتها و انا اعني In The Shadow Of The Valley، و التي كلماتها تتناسب حرفياً مع اجواء اللعبة و مع الرحلة الطويلة و عدم استقرارك في منطقة واحده، لكن على الجانب الاخر نشرة الاخبار الموجوده في اللعبة سيئة جداً، لا اعني طريقة التقديم بالطبع، ما اعنيه انها مكرره و تشعرك بالسخف حينما يردد خبر قديم من احداث القصة حدث منذ بداية اللعبة، الكثير من الاخبار يقوم بتكرارها مهما تقدمت في اللعبة و حدثت امور اهم لكن رغم ذلك يذكر خبر عن حدث في بداية اللعبة بينما انت على وشك انهائها، في هذا الجانب تشعر اهمال المطور و عدم اتقان عمله بأكمل شكل، إذا اردت وضع اخبار فالتكون متزامنه مع احداث اللعبة و ليس بهذا الشيء البدائي.

أفضل لعبة استكشاف بلا منازع

قصة اللعبة بسيطة جداً و تتناسب مع نوعية العاب RPG و العالم المفتوح الذي تنقلك لرحلة طويلة تقابل بها العديد من الجماعات و الطوائف المختلفه لتحقيق اهدافك الخاصة، و منذ بداية اللعبة سوف تعرف ان اول طرفين متصارعين هما الـ NCPR و الـLegion، لكن المشكلة التي وقعت بها اللعبة انها منذ البداية تشعرك انك بجانب الـ NCPR بحيث يتم التركيز عليهم بشكل كبير و غير محايد حيث اغلب المهمات تقوم بها لأجل مصلحتهم و تزور مواقعهم، بينما الـLegion الذي حرفياً في بداية اللعبة كنت اسمع عنهم و ليس لدي ادنى فكرة عنهم، و حتى بعد ان تتعرف على الجانبين بشكل مفصّل بسهولة يمكنك الانحياز لطرف الـ NCPR ضد الـLegion، حيث مباديء و اسس الاثنين مختلفه فمن بالله عليكم سوف يتعاطف مع الـLegion و هم الاكثر وحشية و بدائية، مشكلة اخرى ان اللعبة تقدم جماعات اخرى بجانب هذاين الاثنين، لكن للاسف وزنهم في اللعبة غير ثقيل و اهميتهم معدومة نوعاً ما، هنالك الكثير من الجماعات التي كلاً منهم لديهم مهامته الخاصة و عالمه الخاص لكن بعد ان تفرغ منهم دورهم في اللعبة ينعدم و لن يشاركوا بفعالية في خيارات قصة اللعبة مثل الـ NCPR و الـLegion، و هذا ما يقودني ان اللعبة خياراتها محدوده نوعاً ما و بعضها يتم اقتيادك لها قسراً، و بعضها منطقية جداً، نعم هنالك العديد من السيناريوهات المختلفه في بعض جوانب القصة، لكن انا اقصد على صعيد الجماعات لا يمكنك التلاعب بها و لها اثر في تغيير مجرى القصة، حتى بعد ان انهيت اللعبة لم اعرف ما الاثر الذي احدثته خياراتي و لم اشعر بكثرتها او تشعبها، لذلك الخيارات قد تشعر انها كثيرة بسعة مساحة اللعبة و تعدد الجماعات المختلفه لكنها في الحقيقة محصوره نوعاً ما و تفتقد للمرونة، لا انسى ذكر طريقة تقديم العديد المهمات المحورية في اللعبة بشكل يخلو من الاثارة و الحماس و لا يجعلك تتفاعل مع القصة كثيراً، تقديم المهمات في اللعبة بالفعل كان متواضعاً جداً.

كم اقدّر و اعجب بالمطورين الذين يهتموا بخلق عالم خاص بهم و يصور تاريخ خاص و شخصيات قياديه افتراضيه و كذلك يطلق مسيمات لحروب مختلفه، كل ذلك يشعرك ان عالم اللعبة ليس وليد اللحظة بل ان له تاريخ من الاحداث التي تشعرك بواقعية اللعبة و مدى تفاعل الشخصيات عنها، و كذلك امكانية زيارة بعض الاماكن التي تعتبر رمزاً في تاريخ اللعبة، مثلما ذكرت اشيد بنوعية المطورين الذي يكتبوا تفاصيل دقيقة لتاريخ قصة لعبة ما، لأن هذا العمل اشبه بالعمل الروائي حتى كتاب الافلام لا يكتبوا بهذا التفاصيل الدقيقه، و تمنحك شعور جميل و كأنك في عالم حقيقي، نفس الامر ينطبق مع الجماعات المختلفه التي تقابلها و كلاً لديه قصته و تاريخه الطويل و حتى عاداته و تقاليده، شخصياً اعجبت بجماعة الـThe Boomers و تعاطفت مع قصتهم الجميلة، و بعض الجماعات مهما كرهتها إلى انهم يمنحوك وجهة نظر تقنعك، و هذا الامر الجميل في عالم اللعبة انها تصور العالم ماذا بعد حدوث كارثة نووية تقضي على العالم الحاضر، اي نوع من البشر سوف يظهر؟ و في اللعبة بالفعل نرى جماعات تمثل وجهات نظر مختلفه في الكيفية التعامل مع الحياة و النجاه، يجب ان اذكر جزئية منطقة New Vegas و التي كانت نوعاً ما مخيبة، فأساس قصة اللعبة هو هذه المنطقة لكن رغم ذلك لم تكن مهمة باحتوائها لاحداث او مهمات رائعة، و حتى شخصية Mr. House لم تكن ايقونية او تستحق الهالة التي اعطتها لك اللعبة قبل ان تواجهه حيث ظهر نسخة سيئة من شخصية "اندرو راين" من لعبة Bioshock.

"بيني" الشخصية الوحيده التي تشعرك بالحياه في اللعبة

الخلاصة:

قضيت وقت طويل مع Fallout: New Vegas و لا اكذب حينما اقول استمتعت بها، هي لعبة جيده لكن ليست متكاملة، يوجد لديها هفواتها و عظمتها، تنوع الاسلحة و وجود العنف إضافه للاستكشاف الذي اعتبره افضل لعبة عرفت تجسد هذا المعنى تلك هي النقاط الايجابيه، بينما نظام الحوارات الكسول المزعج مع شخصيات بلا روح و كذلك طريقة تقديم بعض المهمات لم تكن جيد ابداً.



0 التعليقات:

إرسال تعليق